صرح وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، في مقابلة مع وكالة "الأناضول" التركية، بأن السويد، التي أصبحت في الآونة الأخيرة، عضوا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لا تريد قواعد دائمة للحلف في البلاد.

السويد تنضم رسميًا إلى الناتو وتصبح العضو رقم 32 في الحلف السويد تنضم رسميًا إلى الناتو

وأضاف بيلستروم، قائلا: "بالطبع ستعمل مؤسسات حلف شمال الأطلسي في السويد، لكننا لا نريد قواعد دائمة للحلف".

ويوم أمس الاثنين، تم رفع العلم السويدي في مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، إيذانًا بانضمام السويد رسميا إلى الحلف باعتبارها العضو الـ32.

وفي السنوات الأخيرة، أعلنت روسيا عن نشاط غير مسبوق لحلف شمال الأطلسي على حدودها الغربية، حيث يقوم الناتو بتوسيع مبادراته ضدها، وأعربت موسكو مرارًا عن قلقها إزاء حشد قوات التحالف في أوروبا، وأشار الكرملين إلى أن روسيا لا تهدد أحدا، لكنها لن تتجاهل الأعمال التي قد تشكل خطرا على مصالحها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السويد حلف شمال الأطلسي الناتو وزير الخارجية السويدي شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

إطلاق سراح الدبلوماسي السويدي في الاتحاد الأوروبي من السجن في أيران في صفقة تبادل للسجناء

يونيو 15, 2024آخر تحديث: يونيو 15, 2024

المستقلة/- أعلن رئيس الوزراء السويدي أنه تم إطلاق سراح يوهان فلوديروس، الدبلوماسي السويدي في الأتحاد الأوروبي و الذي كان محتجزًا لمدة عامين في إيران، و هو في طريقه إلى السويد.

قال أولف كريسترسون، السبت، إنه تم تبادل السجين الإيراني حميد نوري مع يوهان فلودروس و المواطن الإيراني السويدي سعيد عزيزي.

و يأتي إطلاق سراحه بعد أشهر من قول والد فلوديروس إنهم توقعوا حكم الإعدام أو السجن مدى الحياة بعد اتهامه بالتجسس، على الرغم من احتجاجات الاتحاد الأوروبي و الحكومة السويدية و عائلته، الذين قالوا جميعهم إن المزاعم ملفقة.

تم تأييد حكم السجن لمدة خمس سنوات على عزيزي بتهم تتعلق بالأمن القومي في وقت سابق من هذا العام.

و في مقطع فيديو نُشر على موقع X، قال كريسترسون: “لقد جعلت إيران هؤلاء السويديين بيادق في لعبة تفاوض ساخرة بهدف إطلاق سراح المواطن الإيراني حامد نوري من السويد”.

و حُكم على نوري بالسجن المؤبد في السويد لدوره في مقتل آلاف السجناء السياسيين بصفته نائب المدعي العام في سجن جوهردشت بالقرب من طهران، و هو ما يعتقد الكثيرون أنه دفع إلى اعتقال فلودروس أثناء مغادرته البلاد في عام 2022.

و قال رئيس الوزراء السويدي: “لقد كان واضحا طوال الوقت أن هذه العملية ستتطلب قرارات صعبة”.

و قالت إيلفا جوهانسون، مفوضة الاتحاد الأوروبي السويدية التي عمل فلوديروس ضمن فريقها: “أصبح يوهان حراً أخيراً، بعد أكثر من عامين من السجن ظلما في أحد السجون الإيرانية. أنا سعيد جدًا. أنا سعيد من أجل يوهان، من أجل عائلته و أصدقائه.”

و أضافت: “في كل يوم، خلال العامين الماضيين، كان يوهان في أذهاننا و قلوبنا. لقد تحدثنا عنه كل يوم و الآن نشعر بالارتياح و السعادة لأننا أخيرًا نستطيع أن نقول: يوهان، مرحبًا بك في بيتك”.

و قال الاتحاد الأوروبي في بيان إن الرجل البالغ من العمر 33 عاما، و الذي كان يعمل في مكتب أفغانستان بإدارة الخدمات الخارجية للاتحاد الأوروبي، كان “في طريقه إلى منزله” من سجن إيفين سيء السمعة، حيث قالت عائلته إنه كان محتجزا بموجب قانون و بظروف غير إنسانية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إنها “مسرورة” وهنأت السويد على جهودها “المستمرة” لإطلاق سراح فلوديروس. يوم السبت، كانت العائلة بأكملها متجهة إلى المطار.

تم اعتقال فلوديروس، و هو خريج جامعة أكسفورد و جامعة سواس في لندن و جامعة أوبسالا، في 17 أبريل/نيسان 2022 في مطار طهران بعد زيارة صديق يعمل في السفارة السويدية في إيران. و قد زار البلاد عدة مرات ضمن برامج مشتركة بين الاتحاد الأوروبي و إيران لدعم البالغين و الأطفال الأفغان الفارين من طالبان.

و لم يتم الكشف عن هويته إلا في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن اعترفت عائلته بأن “الدبلوماسية الصامتة” لم تكن ناجحة.

و في ديسمبر/كانون الأول، اتُهم فلوديروس بـ “التعاون الاستخباراتي المكثف مع نظام الاحتلال الصهيوني” و “الفساد في الأرض”. و علمت الأسرة الشهر الماضي أن النيابة العامة تسعى إلى إنزال عقوبة الإعدام في القضية، و تعتقد أنه يمكن إصدار الحكم في وقت مبكر من يوم الأحد.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • زعيم حزب فرنسي يدعو لصحوة أوروبية بعد تصريحات لقادة الناتو "تسرّع العجلة" نحو حرب عالمية ثالثة
  • السويد تقول إن طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي
  • إطلاق سراح الدبلوماسي السويدي في الاتحاد الأوروبي من السجن في أيران في صفقة تبادل للسجناء
  • تبادل للسجناء بين السويد وإيران بوساطة عمانية
  • وزراء دفاع الناتو يتفقون على فرض قيود جديدة ضد روسيا
  • عاجل. بوتين يعد بوقف إطلاق النار إذا انسحبت كييف من المناطق التي تحتلها روسيا وتخلت عن الانضمام للناتو
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • توتر في الأطلسي.. واشنطن ترسل قوات قرب كوبا بعد رسو قطع بحرية روسية
  • الخارجية الروسية: دور السلاح النووي يتنامى في خطط "الناتو" العسكرية
  • "واشنطن تايمز": هل الناتو جاهز للحرب؟.. تحذيرات من هجوم روسى ضد دول البلطيق