رمضان 2024.. يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول القهوة صباحا، وتأتي أحد أساسيات الروتين اليومي، إلا أنه ومع استقبال شهر رمضان المبارك تعد هذه العادة أزمة لأصحابها، فقد تتسبب في إحداث صداع يومي.

ويستعرض «الأسبوع» في السطور التالية أنواع الصداع اليومي المزمن.

أنواع الصداع اليومي المزمن

ويعد الصداع من أكثر المشكلات الشائعة بين جميع الأعمار بمختلف أنواعه الفرعية كالصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي، ولكن يقع البعض في خطأ التعامل معها جميعا بنفس طريقة العلاج، مما يؤخر الشفاء.

الصداع في رمضان

ووفقا لما جاء في موقع «medicinenet» نعرض لكم أبرز أنواع الصداع اليومي المزمن الأخرى:

وتتمثل أنواع الصداع اليومي المزمن، فيما يلي:

-الصداع النصفي المستمر، وهو صداع في أحد جانبي الرأس قد يشبه الصداع النصفي.

- الصداع الأولي الطاعن، والذي يستمر لبضع ثوان ويمكن أن يحدث عدة مرات على مدار اليوم.

-الصداع الأولي الإجهادي، وهو الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية.

- الصداع النصفي الانتيابي المزمن، وهو صداع حاد في أحد جانبي الرأس يمكن أن يسبب الدماع أو احتقان الأنف.

- صداع الأدوية، وهو يحدث نتيجة الإفراط في تناول أدوية الصداع لمدة 3ثلاثة أشهر على الأقل وتحدث نوبات الصداع هذه لمدة 15 يومًا على الأقل من الشهر.

- الصداع العنقودي، وهو الذي يسبب ألمًا شديدًا في أحد جانبي الرأس ويظهر ويختفي على مدار عدة أسابيع خلال بضعة أشهر وتصاحبه واحدة أو أكثر من العلامات والأعراض مثل الدُّماع واحتقان الأنف والإفرازات الأنفية وتظهر هذه الأعراض في ذات الجانب الذي يتعرض للألم.

علاج الصداع في أول أيام رمضان

1) ضرورة تناول الطعام الصّحي والمتوازن، الذي يجب أن يحتوي على البروتينات والدّهون الصّحية وكمية كافية من الكربوهيدرات والسّكر والنشويات.

2) الحرص على شرب الماء بمقدرا 10 أكواب على الأقل، إلى جانب السوائل الصحية بكمية كافية خلال وجبتي الإفطار والسّحور.

3) عدم إهمال وجبة السحور، كونها ضرورية جداً بالنسبة للصائم حيث تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال ساعات الصوم الطويلة.

4) ضرورة النوم لعدد ساعات كاف، والأفضل ألا تقل عن 7 ساعات يومياً حتى يتفادى الصائم الأرق والإجهاد.

اقرأ أيضاًعميد معهد التغذية لـ«الأسبوع»: صيام رمضان يقوي المناعة ويجدد خلايا الجسم

الفول والزبادي.. أكلات تساعدك على تجنب الجوع والعطش في رمضان

أطعمة لا غنى عنها في رمضان.. تحتوي علي العناصر الغذائية المكملة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أكلات رمضان أكلات رمضان 2024 أنواع الصداع رمضان 2024 صداع الصداع النصفی فی رمضان

إقرأ أيضاً:

من التمتُع إلى الإفراد.. تعرف على أنواع النسك في الحج

مع اقتراب موسم الحج، يتبادر إلى الأذهان الأجواء الإيمانية العظيمة التي تغذي الروح، وأصوات حجاج بيت الله الحرام تتعالى مرددين: "لبيك اللهم لبيك".
وفي هذه الأجواء، يجب العلم بأن هناك 3 نسك للحج تختلف فيما بينها اختلافات بسيطة، لكن جميعها صحيح وعظيم الأجر، وفقًا لما أكدته وزارة الحج والعمرة عبر موقعها الإلكتروني، فإذا وصل الحاج إلى الميقات فإنه مخير بين ثلاثة أنواع من النسك وهي:

أنواع النسك في الحجالتمتُع: وصفته أن يُحرم بالعمرة وحدها من الميقات في أشهر الحج قائلاً عند نية الدخول في الإحرام: " لبيك عمرة"، ثم يقوم بأداء مناسك العمرة من طواف وسعي وحلق أو تقصير ليحل له كل شيء حرم عليه بالإحرام، إلى اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية، فإذا كان يوم الثامن أحرم بالحج وحده وأتى بجميع أعماله.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أجواء إيمانية عظيمة يشهدها موسم الحج- وزارة الحج والعمرة
القِران: وصفته أن يحرم بالعمرة والحج معًا، فيقول: " لبيك عمرة وحجًا "، أو يُحرم بالعمرة من الميقات ثم يُدخل عليها الحج قبل أن يشرع في الطواف، فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم، وإن أراد أن يقدم سعي الحج فإنه يسعى بين الصفا والمروة، وإلا أخره إلى ما بعد طواف الإفاضة، ولا يحلق ولا يقصر ولا يحل من إحرامه، بل يبقى محرماً إلى أن يحل منه يوم النحر.
الإفراد: وصورته أن يحرم بالحج وحده، فيقول: "لبيك حجاً" فإذا وصل إلى مكة طاف طواف القدوم وسعى للحج إن أراد، وإلا أخره إلى ما بعد طواف الإفاضة كالقارن، واستمر على إحرامه حتى يحلَّ منه يوم العيد.
وتجدر الإشارة إلى أن أعمال المفرد والقارن سواء، إلا أن القارن عليه الهدي لحصول النسكين له، بخلاف المفرد فلا يلزمه الهدي، لأنه لم يحصل له إلا نسك واحد وهو الحج .أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب بابوا غينيالأول مرة.. ”التعليم“ تمكن أولياء الأمور من متابعة درجات أبنائهم يومياً عبر"نور"/عاجل

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج السرطان الجمعة 7-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • عمر كمال ينهي " صداع " الجبهة اليسري في المنتخب
  • تقليل آلام الصداع النصفي جراحياً
  • أخطر 3 أنواع من الجبن على الصحة.. «لو ببلاش ما تشتروهاش»
  • بنك الاستثمار العربي يطلق حساب توفير سوبر بلس اليومي بفائدة 20%
  • من التمتُع إلى الإفراد.. تعرف على أنواع النسك في الحج
  • راصد الزلازل الهولندي يحذر : بعض الأشخاص سيعانون من صداع ودوخة
  • بليسا: الروتين اليومي في نادي النصر على غرار الفرق الأوروبية
  • بعد الخدمة الجديدة من «إنستاباي».. اعرف الحد الأقصى للتحويل اليومي والشهري
  • قرص دوائي يومي للتخلص من السعال المزمن المستمر