نظم معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورشة عمل حول تطبيق موازنة "البرامج والأداء"؛ لتحقيق كفاءة الإنفاق الحكومي، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

وأوضح الدكتور محمد عباس شميس مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، ورئيس مجلس الإدارة، أن الندوة تهدف للتعريف بأنواع أنظمة الموازنات العامة، وأهمية موازنة "البرامج والأداء" ومزاياها، وكيفية تطبيقها في المؤسسات الحكومية المصرية، وكذلك الصعوبات والتحديات التي قد تواجه المؤسسات في تنفيذ موازنة البرامج والأداء وسبل مواجهتها.

 

حرص معهد تيودور بلهارس على تحقيق التنمية المستدامة

ولفت إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن الفعاليات التي يحرص معهد تيودور بلهارس للأبحاث على تنظيمها دوريًا لتعريف طاقم العمل التابع للمعهد بكل ما يطرأ من مستجدات في مختلف المجالات تخدم تحقيق التنمية المستدامة، وتنفيذ رؤية مصر 2030.

وتضمنت ورشة العمل محاضرة حول مفهوم موازنة البرامج والأداء، وأهدافها، وخصائصها، ومراحل تطبيقها، وعلاقتها بالإنفاق الحكومي.
وتم تقديم تدريب عملي للمشاركين حول كيفية إعداد ومتابعة موازنة البرامج والأداء على نماذج وزارة المالية، وإجراء مناقشات حول تطبيقها.

وأوضح الدكتور محمد ماهر عبدالتواب مدير عام التقييم البحثي والتصنيف الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال المحاضرة التى قدمها ضمن فعاليات الورشة أن موازنة البرامج والأداء تهدف إلى رفع كفاءة وفاعلية الإنفاق العام من خلال ربط الاعتمادات المخصصة للبرامج والأنشطة بالنتائج المراد تحقيقها طبقًا لأولويات الإنفاق والأداء الحكومي، وتمنح للدولة قدرًا من المرونة في مواجهة الأزمات وضمان الوصول إلى أكبر استفادة ممكنة من موارد الدولة وتحقيق النتائج المرجوة من الاعتمادات المالية، كما تعد إحدى أدوات الإصلاح الاقتصادي لتنفيذ رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة بمختلف أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

شهد فعاليات ورشة العمل والمحاضرة، لفيف من أعضاء الهيئة البحثية ومعاونيهم والإداريين العاملين في معهد تيودور بلهارس، وحضور من جامعة القاهرة، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والمراكز والمعاهد البحثية؛ مركز بحوث وتطوير الفلزات، ومعهد بحوث البترول، والمعهد القومي للمعايرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تيودور بلهارس معهد تيودور بلهارس التعليم التعليم العالى وزير التعليم العالي أيمن عاشور موازنة البرامج والأداء معهد تیودور بلهارس

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل بجامعة حلوان لتنمية المهارات وتأهيل الطلاب لسوق العمل

في إطار الدور المهم والخدمي الذي تقوم به جامعة حلوان لتأهيل الطلاب بكل المقومات الضرورية لسوق العمل، نظمت كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة حلوان ورشة عمل عن "تنمية المهارات والجاهزية لسوق العمل"، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، والدكتور إبراهيم لطفي عميد الكلية، وإشراف الدكتور مصطفى الطوخي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وتأتي هذه الورشة في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الجامعة لتزويد طلابها بالمهارات والخبرات اللازمة لتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل بعد التخرج.

حاضرت في الورشة الدكتورة ألفت السيد، مدربة معتمدة من جامعة عين شمس ومنظمة اليونسكو.

وأوضح الدكتور إبراهيم لطفي دور الكلية في إكساب الخريجين مهارات تساعدهم على التفوق في سوق العمل من خلال الدعم والتدريب المستمر.

وعرض الدكتور مصطفى الطوخي أهداف الورشة في تشجيع الطلاب على العمل واكتساب المهارات والخبرات اللازمة.

وقدمت الدكتورة ألفت برنامج "Business Twenty" المعتمد لتعلم المهارات في 20 يومًا، وأكدت على دور الشباب كركيزة في بناء المجتمع وضرورة توجيههم نحو التأهيل لسوق العمل.

كما شرحت مفهوم التأهيل لسوق العمل من خلال اكتساب مهارات مثل التفاوض والتفكير الإبداعي والناقد، واتخاذ القرارات، والعمل الجماعي، وإدارة الوقت، والحصول على شهادات احترافية معتمدة، وإعداد السيرة الذاتية.

كما عرضت أمثلة لمشروعات ومواقع تنمية المهارات مثل Udemy وCoursera، بالإضافة إلى مواقع التوظيف المعتمدة مثل LinkedIn.

 

مقالات مشابهة

  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • معهد تيودور بلهارس يُطلق شركة تكنولوجية لتعزيز الابتكار وربط الأبحاث بالصناعة
  • رئيس معهد النمو الاقتصادي بالهند يشيد بتوقيت انعقاد ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر
  • معهد تيودور بلهارس يعقد الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة تكنولوجية لتطبيق المخرجات البحثية
  • ورشة عمل بجامعة حلوان لتنمية المهارات وتأهيل الطلاب لسوق العمل
  • «العمل بأسوان» تنفذ حزمة برامج تدريبية مجانية ضمن مبادرة «مهنتك مستقبلك»
  • محافظ أسوان: تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية للشباب على المهن المختلفة
  • حزمة برامج تدريب مهني مجانية تستهدف الشباب بأسوان
  • وزارة العمل تختتم برامج تدريب مجانية على مهن يحتاجها سوق العمل بأسوان
  • برلمانية تطالب باستحداث البرامج التدريبية لتأهيل الشباب على الذكاء الاصطناعي