قال المستشار "محمد الحمصاني"، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن اجتماع رئيس الوزراء، الإثنين، شهد استعراض المتاح من السلع الأساسية لدى الجمارك، موضحا أن السلع الأساسية تتمثل في السلع الغذائية والأدوية والأعلاف ومستلزمات الإنتاج وقيمتها حوالي 2 مليار دولار. 

وأوضح "محمد الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، مع الإعلامي "محمد مصطفى شردي"، على (قناة الحياة)، أنه سيتم الافراج عن السلع الغذائية من الجمارك خلال أيام تباعا؛ لزيادة المتاح منها في الأسواق، وهذا سيسهم في إتاحة المزيد من السلع وحفظ الأسعار خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن السلع التي تمنح الأولوية للإفراج عنها؛ هي السلع الأساسية، وفي نفس الوقت، الرقم المرصود للإفراج عن السلع، متغير؛ لأنه سيتم الافراج عن بعض السلع، وهناك سلع أخرى تدخل الجمارك، وبالتالي الرقم متغير، والدولة تسعى للإفراج عن تلك السلع؛ لأهميتها، ومنعا لتكدسها في الجمارك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجمارك الحكومة السلع الأدوية مجلس الوزراء للإفراج عن

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: الحكومة استعانت باستشاري عالمي لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية

كشف الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل اجتماع الحكومة اليوم للاستعانة باستشاري عالمي لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، قائلًا: “خطوة إيجابية جدًا من الحكومة المصرية”.

إعلام فلسطيني يُعلن وقوع إصابات جراء استهداف الاحتلال منزلا بمخيم البريج وسط غزة منتخب السويس يوقف زحف الحدود وسبورتنج يهزم الترسانة

 

7 شركات عالمية مخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية

وأضاف أحمد موسى، خلال تقديم برنامج “على مسئوليتي”، عبر قناة صدى البلد، أن هناك 7 شركات عالمية مخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية؛ أكبر شركة منها استطاعت الحصول على 51 مليار دولار، والشركة التالية لها حصلت على 49 مليار دولار سنويًا من تصنيع هذه الرقائق، فقد بلغت صادرات تايوان من الرقائق الإلكترونية إلى نحو 147 مليار دولار ما يمثل 40% من إجمالي الصادرات.

أمريكا اعتمدت ميزانية 50 مليار دولار لمنح مساعدات لتصنيع الرقائق 

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، أن أمريكا اعتمدت ميزانية 50 مليار دولار لمنح مساعدات لتصنيع الرقائق داخل الولايات المتحدة الأمريكية، والصين قررت إنشاء أكبر صندوق استثماري في الرقائق الإلكترونية للوصول إلى 30% من صناعتها في هذا المجال.

وتابع: كل حاجة داخلة في الرقائق الإلكترونية من موبايلات وأجهزة إلكترونية وغيرها، فنحن نحتاج إلى عمل وطني ضخم؛ لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، لأن هذا يعتبر أمر استراتيجي للدولة المصرية.

مصر لديها نوابغ كبيرة في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية 

ولفت أحمد موسى، إلى أن مصر لديها نوابغ كبيرة في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه المواصلات، مشيرًا إلى أن هذه الصناعات تشهد طلبًا متزايدًا في الفترة الحالية وفي المستقبل.

واستطرد: عندنا صناعة وطلبة ومراكز تكنولوجية كبيرة في مصر، وشركات ناشئة ومتطورة في مجال تصميم الرقائق الإلكترونية وأشباه المواصلات، ولا بد من الاستفادة من خامات الرمال السوداء والبيضاء، حيث يوجد لدينا نحو 20 مليار طن من هذه الرمال صالحة للدخول في صناعة الرقائق الإلكترونية بالفعل.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يستعرض مقترحا لإنشاء برج «فوربس» العالمي في العاصمة الإدارية بتكلفة مليار دولار
  • عضو بـ«النواب» يشيد بتوفير القوات المسلحة السلع الأساسية بنصف ثمنها في العيد
  • تحرير 17 محضرا تموينيا في حملة مكثفة بملوي
  • الحكومة تكشف حقيقة إيقاف تخفيف أحمال الكهرباء خلال إجازة عيد الأضحى.. فيديو
  • تفاصيل اجتماع الحكومة للاستعانة باستشاري عالمي لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية - فيديو
  • أحمد موسى: الحكومة استعانت باستشاري عالمي لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية
  • عاجل:- تراجع أسعار بعض السلع الأساسية في الأسواق اليوم
  • معلومات الوزراء: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في 2023
  • «الوزراء»: 26 مليار دولار حجم التبادل بين مصر والدول العربية في عام 2023
  • جلسة للبرلمان عقب العيد لمنح الثقة للحكومة الجديدة.. و3 إجراءات تحكمها