أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها واصلت خلال الأسبوع الماضي تحسين مواقعها والاستيلاء على خطوط أكثر ملاءمة على مختلف المحاور، فيما خسر الجيش الأوكراني ما مجموعه نحو 7285 جنديا.

وقالت الدفاع الروسية في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم الجمعة، إنه خلال الفترة من 2 إلى 8 مارس الحالي، نفذت القوات الروسية 34 ضربة مكثفة بأسلحة عالية الدقة وراجمات صواريخ وطائرات بدون طيار، أسفرت عن إصابة مواقع لتجميع قوارب مسيرة وإعدادها للاستخدام القتالي، وترسانات وقواعد وقود للمعدات العسكرية ونقاط انتشار وحدات للقوات المسلحة الأوكرانية والتشكيلات القومية والمرتزقة الأجانب.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية: قواتنا تحسن مواقعها والعدو خسر 820 جنديا خلال يوم

وفي ما يلي أبرز ما جاء في التقرير الأسبوعي للدفاع الروسية:

على محور كوبيانسك، حسنت وحدات من مجموعة قوات "الغرب" وضعها على الخط الأمامي، كما تم صد 24 هجمة مضادة، وبلغت خسائر العدو أكثر من 540 عسكرياعلى محور دونيتسك، سيطرت وحدات من مجموعة قوات "الجنوب" على مواقع أكثر ملاءمة، كما صدت 8 هجمات مضادة، وشملت خسائر العدو أكثر من 1970 عسكريا، فيما تم تدمير عشرة مستودعات ذخيرة ميدانيةعلى محور أفدييفكا، واصلت وحدات من مجموعة قوات "الوسط" الاستيلاء على خطوط ومواقع أكثر ملاءمة، كما صدت 65 هجمة مضادة، وخسر العدو أكثر من 2860 عسكريا و7 دبابات، بينها اثنتان من طراز "أبرامز" أمريكية الصنع، ومنصة إطلاق لنظام HIMARS أمريكي الصنععلى محور جنوب دونيتسك، حسنت وحدات من مجموعة قوات "الشرق" وضعها على الخط الأمامي، فيما بلغت خسائر العدو نحو 1620 جندياعلى محور خيرسون، استولت القوات الروسية على مواقع أكثر ملاءمة، وشملت خسائر العدو أكثر من 295 عسكريا ومنصتي إطلاق من نظام HIMARS أمريكي الصنعإسقاط طائرة "ميغ-24" و5 صواريخ كروز من طراز Storm Shadow بريطانية الصنع وصاروخ موجه مضاد للطائرات من طراز Patriot أمريكي الصنع، و7 قنابل Hammer فرنسية الصنع و33 صاروخا من نظام HIMARS، إضافة إلى 796 طائرة بدون طيار.استسلام 24 جنديا أوكرانيا خلال أسبوعمجموع ما تم تدميره منذ بداية العملية العسكرية الخاصة: 576 طائرة، و267 مروحية، و14658 طائرة بدون طيار، و482 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و15400 دبابة ومدرعة أخرى، و1234 راجمة صواريخ، و8322 قطعة من المدافع الميدانية ومدافع الهاون، و19498 مركبة عسكرية خاصة.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الجيش الروسي الدبابات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خيرسون دونيتسك صواريخ طائرات حربية طائرة بدون طيار كييف وزارة الدفاع الروسية الدفاع الروسیة العدو أکثر من خسائر العدو على محور

إقرأ أيضاً:

صحيفة تكشف كيف وافق بايدن على رفع الحظر عن استهداف روسيا

كشفت مصادر لصحيفة "بوليتيكو" كيفية اتخاذ الرئيس الأمريكي جو بايدن لقراره بالسماح للقوات الأوكرانية باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أهداف داخل الأراضي الروسية.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك ساليفان ووزير الدفاع لويد أوستين ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية تشارلز براون أجروا مكالمة عبر تقنية الفيديو مع فلاديمير زيلينسكي، الذي طالب البيت الأبيض رسميا برفع القيود عن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الأمريكية والإسراع بتوريدات وسائل الدفاع الجوي والمضادة للدبابات.

إقرأ المزيد "قائمة الصقور".. ما هي الدول الغربية المؤيدة لاستخدام أوكرانيا أسلحتها ضد روسيا؟

وجرت هذه المكالمة بعد أيام من بدء التقدم الروسي في مقاطعة خاركوف بشمال شرقي أوكرانيا.

وبعد المكالمة وافق ساليفان وأوستين وبراون على تقديم التوصية للرئيس جو بايدن برفع الحظر عن استهداف المواقع داخل الأراضي الروسية.

في الوقت ذاته زار وفد برلماني أوكراني الكوتغرس الأمريكي، حيث طلب توسيع عمليات تدريب الطيارين الأوكرانيين في الولايات المتحدة وتقديم وسائل للدفاع الجوي ورفع الحظر المذكور.

وفي أعقاب سلسلة المحادثات بين البرلمانيين الأوكرانيين مع أعضاء في الكونغرس، وجهت مجموعة من النواب الأمريكيين رسالة إلى البيت الأبيض، يوم 20 مايو، دعت فيه لتلبية الطلبات الأوكرانية.

بموازاة ذلك، قدم ساليفان التوصيات الآنفة الذكر لبايدن خلال لقائه معه في المكتب البيضوي، يوم 15 مايو، حيث كان يصر على أن أوكرانيا يجب أن تكون لديها إمكانية لاستخدام الأسلحة الأمريكية للتصدي للتقدم الروسي في مقاطعة خاركوف.

وقبل ذلك قام وفد أمريكي بزيارة لكييف، وبعدها طالب الإدارة الأمريكية بأن تسمح باستخدام الأسلحة الأمريكية.

إقرأ المزيد البنتاغون: بايدن سمح لكييف باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضي روسيا خلال السجال المدفعي المتبادل

ووافق بايدن على ذلك مبدئيا وكلف ساليفان والبنتاغون ببدء العمل على وضع التغييرات اللازمة.

وفي الوقت ذاته مع المناقشات في البيت الأبيض، قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة لكييف، والتقى بعد اختتامها مع بايدن يوم 17 مايو، حيث أكد للرئيس أن روسيا "استفادت من الحظر" على استخدام الأسلحة الأمريكية ضد أراضيها.

وأشارت المصادر لـ "بوليتيكو" إلى أن المحادثة مع بلينكن أصبح عاملا آخر، أقنع بايدن بضرورة رفع الحظر.

وحسب الصحيفة، التي تحدث مع عدد من المسؤولين الأمريكيين والأوكرانيين والأوروبيين، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، فإن واشنطن كانت قلقة بشأن احتمال خسارة أوكرانيا لخاركوف بنتيجة التقدم الروسي.

وفي نهاية المطاف قررت الإدارة الأمريكية رفع الحظر عن استهداف الأراضي الروسية بالأسلحة الأمريكية.

إقرأ المزيد "نيويورك تايمز": البنتاغون سيحدد أهدافا في روسيا يمكن لكييف قصفها بأسلحة أمريكية

وأكدت الخارجية الأمريكية أن واشنطن سمحت لكييف باستخدام راجمات الصواريخ HIMARS وصواريخ GMLRS وATACMS والمدفعية لضرب الأهداف العسكرية على الأراضي الروسية، خصوصا في المناطق المتاخمة لمقاطعة خاركوف، وكذلك استهداف الطائرات الروسية التي تطلق صواريخ باتجاه الأراضي الأوكرانية من أجواء روسيا.

المصدر: "بوليتيكو"

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • ‏إعلام إسرائيلي: جندي ألقى قنبلة صوت على مقر وزارة الأمن ثم هرب
  • الدفاع الروسية: تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط طائرتين حربيتين أوكرانيتين
  • إعلام عبري ينشر حصيلة ثقيلة لعدد المصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على أكثر من 1845 عسكريا أوكرانيا
  • الدفاع الروسية تعلن عن ضربة مكثفة لمواقع طاقة تستخدمها الصناعة الحربية الأوكرانية
  • صحيفة تكشف كيف وافق بايدن على رفع الحظر عن استهداف روسيا
  • القوات الروسية تنفذ خلال أسبوع 25 ضربة عسكرية عالية الدقة وتصد 31 هجوماً أوكرانياً
  • الدفاع الروسية في حصاد الأسبوع: خسائر أوكرانيا تجاوزت 11 ألف جندي خلال 7 أيام
  • جندي أوكراني يرقد بين جثث رفاقه في مقاطعة خاركوف لمدة ثلاثة أيام