أصدر مجلس شؤون الجامعات في المملكة العربية السعودية قرارا بإلزام تدريب الطلبة الجامعيين قبل تخرجهم بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية، لمدة 6 أشهر، لتأهيلهم لسوق العمل.

اقرأ ايضاًأول مسجد بني عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد في السعودية

وأوضحت وزارة الموارد البشرية، أن القرار يهدف لضمان تمكين الطلبة الخريجين ورفع مهاراتهم وانخراطهم في سوق العمل، وذلك بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية، وبما يتماشى مع استراتيجية سوق العمل.

تأهيل الطلبة للانخراط في سوق العمل


وصدر القرار بهدف تنظيم عملية التدريب التعاوني للطلبة الخريجين بما يحقق كفاءة وجودة العملية التدريبية، ويعزز العلاقة بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل للمساهمة في تحسين مخرجات التعليم وتأهيل الطلبة الخريجين للانخراط في سوق العمل.


زيادة الفرص الوظيفية للطلبة


من جانبه، أوضح الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور بسام البسام بأن اعتماد سياسة التدريب التعاوني لطلبة التعليم الجامعي من أجل تأهيل الطلبة لسوق العمل وزيادة فرصهم الوظيفية وإكسابهم المهارات اللازمة قبل التخرج من مؤسساتهم التعليمية.

وبين الدكتور البسام بأن سياسة التدريب التعاوني كانت ضمن مخرجات مبادرة التدريب الإلزامي لمدة ستة أشهر، مشيراً إلى أنها تستهدف طلبة المؤسسات التعليمية الجامعية والكليات الحكومية والأهلية.  
 

يهدف قرار إلزام منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها +50 عاملاً بطرح فرص التدريب التعاوني للطلاب إلى تأهيلهم وتدريبهم لضمان تمكينهم ورفع مهاراتهم وانخراطهم في سوق العمل، وذلك بالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية، وبما يتماشى مع استراتيجية سوق العمل. 

????|| للمزيد:… https://t.co/mbo735HUce pic.twitter.com/zFtTILOXbX

— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) March 14, 2024

اقرأ ايضاًالسعودية تعلن آلية أمن المعتمرين.. ما تفاصيل الخطة؟

 

للمواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، مجلس شؤون الجامعات يعتمد سياسة التدريب التعاوني لطلبة التعليم الجامعي. pic.twitter.com/gTOcBt7Dk7

— مجلس شؤون الجامعات (@cua_gov_sa) March 14, 2024

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التدریب التعاونی شؤون الجامعات فی سوق العمل

إقرأ أيضاً:

انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع غزة

#سواليف

شهدت #جامعة #نورث_ويسترن في إيفانستون، في المنطقة الحضرية لشيكاغو، انسحاب العشرات من #الطلبة، من #حفل_التخرج، يوم الأحد، تأكيدًا منهم على التضامن مع قطاع #غزة المحاصر، وذلك على الرغم من توالي التهديدات عليهم من طرف إدارة الجامعة.

وفي هذا السياق، أشار بيان للطلبة، بعنوان “طلاب من أجل العدالة في #فلسطين”: “ترفض جامعة نورث وسترن قطع العلاقات مع الإبادة الجماعية، بينما تقوم “إسرائيل” بتدمير حلم التعليم، ناهيك عن حلم التخرج للشباب في فلسطين، ونحن نرفض السماح بتواطؤ جامعتنا دون رادع”.

⛔️ طلاب من جامعة نورث ويسترن الأمريكية يغادرون حفل تخرجهم ويهتفون دعماً لفلسطين pic.twitter.com/eE7hQAxUFm

مقالات ذات صلة حماس والجهاد: رد الفصائل يضع الأولوية لمصلحة شعبنا 2024/06/11 — عربي بوست (@arabic_post) June 10, 2024

وتعبيرا منهم عن الاحتجاج الصارخ كتب عدد من الطلبة المتخرجين على ثوب التخرج، عبارة “ماذا عن دفعة 2024 في غزة؟”، فيما ارتدى العدد الأكبر منهم الكوفية، التي تعبّر عن النضال الفلسطيني، وقد اختار طلبة آخرون التلويح بالعلم الفلسطيني.

وقالت صحيفة “شيكاغو تربيون” إن “الاحتجاج كان سلميا”، وذلك في إشارة إلى أن الطلاب قد تجمّعوا خارج “المركز المتحد” في منطقة مخصصة لحرية التعبير لمواصلة احتجاجهم.

العشرات من طلاب جامعة نورث ويسترن في مدينة شيكاغو من فعاليات احتفالات التخرج، رغم التهديدات الواسعة التي أطلقتها إدارة الجامعة ضد الطلاب حال قيامهم بـ “عرقلة احتفالات التخرج”.

وردد الطلاب خلال انسحابهم من الاحتفالات، شعارات تضامنية مع فلسطين، وأخرى تدين جرائم الإبادة الجماعية… pic.twitter.com/oEduTUuw98

— مقاطعة (@Boycott4Pal) June 10, 2024

وأفادت الصحيفة نفسها، بأن الأمن طوّق حشدا يضم أكثر من 100 متظاهر بعضهم يرتدي قبعات وعباءات التخرج، وهم يحملون لافتة كتب عليها “لم يتخرج الطلاب في غزة” وهي نفسها التي ضمّت صورًا وسيرًا ذاتية قصيرة لطلاب قد استشهدوا في غزة.

Northwestern University graduates walked out of graduation ceremony in protest of the university's support for Israel. They held a separate "people's graduation" where they read the names of Palestinian students.???????????? pic.twitter.com/tmcebUpBsw

— V PALESTINE ???????? (@V_Palestine20) June 9, 2024

وقالت طالبة الدكتوراه في جامعة نورث وسترن، مونيكا سريساي: “أنا فخورة جدا بطلابنا المتخرجين الذين اتخذوا هذا الموقف ولم يختاروا أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية”.

وكان رئيس جامعة نورث ويسترن، مايكل شيل، قد تعرّض لموجة حادّة من الانتقادات، الشهر الماضي، من طرف المشرعين، خلال جلسة استماع بالكونغرس في واشنطن العاصمة بحجّة تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي، وطالب اللوبي الإسرائيلي باستقالته.

وأوضحت الجامعة، عبر بيان مكتوب، أنه “بينما تدعم الجامعة حرية التعبير، فإن احتفالات التخرج ليست الوقت المناسب ولا المكان المناسب للمظاهرات التخريبية”.

مقالات مشابهة

  • الحصول على شهادة دولية.. تعرف على أهم مزايا الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية (فيديو)
  • «التعليم» تكشف عن المصروفات الدراسية بالمدارس الحكومية العام المقبل
  • انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع غزة
  • وزير التعليم: الطلبة الكشفيون في موسم الحج يعملون باحترافية
  • الإمارات.. توسيع «باقة العمل» لتشمل كافة إمارات الدولة
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تحتفل بتخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالإسكندرية
  • مصر .. التعليم العالي تعلن تحديث قواعد قبول طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة في الجامعات للعام 2024/2025
  • الكليات المتاحة لدبلوم صنايع في جميع الجامعات المصرية 2024 بينها هندسة
  • «الأعلي لشؤون التعليم» يناقش تعديل قواعد قبول طلاب الثانوية العامة في الجامعات
  • التعليم: قبول الجامعات لا يتطلب طباعة الشهادة.. والرقمية متاحة