(CNN)-- بدأت سفينة المساعدات الإسبانية "أوبن آرمز"، تفريغ حمولتها بعد وصولها إلى شاطئ وسط قطاع غزة، الجمعة، وفقا لصحفي يعمل لصالح شبكة CNN.

وبدأ العمال  في تحميل 200 طن من المساعدات الغذائية على قوارب صغيرة قبالة شاطئ حي الشيخ عجلين في مدينة غزة.

وفي الوقت نفسه، أظهرت صور جديدة للأقمار الصناعية موقع الرصيف الذي من المرجح أن سفينة المساعدات "أوبن آرمز" رست فيه في غزة، الخميس.

وأظهرت الصور التي التقطتها شركة ماكسار للصور الفضائية دليلا على وجود رصيف بموقع في وسط غزة لم يكن ظاهرا في أوائل شهر مارس/آذار الجاري.

ووفقا لماكسار، بدأ البناء على الرصيف الذي يمتد حوالي 50 مترًا من الشاطئ في يوم 10 مارس أو بعده.

ويوجد الرصيف على بعد أقل من نصف ميل تقريبا من حاجز وادي غزة، وهو حاجز التفتيش الإسرائيلي الذي يفصل جنوب وشمال غزة.

كما أنه يبعد أقل من ميل عن أحد المواقع الرئيسية لحادث المساعدات المميت، المعروف حاليا باسم مذبحة الدقيق، والذي وقع الشهر الماضي.

وقُتل أكثر من 100 شخص في 29 فبراير/شباط الماضي، بعد أن فتحت القوات الإسرائيلية النار بالقرب من المدنيين الذين تجمعوا حول شاحنة مساعدات.

وقالت منظمة "المطبخ المركزي العالمي" غير الحكومية، التي نظمت سفينة المساعدات، لشبكة CNN إن الرصيف تم بناؤه باستخدام الأنقاض من غزة.

وكانت قد غادرت سفينة تحمل مساعدات إنسانية إلى غزة من مدينة لارنكا الساحلية في قبرص، وفقًا لما ذكرته منظمة World Central Kitchen (WCK)، التي قالت إنها ستُسير أول شحنة بحرية من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقالت المنظمة في بيان، الثلاثاء الماضي: "بعد أسابيع من التحضير، قام فريقنا في قبرص بتحميل ما يقرب من 200 طن من الغذاء على متن سفينة (أوبن أرمز) التي ستوفر المساعدات التي يحتاجها الناس في غزة بشدة".

وأضافت أن ذلك يتم بالشراكة مع الإمارات العربية المتحدة وقبرص ومنظمة "أوبن آرمز" الإسبانية في هذه المهمة. 

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: البحر المتوسط قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تعلن تعليق عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم في غزة ومصادر تكشف التفاصيل

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: "أخبرنا زملاؤنا في برنامج الأغذية العالمي أننا نعلق العمليات مؤقتا على الرصيف العائم، حتى يتم إجراء تقييم أمني لضمان سلامة موظفينا وشركائنا".

وعند سؤاله حول أسباب هذا القرار، أشار دوجاريك إلى العملية العسكرية السبت في مخيم النصيرات، التي خلفت نحو 300 شهيد. وأضاف: "رأينا جميعنا ما حدث في غزة في نهاية الأسبوع الماضي، وشاهدنا بعض التقارير الإعلامية، وأخذنا علما بالتصريحات العلنية الصادرة عن القيادة المركزية الأمريكية، التي أكدت أن الرصيف لم يستخدم في العملية التي نفذتها القوات الإسرائيلية لتحرير الرهائن".

وتابع: "أعتقد أنه من الطبيعي بعد مثل هذه العملية التي تسببت بسقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، أن يقرر زملاؤنا في المجال الإنساني التعليق لفترة لتفقد الوضع".

 والسبت الماضي، أعلن الجيش الأمريكي استئناف تسليم المساعدات الإنسانية من الرصيف الذي بنته الولايات المتحدة على ساحل غزة، وتضرر بسبب عاصفة نهاية الشهر الماضي.

وأمس الاثنين، قال المتحدث باسم البنتاغون، إن الأمواج العاتية لم تسمح بإنزال المساعدات يومي الأحد والاثنين، على أمل استئنافها الثلاثاء. وفي وقت سابق، تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة سلامة معروف، عن جدوى الرصيف العائم الذي أقامته الولايات المتحدة قبالة سواحل قطاع غزة، لإدخال المساعدات الإنسانية عبره.

وأكد معروف في بيان صحفي، أن الرصيف الأمريكي العائم لم يخفف من كارثية الواقع الإنساني في قطاع غزة منذ إنشائه، مشيرا إلى أن عدد الشاحنات التي مرت عبره لا تتجاوز 120 شاحنة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان برنامج الأغذية العالمي إيقاف إدخال مساعداته لغزة عبر الرصيف الأمريكي العائم، بسبب "مخاوف أمنية" على خلفية مجزرة مخيم النصيرات

مقالات مشابهة

  • كيف انهارت الخطط الطموحة لإنشاء رصيف المساعدات قبالة غزة؟
  • الملك يلتقي غوتيريش ويؤكد ضرورة بذل أقصى الجهود لمضاعفة المساعدات لغزة وتأمين وصولها
  • هل المساعدات التي دخلت غزة عبر الرصيف الأميركي مجدية؟
  • الأمم المتحدة تعلن تعليق عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم في غزة ومصادر تكشف التفاصيل
  • لهذا السبب علقت الأمم المتحدة عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم
  • لهذا السبب علقت الامم المتحدة عملياتها عبر الرصيف الأمريكي العائم
  • "انتكاسة" تهز مساعدات غزة.. السبب مخاوف أمنية
  • "انتكاسة" تهز مساعدات غزة.. السبب مخاوف أمنية
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم