حذرت تايوان اليوم السبت، سفنًا لخفر السواحل الصيني دخلت مياهها المحظورة بالقرب من جزر واقعة على الحدود قريبة من الصين لليوم الثاني على التوالي، مع تصاعد التوترات عبر مضيق تايوان.
وقال خفر السواحل التايواني إن أربعة زوارق تابعة لخفر السواحل الصيني دخلت صباح السبت، المياه المحظورة لجزر كينمن التي تسيطر عليها تايوان والتي تعانق الساحل الصيني.


أخبار متعلقة الاستعداد للقتال.. زعيم كوريا الشمالية يشرف على تدريبات حربالأمم المتحدة تعتمد تدابير مكافحة "الإسلاموفوبيا"وأضاف أن القوارب الصينية بقيت لما يزيد قليلا عن ساعة بعد أن طلبت منها السلطات التايوانية المغادرة.
وتعتبر الصين جزيرة تايوان ذات الحكم الديمقراطي تابعة لها، وهو ما تعارضه الجزيرة بشدة. وكثفت الصين أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان في السنوات القليلة الماضية، مع التوغل بشكل شبه يومي في مناطق تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي.
وقال مسؤول تايواني عبر الراديو في رسالة إلى نظرائه الصينيين، بحسب لقطات نشرها خفر السواحل التايواني اليوم السبت "لقد دخلتم المياه المحظورة لبلادنا. يرجى العودة على الفور".
خطوة خطيرة
وقال خفر السواحل التايواني في بيان "أثرت الخطوة بشكل خطير على حركة المرور والسلامة. ولتجنب إثارة حوادث بحرية، نحثهم على وقف مثل هذه السلوكيات".
ولم يصدر تعليق بعد من خفر السواحل الصيني، الذي ليس لديه تفاصيل اتصال متاحة علنا.
وأجرى خفر السواحل الصيني دوريات بالقرب من جزر كينمن أمس الجمعة أيضا، حيث حذر الجانب التايواني أربعة زوارق تابعة لخفر السواحل الصيني، وفقا لوكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية.
وحث مجلس شؤون البر الرئيسي بتايوان، وهو أعلى هيئة لوضع السياسات المتعلقة بالصين في الجزيرة، بكين في وقت سابق هذا الشهر على عدم تغيير "الوضع الراهن" في المياه القريبة من الجزر التايوانية الواقعة على الحدود من خلال إرسال زوارق خفر السواحل إلى مناطق محظورة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رويترز تايبه تايوان خفر السواحل الصينية خفر السواحل الصینی

إقرأ أيضاً:

وول ستريت جورنال: استراتيجية إسرائيل الجديدة تنذر حزب الله بعواقب وخيمة

كشفت هيئة تحرير صحيفة "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل تعمل على وضع استراتيجية جديدة تحول دون اندلاع حرب أوسع نطاقا مع حزب الله اللبناني.

وقالت إن إسرائيل ستوضح لحزب الله حجم الضرر الذي سيلحق به إذا استمر في إطلاق الصواريخ على شمال دولة الاحتلال.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيويورك تايمز: هؤلاء الناخبون لا يريدون الالتزام بترامب أو هاريس.. إليكم السببlist 2 of 2تفجيرات البيجر في لبنان.. خبير أميركي: هذه مخاطر الحرب الخفية ومآلاتهاend of list

وأوضحت هيئة التحرير، في مقال رأي، أن هذا هو الاستنتاج الذي توصلت إليه بعد أسبوع الهجمات الإسرائيلية "الفعالة" على آلة حرب الحزب في لبنان، والتي كان آخرها الضربة التي استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت يوم الجمعة.

وذكرت إسرائيل أنها قتلت إبراهيم عقيل، قائد وحدة رضوان النخبوية التابعة لحزب الله، بالإضافة إلى حوالي 10 قادة، أثناء اجتماعهم "للتخطيط لهجمات".

ووفق المقال، فإن الولايات المتحدة كانت قد رصدت مكافأة قدرها 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن عقيل المتهم بتنفيذ تفجيري شاحنتين عام 1983 أسفرا عن مقتل أكثر من 300 شخص في السفارة الأميركية وثكنات مشاة البحرية في بيروت.

تجاوز النمط المألوف

واعتبرت وول ستريت جورنال أن إسرائيل، بإقدامها على تفجير أجهزة النداء الآلي (البيجر) لحزب الله، تكون قد تجاوزت النمط المألوف في المواجهات معه.

وتقول هيئة التحرير إن ما تطلق عليه "محور إيران الإرهابي" تلقى ضربات خطيرة، وباتت المنطقة على حافة الخطر، محذرة حزب الله بأن عليه دراسة خياراته بعناية وأن يعلم أمينه العام حسن نصر الله أن معقله في بيروت "قد لا يكون محصنا". ولفتت إلى أن منظمته قد اختُرقت، مما يعني أنه قد يكون أيضا معرضا للخطر.

وحذرت أيضا من أن الأمور قد تنتهي بنصر الله في مواجهة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ودونالد ترامب في حال فوز الأخير بانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة، زاعمة أن هذا احتمال لا يريده هو ولا "رؤساؤه الإيرانيون" على حد قول الصحيفة الأميركية.

مقالات مشابهة

  • وفد من المركز الدولي الصيني للتبادل الاقتصادي يزور الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية
  • وسائل اعلام: غارة إسرائيلية تستهدف مجرى نهر الليطاني بالقرب من جسر الخردلي جنوبي لبنان
  • وول ستريت جورنال: استراتيجية إسرائيل الجديدة تنذر حزب الله بعواقب وخيمة
  • 5 علامات تنذر بإصابة ابنك باضطراب الهوية الجنسية.. راقبي ميوله
  • اليونان تطارد زروقا في المياه الإقليمية التركية (فيديو)
  • السجن لاثنين من نشطاء المناخ في ألمانيا
  • تقرير: تفجيرات "البيجر" تنذر بحقبة جديدة من التخريب
  • الادعاء العام التايواني يستجوب رئيس شركة أجهزة البيجر
  • وزير الاقتصاد التايواني: أجزاء أجهزة البيجر التي انفجرت في لبنان غير مصنوعة في تايوان
  • إسرائيل ترفع درجة التأهب وتلغي الدراسة في الشمال