بغداد اليوم - بغداد

أوضح المحلل السياسي عدنان محمد التميمي، اليوم الاثنين (11 آذار 2024)، المتغيرات على الساحة السياسية في المرحلة المقبلة، فيما اشار الى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني هو نتاج عملية "عرجاء" واصبح مصدر قلق لاطراف سياسية وتيارات عديدة. 

نتاج تراكمات واخطاء 

وقال التميمي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "السوداني رغم انه نتاج عملية سياسية (عرجاء) تحمل تراكمات واخطاءً فادحة منذ 2003 لكنه في ذات الوقت حمل متغيرًا نوعيًا في الاداء والتصميم على خارطة طريق تعتمد بالاساس الخدمات واستثمار قدرات العراق الاقتصادية والسعي الى دفع عجلة البناء للامام وترك ساحة السجالات السياسية".

 

وأضاف، أن "شعبية السوداني ترتفع ليس في الوسط الشيعي فحسب بل السني وحتى الكردي، وهذا مصدر قلق حقيقي، بدأ يثار في كواليس تحالفات وتيارات سياسية عديدة خاصة مع بدء فتح ملفات الفساد وقطع الطرق امام حيتان التهريب وبدء فرض هيبة الدولة على ملفات حساسة جدًا منها المنافذ والمعابر، وصولا الى السوق الموازي للعملة رغم كل التحديات". 

الاحداث الداخلية والخارجية

وبشأن تعامل الحكومة مع الاحداث الاقليمية والدولية والداخلية اشار الى "مرونة السوداني بالتعامل مع الاحداث الداخلية والخارجية"، مبينا أن "النجاح في ابعاد بغداد عن الصراع الايراني- الامريكي خطوة مهمة، فضلا عن طرح مشروع التنمية الذي سيجذب الاستثمارات الدولية ويمكن أن يتحول الى ورقة رابحة لتمكين بغداد من الحصول على حقوقها المائية مع انقرة". 

ولفت الى أن "القوى المتورطة بالفساد واستغلال النفوذ واخرى مرتبطة باجندة اقليمية وخارجية كلها قلقة من منهاج السوداني الذي ربما هو الوحيد من رؤساء الحكومات التي اكلت خبز الحصار في عقد التسعينات ويعرف جيدا لوعة البسطاء مع الاشارة الى انه يقود حكومة لا يوجد جزء بها الا وخاضع لمحاصصة سياسية". 

 وبين التميمي ان "السوداني اذا ما نجح في مشروعه الخدمي سيكون رقما صعبا جدا في أي دورة انتخابية قادمة خاصة وان المرحلة المقبلة حبلى بالمتغيرات". 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

تصل للعنف الجنسي.. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات- عاجل

بغداد اليوم-بغداد 

كشف السياسي والنائب السابق في البرلمان العراقي مثال الالوسي، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، عن وجود انتهاكات خطيرة ترتكب داخل السجون العراقية، تصل الى حد "الاعتداء الجنسي".

وقال الالوسي لـ"بغداد اليوم" ان "معظم السجون العراقية تشهد انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان منها التعذيب والعنف ضد السجناء وبعض الأحيان تصل الامور حتى للاعتداءات الجنسية في ظل عجز الجهات الحكومية المختصة ايقاف تلك الانتهاكات رغم الشكاوى المتكررة التي تقدم لهم بشكل شبه يومي".

وأضاف ان "هناك مافيات خطيرة وكبيرة اصبحت تدير اعمالها وهي بداخل السجن واصبحت تلك المافيات تجند بعض السجناء لديها ليقوم ببعض الجرائم وخاصة المتعلقة بتجارة المخدرات بعد خروجهم من السجن". 

واكد النائب السابق ان "معظم السجون أصبحت بيئة لصناعة المجرمين والمافيات بسبب ما يتعرض له السجناء من انتهاكات لحقوق الإنسان بشكل كبير وخطير ولهذا على المنظمات الحقوقية الدولية التدخل لإيقاف تلك الانتهاكات".

وفي وقت سابق، كشف تقرير للامم المتحدة، والذي يغطي الفترة من 1 يوليو 2019 إلى 30 أبريل 2021، ان حوالي نصف المعتقلين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب أثناء الاستجواب بهدف انتزاع الاعترافات، فيما أوضح التقرير أن أساليب الاعتداء تشمل "الضرب المبرح، والصعق بالكهرباء، والوضعيات المجهدة، والخنق، فضلا عن وقوع أعمال عنف جنسي وأشار بعض المحتجزين إلى معاملة "لا يستطيعون التحدث عنها".

وكانت زوجة خلية داعش ابو بكر البغدادي، قد اشارت الى ان البغدادي لم يكن متطرفا عندما دخل الى السجن لكنه تعرض لعنف جنسي في السجن وعلى اثرها خرج متطرفًا وبشخصية اخرى من السجن.

وتؤكد لجنة حقوق الانسان النيابية وكذلك وزارة العدل، مسألة اكتظاظ السجون بأنها المشكلة الرئيسية الاولى لسجون العراق.

مقالات مشابهة

  • الجوالة تنتعش في مقابر ديالى وماء الورد يتصدر المبيعات- عاجل
  • العمليات المشتركة عن خطّة الأضحى: بغداد مؤمنة بالكامل ولا مخاوف من داعش- عاجل
  • هواء لاهب وأشعة فوق البنفسجية يفرضان حظر تجوال في العيد- عاجل
  • تصل للعنف الجنسي.. انتهاكات خطيرة في السجون العراقية وبيئة لصناعة المافيات- عاجل
  • رغم نجاحه في كركوك والمثنى.. لماذا ينأى السوداني بنفسه عن معضلة ديالى؟
  • رغم نجاحه في كركوك والمثنى.. لماذا ينأى السوداني بنفسه عن معضلة ديالى؟ - عاجل
  • 54 في الظل و65 في الشمس.. الأسباب الكامنة وراء ارتفاع الحرارة في العراق - عاجل
  • علي باقري يوحّد البيت الكردي وطهران تبحث عن عودة جديدة في أربيل - عاجل
  • النائب فهد الراشد يستحصل موافقة السوداني على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار
  • الجيش السوداني يعلن مقتل” علي يعقوب” ويكشف حصيلة عملية الفاشر