الجزيرة:
2024-06-12@03:43:57 GMT

الدويري: بيان القسام بخصوص الأسرى رسالة موفقة جدا

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

الدويري: بيان القسام بخصوص الأسرى رسالة موفقة جدا

وصف الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري بيان كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- بخصوص الأسرى الإسرائيليين بأنه "رسالة موفقة جدا من حيث التوقيت".

وكشف أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام -اليوم السبت- عن هوية 4 أسرى إسرائيليين قتلوا في غارات للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال في بيان عبر صفحته على تلغرام: "بعد فحص هوية بقية القتلى، تأكد لنا مقتل إيتسيك الجراط، وألكس دنسيج، ورونين طومي أنجل، وإلياهو مرجليت".

ووفق الدويري، فإن بيان القسام "رسالة بليغة ومؤثرة" تفيد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس قلقا على الأسرى، وبأن قضيتهم لا تشكل أولوية بالنسبة له.

ورأى أن توقيت البيان "دقيق جدا ومحرج جدا"، خاصة أنه يأتي بعد مفاوضات القاهرة لوقف إطلاق النار بغزة، التي انتهت من دون التوصل إلى اتفاق، وكان أحد أسباب الفشل -حسب الدويري- هو موضوع الأسرى، إذ إن حركة حماس لن تطلق الأسرى قبل وقف إطلاق النار في غزة.

ويعتقد الخبير العسكري والإستراتيجي أن الهدنة المؤقتة لن تخدم لا القضية الفلسطينية ولا حركة حماس، وقال "إذا كانت المقاربة الأميركية تمنحني 6 أسابيع مع أمور تافهة من حيث وصول المواد الغذائية.. ماذا بعد ذلك؟".

وكان الإعلان الأول لكتائب القسام بخصوص الأسرى قد نشر قبل ذهاب الوفد الفلسطيني للقاهرة من أجل التفاوض، وتم الكشف حينها في فيديو عن مقتل 7 أسرى جراء القصف الإسرائيلي.

وفي السياق نفسه، قال الدويري -في الوقفة التحليلية العسكرية على قناة الجزيرة- إن الحد الأدنى في سلم أهداف الإسرائيليين هو إطلاق سراح أسراهم لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، لكنهم فشلوا في تحقيق ذلك الهدف.

تطورات ميدانية

وبشأن التطورات الميدانية في غزة، خاصة العمليات العسكرية للاحتلال في خان يونس جنوبي القطاع، قال الدويري إن جيش الاحتلال يسعى للعثور على شخص، وهو رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، رغم أن حركة حماس والقسام لا تعتمدان على قائد واحد، وقد استشهد لهما قادة كثيرون.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت إن العمليات العسكرية المتركزة في خان يونس تسعى إلى العثور على السنوار.

وأشار الدويري إلى استمرار القتال بين المقاومين الفلسطينيين وقوات الاحتلال منذ 3 أيام في منطقة حمد غرب خان يونس.

وبخصوص القرارة شمال خان يونس التي تشهد قصفا إسرائيليا، قال الخبير العسكري إن وضعها مختلف، لأنها تمثل عنق الزجاجة الذي يمر من خلاله الإمدادات لجيش الاحتلال.

كما تحدث عن تركيز الاحتلال على منطقة وسط قطاع غزة، وأكد أنه خلال فترة الهجوم على المخيمات لم تستطع قوات الاحتلال الدخول إلى مخيم النصيرات، مشيرا إلى أن هناك توجها لإعادة إشعال المنطقة مرة أخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حرکة حماس قطاع غزة خان یونس

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح وقف إطلاق النار

في أول تعليق للاحتلال على رد حركة حماس حول مقترح وقف إطلاق النار، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول "إسرائيلي"، الثلاثاء، أن حركة حماس رفضت اقتراح وقف إطلاق النار الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد تلقي رد الحركة الفلسطينية عبر الوسطاء، وفق زعمه.

وأضاف المسؤول: "تلقت إسرائيل هذا المساء رد حماس عبر الوسطاء. وفي ردها رفضت حماس اقتراح إطلاق سراح الرهائن الذي قدمه الرئيس بايدن".

وتابع المسؤول: "لقد غيرت حماس كل المعايير الرئيسية والأكثر أهمية في الاقتراح".



وقالت المقاومة الفلسطينية، مساء الثلاثاء، إن وفدا مشتركا من حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وحركة "الجهاد الإسلامي" سلّم رد المقاومة، الثلاثاء، للوسيط القطري، في أثناء لقاء مع  رئيس الوزراء، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وأيضاً تم إرسال الرد إلى الوسيط المصري. 

وقالت المقاومة إن الرد "يضع الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على قطاع غزة بشكل تام".

ودون الكشف عن فحوى الرد، قال الوفد الفلسطيني إنه أبدى جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية.

في السياق ذاته، قالت مصادر لقناة الجزيرة الفضائية، إن التعديلات التي وضعتها المقاومة على المقترح شملت طلب الانسحاب من كامل قطاع غزة، بما فيه معبر رفح ومحور فيلادلفيا.

وتابعت المصادر بأن الرد الذي تسلمه الاحتلال يشمل تعديلات على المقترح تخص "وقف إطلاق النار".

وقال مسؤول مطلع على المحادثات لرويترز، إن رد حماس على الاقتراح يتضمن جدولا زمنيا لوقف إطلاق النار الدائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، بما في ذلك رفح.



وقال بيان لوزارة  الخارجية المصرية: "تعلن مصر وقطر عن تسلمهما اليوم 11 يونيو/ حزيران، رداً من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين".

وأكد الجانبان المصري والقطري، في البيان، أن "جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق".

على الجانب الأمريكي، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، إن الولايات المتحدة تلقت الرد الرسمي لحماس على المقترح.

وأضاف المتحدث أن من المفيد تلقي رد من حماس، مشيرا إلى أن واشنطن تعكف على تقييمه.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من الاحتلال على رد حماس حول مقترح وقف إطلاق النار
  • ليس لكم إلا السلخ والنار.. مشاهد جديدة للقسام مصحوبة برسالة للاحتلال ومن والاه
  • كتائب القسام تعلن مقتل 3 أسرى أحدهم أمريكي في مجزرة النصيرات (فيديو)
  • أحدهم أمريكي.. المقاومة تعلن مقتل 3 أسرى خلال عملية النصيرات
  • القسام تعلن مقتل 3 أسرى في مجزرة النصيرات
  • ما الرسائل العسكرية للقسام من إعلان مقتل 3 أسرى خلال عملية النصيرات؟
  • «بينهم أمريكي».. القسام: جيش الاحتلال يقتل 3 أسرى في مخيم النصيرات | فيديو
  • بعد قليل.. «القسام» توجه رسالة لعائلات المحتجزين الإسرائيليين
  • الدويري: استعادة الأسرى الأربعة لن تؤثر على مجريات الحرب والمقاومة ستستفيد منها
  • ماذا قال الدويري عن استعادة الأسرى الأربعة من قطاع غزة ؟