تستعد كندا لإعادة تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كما كشف مسؤول حكومي تحدث إلى وكالة أسوشيتد برس. 

ويأتي هذا القرار في أعقاب خسارة الوكالة لدعم مالي كبير في أعقاب الادعاءات التي وجهتها إسرائيل ضد بعض موظفيها في غزة.

وأفادت هيئة الإذاعة الكندية في البداية عن نية كندا استعادة التمويل، ومن المتوقع أن يصدر الإعلان وزير التنمية الدولية أحمد حسين يوم الأربعاء، وفقًا لوكالة أسوشييتد برس.

ومع ذلك، كشف المسؤول الحكومي، الذي تحدث دون الكشف عن هويته بسبب عدم وجود تصريح لمناقشة الأمر، أن الإعلان قد تأخر.

وأشار التقرير أيضًا إلى تواجد وزير خارجية كندا في الشرق الأوسط، مع خطط لزيارة إسرائيل، مما يشير إلى ارتباطات دبلوماسية محتملة في المنطقة فيما يتعلق باستعادة التمويل للأونروا.

وأفاد بأن تحرك كندا لإعادة التمويل للأونروا يؤكد على الالتزام المتجدد بالجهود الإنسانية في المنطقة ويمكن أن يكون له آثار كبيرة على تلبية الاحتياجات الملحة للاجئين الفلسطينيين. ومع تطور الوضع، يتم انتظار مزيد من التفاصيل بشأن توقيت ومدى استعادة التمويل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

إسرائيل أغلقت أنفاق الفلسطينيين

حول عواقب احتلال إسرائيل الشريط الفاصل بين مصر وغزة، كتب إيلنار باينازاروف، في "كوميرسانت":

 

تعتزم إسرائيل السيطرة بشكل دائم على ما يسمى بمحور فيلادلفيا، وهي منطقة عازلة ذات أهمية استراتيجية بين غزة ومصر. وقد سيطر الجيش الإسرائيلي على هذه المنطقة، يوم الأربعاء، واكتشف عشرين نفقًا هناك يستخدمها مقاتلو حماس لإيصال الأسلحة والذخائر إلى قطاع غزة. وقد حذرت القاهرة في وقت سابق من أن غزو المنطقة الحدودية ينتهك معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

مع ذلك، لا تتخلى الأطراف المعنية عن الدبلوماسية: فمن المقرر أن يجتمع المسؤولون الأميركيون والمصريون والإسرائيليون الأسبوع المقبل في القاهرة.

تريد الولايات المتحدة مناقشة خطة للحد من تهريب الأسلحة إلى غزة، من خلال بناء "جدار تحت الأرض" مضاد للأنفاق على الحدود بين مصر والقطاع الفلسطيني، وفقًا لمصدر أميركي لم يذكر اسمه موقع Axios. وتم بناء هيكل مماثل على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة وأثبت فاعليته منذ فترة طويلة.

وكما كتبت صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن إسرائيل لا تريد فقط تطهير المحور من الأنفاق ومن حماس، بل تريد أيضًا الحصول على موطئ قدم في هذه المنطقة لفترة طويلة. وبحسب الصحيفة، اقترح مسؤولون عسكريون إسرائيليون كبار على حكومة بنيامين نتنياهو تشكيل "لواء خاص بمحور فيلادلفيا" للسيطرة على الحدود البرية لغزة مع مصر بعد انتهاء الأعمال القتالية في القطاع.

وهناك خطة أخرى محتملة تتمثل في إنشاء مركز عمليات مصري إسرائيلي مشترك لإدارة المنطقة. ولكن، لم يصدر حتى الآن رد مصري رسمي على تقدم الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا. وقد يؤدي الوضع هناك إلى تعقيد مفاوضات السلام الجارية بوساطة مصر.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • التعاون الإسلامي: تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية
  • إسرائيل أغلقت أنفاق الفلسطينيين
  • الأردن يدين محاولات الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة “الأنروا” منظمة إرهابية
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • منصور يؤكد ضرورة قيام الدول والمنظمات المانحة للأونروا بالدفاع عنها وضمان استمرار عملها
  • الأونروا: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • الأردن يستضيف مؤتمرا دوليا لإغاثة غزة
  • الخارجية: تشدد سورية على أهمية تمويل خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية فيها، بعيداً عن أي اعتبارات سياسية، أو أجندات ضيقة تروج لها الدول الغربية