بوابة الوفد:
2024-06-12@06:24:57 GMT

الأوبرا تستعرض قضايا إجتماعية برؤية فنية

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

 عقدت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، فى مسرحها الصغير صالونا ثقافيا بعنوان الفن وقضايا المجتمع، وذلك إيمانا من وزارة الثقافة بأهمية الفن ودوره الإجتماعي في إعادة تشكيل الوعى وتعزيز التفاهم والتواصل بين الأفراد.

 واستضاف الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ، الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة ، الدكتور عبد المنعم معوض استاذ الفنون التشكيلية بجامعة حلوان ، المنتج الدكتور محمد العدل وادارته لدكتورة فينوس فؤاد أستاذ النقد الفني بالجامعات المصرية.

ناقش الحوار قضية غياب دور الفن عن تصحيح الوعى المجتمعى وتمت الاشارة الى تأثر مختلف دول العالم بالإبداع المصرى ، إلي جانب دراسة علماء الاجتماع لأنظمة المجتمعات والأساليب الفنية التي تتناغم مع طبيعتها ، وأوضح الضيوف أن ممارسة الفنون وتذوقها نشاط فردي يصبح بعد فترة زمنية جزء من النسيج الإجتماعي فى حالة تقدير عناصر المجتمع للمبدعين منهم .

كما ألقي الضيوف الضوء على إسهامات عدد من الأشكال الفنية، منها البرامج والفعاليات المتخصصة في خلق وتوطيد الروابط والصلات الاجتماعية الايجابية بين الأفراد سواء مشاركين أو متفرجين حيث تشعرهم بالفخر والانتماء لمجتمعهم.

كذلك تم استعراض أعمال فنية تنتمى لفترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى والتى استلهمتها دول ومؤسسات عربية وغربية ، اضافة إلى القاء الضوء على نماذج متعددة من جهود الدولة لابراز دور الفنون فى تنمية وتطوير الوعى منها المناهج الدراسية الهادفة الى تعظيم دور الابداع ، كما تمت الاشارة الى انتاج اعمال سينمائية تناولت قضايا اجتماعية وترجمة بعضها الى لغة الاشارة بعضها لفت الانظار الى ضرورة دمج ذوى القدرات الخاصة فى المجتمع بشكل طبيعى ومساندة قضية تمكين المراة وتعظيم دورها في المجتمع ، وتم تأكيد أهمية استمرار الحلقات النقاشية التى تستعرض مختلف قضايا الفن والمجتمع.

وفى الختام استمتع الجمهور بفقرة فنية ضمت تقاسيم لآلتي القانون والإيقاع وعدد من الحان الموسيقى العربية كان منها رمضان جانا ، حلوين من يومنا والله ، بعيد عنك ، القلب يعشق كل جميل وغيرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا الدكتورة لمياء زايد المجلس القومي ذوي الإعاقة الفنون التشكيلية المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

إقرأ أيضاً:

الأمن الوطني يطلق منصة رقمية تقدم خدمات إجتماعية لموظفي الأمن

زنقة20ا الرباط

أطلقت مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، ابتداءً من شهر يونيو الجاري، بوابة رقمية جديدة على شبكة الأنترنيت، تقدم محتوى تفاعلي يعرّف بحزمة الخدمات الاجتماعية والتضامنية التي تقدمها المؤسسة لفائدة منخرطيها من موظفات وموظفي الشرطة العاملين والمتقاعدين وكذا أفراد أسرهم وذوي حقوقهم.

وتقدم هذه البوابة الإلكترونية، التي تم الحرص في تطويرها على أن تكون وسيلة تواصل رقمي متكامل، تجربة إبحار تمكن منخرطي مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني، من الاطلاع بشكل دائم وآني على سلة الخدمات التي تقدمها في مجالات الصحة والترفيه والميدان الديني، فضلا عن شروط الاستفادة من اتفاقية الشراكة مع المؤسسات التجارية والبنكية والخدماتية في مجالات من قبيل النقل والسياحة والاتصال وغيرها.

كما تتضمن هذه البوابة، التي يمكن الولوج إليها من خلال العنوان الإلكتروني www.fmsn.gov.ma، مجموعة من الفضاءات التي تمكّن من إلقاء نظرة على الأنشطة التي تنظمها المؤسسة ضمن برنامجها السنوي، خصوصا المخيمات الصيفية لفائدة أطفال وأيتام موظفي الأمن الوطني وعملية الحج وبرنامج المنح السنوية للتلاميذ المتفوقين، فضلا عن تخصيصها لفضاء خاص لتكريم شهداء الواجب من رجال ونساء الشرطة.

ويندرج إطلاق هذه البوابة في سياق عملية تحديث شامل وتدعيم لحزمة الخدمات الاجتماعية الموجهة لفائدة أسرة الأمن الوطني، من خلال تنويع العرض الاجتماعي في مجالات الصحة والسكن والأمن الروحي والترفيه وغيرها، ضمانا لأن يتمتع موظف وموظفة الشرطة بإطار اجتماعي مستقر، يشكل حافزا لمزيد من البذل والعطاء في الاضطلاع بالمهام الوظيفية في حماية أمن الوطن والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • 13 جريمة سطو في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري
  • «المشاركة الشعبية ودورها في تنمية المجتمع».. ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب الفنون الجميلة
  • التغيير عبر الفنون لمناصرة قضايا ذوي الإعاقة ..!!
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب فنون جميلة
  • انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل
  • الأمن الوطني يطلق منصة رقمية تقدم خدمات إجتماعية لموظفي الأمن
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام وتُكرم عددًا من كبار مبدعي مصر والوطن العربي
  • سفيرة فرنسا تقلد أستاذ الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة الكويت حسن أشكناني وسام الفنون والآداب والثقافة برتبة فارس
  • فى ذكرى رحيله.. عبدالله محمود شارك عمالقة الفن خلال رحلة فنية قصيرة