تم أمس بمكتب محافظ الوسطى استعراض مشروع سلطنة عمان للكربون الأزرق والمتمثل في زراعة أشجار القرم، والذي يستهدف زراعة 100 مليون شجرة قرم على امتداد 200 هكتار، خلال لقاء سعادة الشيخ أحمد بن مسلم بن سهيل جداد الكثيري محافظ الوسطى عدد من المسؤولين والمختصين بهيئة البيئة.

وتطرق اللقاء إلى الحديث عن تنفيذ المشروع خلال 4 سنوات، وتحدث المختصون عن الأهمية العالمية لأشجار القرم والفوائد التي تنتجها هذه الأشجار من امتصاص للغازات الدفيئة وخفض معدل الاحتباس الحراري كما تطرق المختصون لجهود هيئة البيئة لحماية وصون غابات أشجار القرم، وأن هذا المشروع سيحقق أهداف استراتيجية عمان للبيئة والحياد الصفري 2050 ورؤية عمان 2040 كما أكد سعادة الشيخ محافظ الوسطى على أهمية هذا المشروع، وعلى دور المجتمع المحلي والقطاع الخاص في تفعيله، وأن تكون المحافظة جزءا أساسيا في الشراكة لتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع.

إلى جانب ذلك، استقبلت هيئة البيئة بمحمية القرم الطبيعية في محافظة مسقط عددا من طلبة ومشرفي المدارس والجامعات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تأتي الزيارة في إطار تطوير منظومة التعليم والمجالات العلمية والعملية، وتعزيز التعاون في تنفيذ الأسبوع الوطني للعلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة التي تنظمه وزارة التربية والتعليم.

وتضمنت الزيارة تعريف الطلاب بمشروع أشجار القرم، ومشروع الكربون الأزرق والحياد الكربوني، وإنجازات هيئة البيئة في هذا الجانب، مع تعريفهم بأهمية أشجار القرم الطبيعية وفوائدها البيئة، بالإضافة إلى احتضان المحمية لمجموعة كبيرة من الأحياء البحرية النادرة والأسماك، واستقبالها أنواعا كثيرة من الطيور المهاجرة. وحظي الطلاب على تجربة التجول في المحمية ومشاهدة الطيور.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أشجار القرم

إقرأ أيضاً:

قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة

قطع الأشجار يعد من أبرز الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية، بعد أن أثار الأمر حالة من الجدل بين المواطنين.


قطع الأشجار في مصر 

وتساءل المواطنين عن قطع الأشجار في مصر وذلك لمعرفة تفاصيل تلك الواقعة وحقيقتها وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الجهات المختصة.

وعن قطع الأشجار في مصر، قالت المهندسة الزراعية أسماء الحلوجي، رئيسة جمعية محبي الأشجار، إنه تم قطع مساحة 311 ألف متر مربع في مدينة نصر، و272 ألف متر مربع في مصر الجديدة فقط، وفقًا لإحصاءات رسمية على حد قولها.

 

حقيقة قطع الأشجار في مصر 

ونفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، صحة الأخبار المتداولة عن قطع الأشجار في مصر، وأوضحت أن الصور المنتشرة للأشجار المقطوعة كانت لعمليات تهذيب وليست قطع، بهدف الحفاظ عليها من التلف وصيانتها، وتجميل شكلها.

وأكدت "الزراعة" أنه تجري عملية تهذيب وتقليم حديقتي الحيوان والأورمان منذ 6 أشهر، ومرفق صور لما قبل وبعد التهذيب"، وناشدت مرتادي منصات التواصل الاجتماعي بتحري الدقة لتجنب إثارة البلبلة ونشر شائعات مثيرة للجدل، وأهابت بضرورة الحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

كما أعلنت وزارة البيئة تأكيدات اهتمام الدولة بالمساحات الخضراء، خاصة في المدن الجديدة، ومنها مدينة المنصورة الجديدة، حيث تبلغ نسبة المساحات الخضراء 25% من مساحة المدينة.

وأكدت وزارة البيئة تعدد شراكتها مع المجتمع الأهلي بزراعة عشرات الآلاف من الأشجار، منها 500 ألف شجرة في القرى التي يجري تطويرها ضمن مبادرة "حياة كريمة"، وزراعة أشجار على الطرق الصحراوية السريعة، من أجل خفض الانبعاثات وتحسين نوعية الهواء.

وقالت البيئة، إن العمل جارٍ على تنفيذ المبادرة الرئاسية لزراعة "100 مليون شجرة" في غضون 7 سنوات، مع استهداف زراعة 1.5 مليون شجرة خلال العام المالي الذي ينتهي الشهر الحالي، مشيرة إلى أن العام الأول من المبادرة شهد زراعة 1.4 مليون شجرة.
 

مقالات مشابهة

  • زراعة 250 ألف شجرة في محافظة الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»
  • زراعة 250 ألف شجرة في الأقصر ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة
  • زراعة 327 ألف شجرة ضمن مبادرة "100 مليون شجرة" في كفر الشيخ
  • البيئة: زراعة 14 ألف شجرة مثمرة وزينة في  قنا وأسيوط
  • البيئة: زراعة 338 ألف شجرة مثمرة وزينة في قنا وأسيوط  
  • قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة
  • هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟
  • وزارة البيئة نفذت حملات تشجير موسعة خلال العامين الماضيين
  • محافظ الشرقية: زراعة 609 آلاف شجرة بالشوارع الرئيسية والميادين
  • أستاذ دراسات بيئية: زراعة الأشجار تحسن من جودة الحياة للمواطن المصري