دبي: «الخليج»

أعلن مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ترشح سبع جهات حكومية في دبي ضمن «برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية»، وذلك بعد اكتمال عملية التقييم لجهود الجهات المشاركة في الارتقاء بتجربة المتعاملين، وتحسين جودة الخدمات، وتقديم خدمات عالمية المستوى محققة بذلك رؤية «خدمات 360»، بما يرسخ مكانة دبي في مصاف المدن الأكثر ريادة في مجال الخدمات الحكومية.

وضمت قائمة الجهات الحكومية المرشحة ضمن برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية بعد عملية تقييم شاملة وتأهل مستحق كلاً من: الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب- دبي، هيئة كهرباء ومياه دبي، بلدية دبي، النيابة العامة، القيادة العامة لشرطة دبي، هيئة الطرق والمواصلات، ومؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.

وفي هذه المناسبة، أكدت إيمان السويدي، مدير أول مركز نموذج دبي، أن المركز يواصل مساهمته في ترسيخ ريادة دبي، وبالتعاون مع الجهات الحكومية، من خلال تطبيق سياسة خدمات 360 التي تترجم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، في تقديم خدمات حكومية متكاملة تسهم بشكل فاعل في تحقيق التوجهات الاستراتيجية لدبي لتحقيق الأثر الإيجابي في المجتمع ولإسعاد كل من يقطن على أرضها.

وقالت إيمان السويدي: «يتعاون مركز نموذج دبي بشكل وثيق مع الجهات الحكومية لتفعيل سياسة خدمات 360 وإنجاح تطبيقها على مختلف المستويات لما فيه استمرارية تطوير وتحسين الخدمات الحكومية والابتكار فيها انطلاقاً من مسؤولية الحكومة في خدمة الناس وإسعادهم».

وأضافت: «ومنذ إطلاق السياسة التي تم تطويرها من قبل مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي وبالتعاون مع هيئة دبي الرقمية والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، شهدنا جهوداً حثيثة من جميع الجهات الحكومية التي حققت مستويات عالية للارتقاء بالخدمات، ويسعدنا اليوم أن نرى ثمار هذه الجهود بتأهل الجهات للمنافسة للحصول على راية حمدان، فقد أظهرت تميزاً وريادة في نهجها وجهودها لتقديم خدمات حكومية ريادية ومبدعة، توفر القيمة المضافة للمتعاملين وتحقق أعلى المستويات من الأثر المنشود على المجتمع».

وتم اختيار الجهات السبع بعد تقييم شامل وقياس جهود جميع الجهات الحكومية في تطوير خدماتها سعياً لتحقيق مستهدفات خدمات 360 والتي ترسم ملامح الخدمات الحكومية، بحيث تكون خدمات: استباقية وسلسة ومتكاملة ومخصصة ورقمية تلبية لتوقعات المتعاملين، وارتقاء بالكفاءة الحكومية، وذلك من قبل خبراء دوليين في مجال الخدمات والابتكار استناداً إلى خمسة محاور أساسية هي: النتائج والأثر المحقق، العمل بنهج الحكومة الواحدة، الإبداع والابتكار، ثقافة الخدمة، واستدامة النتائج.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي الجهات الحکومیة مرکز نموذج دبی

إقرأ أيضاً:

إصدار دليل«الحوكمة المؤسّسية» للارتقاء بالأداء الحكومي في دبي

دبي - وام
قام جهاز الرقابة المالية بتعميم «دليل الحوكمة المؤسّسية للجهات الحكومية في دبي»، بهدف توحيد مفاهيم ومبادئ الحوكمة وتحقيق أهدافها، ومن أهمها المساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهات الحكومية وتطوير أدائها المؤسّسي، إضافة إلى تعزيز الشفافية وضمان المساءلة وحماية حقوق أصحاب المصلحة.
يأتي ذلك في إطار حرص دبي على بناء منظومة حوكمة متكاملة للجهات الحكومية تخدم في الارتقاء بالأداء المؤسسي على مستوى الإمارة.
ويُطبَّق الدليل على الجهات الحكومية باستثناء الجهات التي لديها تشريعات معتمدة من السلطات المختصة، والأنشطة المتصلة بالأعمال القضائية والعسكرية والمدنية النظامية.
وأكد عبد الرحمن الحارب، مدير عام جهاز الرقابة المالية، أهمية دليل الحوكمة المؤسّسية للجهات الحكومية الذي يُعدّ بمثابة خارطة طريق شاملة توضح المبادئ والمعايير الأساسية للارتقاء بالأداء الحكومي في دبي، إذ يركّز على تعزيز الكفاءة والفاعلية والشفافية في عمل الجهات الحكومية في الإمارة، ما يؤدي إلى تحسين مستويات أدائها بشكلٍ ملحوظ وتحقيق الأهداف المرجوّة منها.
وفيما يخص الإجراءات التي تم اتخاذها بشأن الدليل، أضاف أنه تمت مناقشة الدليل مع كل من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي والأمانة العامة للّجنة العليا للتشريعات، كما عُقدت مجموعة جلسات تعريفية بالدليل مع بعض الجهات الحكومية.
وتُسخّر حكومة دبي جهودها البنّاءة لرسم مستقبل أفضل لكل من يعيش على أرضها، وتأتي الحوكمة المؤسّسية استكمالًا لجهودها المتميزة باعتبارها إحدى الركائز الضرورية لعملية صُنع القرار والتميز في الأداء، إذ تدعم تحقيق أهداف الجهات المعنية بالدليل الذي يعد إطارًا منهجيًا واضحًا لعملية الحوكمة الرشيدة، ما يساعد الجهات الحكومية على تحقيق أهدافها الاستراتيجية بشكل أكثر فاعلية، للمضيّ قُدمًا في تطوير العمل الحكومي في إمارة دبي.

مقالات مشابهة

  • «حمدان بن راشد آل مكتوم» تكرّم المدارس الفائزة في نموذج حمدان EFQM التعليمي العالمي
  • وزير التجارة يوجه بالإسراع في رقمنة خدمات الوزارة وتطبيق سياسة الباب المفتوح
  • هيئة البريد تكشف حقيقة فتح باب التقديم لمدرسة البريد المصري 2024
  • فريق تقييم برنامج منح الجامعات الحكومية يزور مركز رعاية الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة أسيوط
  • بدء فعاليات تدريب النيابة العامة للمحامين حول كيفية الاستفادة من خدمات البوابة الرقمية
  • «الصحة»: إعادة هندسة الخدمات وتوظيف التقنيات الرقمية والابتكار
  • في 4 شهور.. 18 ألف مستفيد من خدمات أمانة المدينة المنورة
  • اجتماع برئاسة محافظ إب يناقش أداء وتنفيذ مشاريع فرع المؤسسة العامة للاتصالات
  • محافظ سوهاج يعلن انتهاء استعدادات امتحانات الثانوية العامة
  • إصدار دليل«الحوكمة المؤسّسية» للارتقاء بالأداء الحكومي في دبي