كشفت الدكتورة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، تفاصيل إطلاق الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة بشراكة مع منظمة اليونيسيف، قائلة: إن مرحلة الطفولة المبكرة من سن يوم وحتي الست سنوات، مشيرة إلى أنه يتم التركيز كيفية إكتمال الطفل بطريقة صحيحة حتي سن الست سنوات.

وأضافت الدكتورة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر فضائية “الأولي”، أنه يتم تشارك كل الجهات المعنية المقدمة للخدمة للطفل من مبادرات المختلفة، موضحة أن تلك الإستراتيجية تمت تحت رعاية دولة رئيس الوزراء، وبالتالي تؤكد أن جميع الوزارات كانت شريكة فى هذه الاستراتيجية.

وتابعت الدكتورة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، أن تلك الإستراتيجية معنية بكيفية بناء قدرات الأطفال من أجل القدرة على تقديم البيئة المناسبة لهم، وكيفية عمل تدريب لكل الإخصائيين الاجتماعيين والمدربين والأطباء ووزارة الشباب والرياضة، لافتة إلى أنه يتم التركيز على جميع الأطفال فى مختلف المحافظات وليس فقط القاهرة.

وتتضمن استراتيجية تنمية الطفولة المبكرة محاور شاملة تعكس وتؤكد الأهمية التي توليها الدولة المصرية لقضايا والأطفال والنشء، فمصر تضع هذه الفئة المهمة من المجتمع في القلب من توجّها ورؤيتها لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، خصوصًا وأن المجتمع المصري مجتمع شاب يُمثّل فيه الأطفال والشباب  معاً الشريحة الأكبر  بنسبة تبلغ نحو 65% من اجمالي السكان. ومن ثَمَ، تمثّل تلك الفئة الثروة الحقيقية لمصر، والتي تَسعى الدولة بكافة أجهزتها لتعظيم الاستفادة منها وتحويلها إلى طاقة منتجة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القومي للطفولة والأمومة الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة مرحلة الطفولة المبكرة الطفولة المبكرة

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للطفولة المبكرة” تفتح باب المشاركة في الدورة الخامسة من “أنجال ز”

أعلنت هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة اليوم عن فتح باب تقديم طلبات المشاركة في الدورة الخامسة من برنامج “أنجال ز”، والمقرر عقدها في الفترة من أغسطس إلى نوفمبر 2024، بالتعاون مع شركة “تيك ستارز”.

ويهدف هذا البرنامج الرائد إلى توفير الدعم المادي والفني اللازمين للشركات الناشئة العاملة في قطاع تنمية الطفولة المبكرة من مختلف دول العالم، وتمكينها من توفير خدماتها التي تساهم في معالجة أبرز التحديات التي تواجه قطاع الطفولة المبكرة، وبما يدعم القطاعات الرئيسية التي تركز عليها أنشطة الهيئة، بما في ذلك الصحة والتغذية والرعاية والتعليم المبكرين وحماية الطفل والدعم الأسري.

وتتضمن الدورة الخامسة مسارين لمؤسسي الشركات الناشئة التي سيتم اختيارها للمشاركة في البرنامج، الأول لمؤسسي الشركات في مرحلة الإطلاق، والثاني لمؤسسي الشركات الناشئة في مرحلة البداية، وذلك ضمن برنامج متكامل لتسريع الأعمال لمدة 10 أسابيع.

ويتلقى المشاركون خلال الأسابيع الستة الأولى التدريبات الرئيسية والتوجيه المؤثر عبر برنامج افتراضي، في حين تتم دعوتهم للمشاركة في برنامج تدريبي حضوري مدفوع بالكامل في الأسابيع الأربعة الأخيرة في أبوظبي.

وتركز هذه الدورة على دعوة الشركات الناشئة التي تقدم خدمات مبتكرة في ثلاثة مواضيع رئيسية، وهي التربية الفعالة من خلال دعم الوالدين في رحلة تربية أطفالهم ودعم تنميتهم الشاملة وتعزيز السلوكيات الوالدية الإيجابية، والثقافة والهوية من خلال التركيز على التراث الإماراتي وتشجيع الأطفال على تقدير هويتهم وقيمهم وتعزيز شعورهم بالانتماء، والمدن المستدامة والصديقة للأسرة من خلال إعادة التخطيط الحضري بناءً على نهج يركز على الطفل ويدعم التنمية الصحية والمجتمعية من خلال دمج الطبيعة والتكنولوجيا والاستدامة في حياة المدينة.

وأكد الدكتور يوسف الحمادي، المدير التنفيذي لقطاع المعرفة والريادة في هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، أهمية برنامج “أنجال ز” في دعم منظومة الشركات الناشئة في أبوظبي، مشيراً إلى ما يقدمه البرنامج من مزايا فريدة للشركات الناشئة، تتضمن التوجيه والتمويل، فضلاً عن الدعم الفني اللازم لمساعدة تلك الشركات على توطين خدماتها لضمان نجاحها في معالجة التحديات الملحة التي تواجه قطاع تنمية الطفولة المبكرة في أبوظبي، وهو ما يعكس دور الهيئة في تعزيز نمو واستدامة برامج وخدمات تنمية الطفولة المبكرة المبتكرة بصفتها مسرع للابتكار.

من جانبها قالت زوي إيفانز، مديرة البرامج الكبرى في شركة “تيك ستارز”: “يوفر برنامج “أنجال ز” منصة متميزة تشجع الشركات الناشئة العالمية على الابتكار في قطاع تنمية الطفولة المبكرة، مما يساعد على توفير خدمات أفضل للأطفال الصغار وأسرهم تساهم في تعزيز نموهم وتحقيق رفاهيتهم.

ويهدف برنامج “أنجال ز” إلى تشجيع الابتكار في مجال تنمية الطفولة المبكرة من خلال تمكين الشركات الناشئة من توفير حلول مبتكرة لتعزيز تنمية الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة ومواجهة التحديات التنموية التي تواجه الأطفال، ونجح البرنامج خلال دوراته الأربع السابقة في توفير الإرشاد والتدريب لمساعدة رواد الأعمال المتخصصين في مجالات الطفولة المبكرة على تطوير أعمالهم وإطلاق خدماتهم وبرامجهم في أبوظبي.وام


مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • “أبوظبي للطفولة المبكرة” تفتح باب المشاركة في الدورة الخامسة من “أنجال ز”
  • الطفولة والأمومة يعقد أول اجتماع لمجلس إدارته بتشكيله الجديد
  • «القومي للطفولة» يعقد أول اجتماع لمجلس إدارته بالتشكيل الجديد
  • المجلس القومي للطفولة والأمومة يعقد أول اجتماع لمجلس إدارته بتشكيله الجديد
  • سحر السنباطي: لن نتهاون في ملاحقة ومعاقبة المتورطين بجريمة الختان
  • اليونيسيف: نحو 3 آلاف طفل في غزة معرضون لخطر الموت نتيجة سوء التغذية
  • "اليونيسيف": نحو 3 آلاف طفل في غزة يواجهون خطر الموت أمام أعين عائلاتهم
  • إطلاق دراسة دعم خدمات الطفولة المبكرة لتمكين المرأة في المشاركة بسوق العمل
  • «التضامن»: إطلاق دراسة دعم خدمات الطفولة المبكرة لتمكين المرأة بسوق العمل