قال الإعلامي أحمد الطاهري، إن قاسم أمين قدم كتابه «تحرير المرأة» عام 1899، أي قبل حوالي قرن وربع قرن، وكان الكتاب بمثابة صرخة مدوية أو رصاصة أو لطمة على وجه الجمود، إذ شكل أول حركة إصلاحية تنادي بتحرير المرأة، سواء في مصر أو العالم العربي.

معاملة المرأة في الإسلام 

وأضاف «الطاهري» خلال تقديمه برنامج «كلام محترم» على راديو 9090: «دافع قاسم أمين في كتابه عن معاملة المرأة في الإسلام، ردًا على انتقادات الدوق الفرنسي داركور الذي زار مصر أكثر من مرة، وطعن في أخلاق المصريين ووصفها بـ المتزمتة»

أبرز أفكار قاسم أمين في كتابه 

وتابع: «ومن أبرز أفكار قاسم أمين في كتابه «تحرير المرأة» دعوته لضرورة الاعتماد على المنطق والعقل والبحث العلمي، وعدم التمسك الأعمى بالعادات والتقاليد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تحرير المرأة قاسم أمين أحمد الطاهري المرأة قاسم أمین

إقرأ أيضاً:

شكاوى طالبات الثانوية الأزهرية بالشرقية من تأخر أوراق الأسئلة وسوء معاملة الملاحظين

سادت حالة من الإستياء والغضب بين طالبات معهد فتيات معهد أبوحماد الثانوي الأزهري بمحافظة الشرقية بسبب تأخر توزيع أوراق أسئلة الامتحانات وسوء معاملة الملاحظين.

وقال ع.ا. ولي أمر طالبة بالمعهد" نحن أولياء أمور الطالبات المقيدات بلجنة امتحانات الثانوية الأزهرية بمعهد فتيات أبوحماد بالشرقية" الشعبة العلمية"، حيث يتظلم أبناؤنا من القلق والتوتر في اللجنة من سوء تعامل الملاحظين وعدم توفير الجو المناسب للامتحانات والضغط على أعصابهم دائما.

وأضاف ا. م. ع. ولي أمر " يعاني الطالبات من قيام مسؤولى اللجنة بتسليمهم الأوراق متأخرا، ويصل التأخير لأكثر من نصف ساعة دون تعويضهن وقت إضافي عن ذلك وقد أبلغنا رئيس المنطقة والمشرف على الامتحانات الشيخ علي خليل ورئيس القطاع ولكنهم للأسف لم يحركوا ساكناً ووعدوا بحل هذه المشاكل ولكن لم يتغير شيء ومازال الوضع يزداد سوءاً والطالبات نفسيتهم سيئة من جراء ذلك، وأمس قام أحد الملاحظين في اللجنة بأخذ ورق الإجابة من الطالبات بالقوة وترويعهن ولولا تدخل رئيس الدور لحدثت مصيبة ولكن الله سلم.

وناشد عدد من أولياء الأمور فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لوضع حل لهذه المشكلة والتدخل لمنع التوتر والفوضى داخل لجنة امتحانات الثانوية الأزهرية بمعهد فتيات أبوحماد الثانوي.

مقالات مشابهة

  • القوة المشتركة تكشف تفاصيل معركة ضد قوات الدعم السريع وتحرير فتيات”رهائن”.. سقوط قتلى وتدمير مركبات وبيان من حركة مناوي “فيديو”
  • «التغيير» تتحصل على مستندات تثبت دفع «مناوي» أموال ضخمة وذرة للمنشقين عن «الهادي إدريس»
  • قائد القوات البحرية يستقبل جمال السويدي ويتسلم نسخة من كتابه الجديد
  • الصحفي الرياضي حسين الذكر يصدر كتابه الجديد ميكافيلية كرة القدم
  • “بالشايب بقوا أجمد”.. آسر ياسين يمازح أبطال “ولاد رزق”
  • انطلاق المؤتمر الصحفي لفيلم "ولاد رزق 3"
  • كريم قاسم : نجاح أجزاء ولاد رزق فاقت توقعاتي
  • شكاوى طالبات الثانوية الأزهرية بالشرقية من تأخر أوراق الأسئلة وسوء معاملة الملاحظين
  • 4 مليارات درهم التداولات العقارية بالشارقة مايو الماضي
  • التداولات العقارية بالشارقة ترتفع إلى 4 مليارات درهم في مايو