أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

تطورات مثيرة بل وخطيرة جدا، تلك التي أعقبت واقعة "الصفعة" التي ميزت أشغال اللجنة التحضيرية للمؤتمر الـ 18 لحزب الاستقلال، والتي فجرت سلسلة من الصراعات والتجاذبات، الخفية منها والمعلنة، بين تيارات بارزة داخل هياكل الحزب، بلغت حد اللجوء إلى القضاء.

وارتباطا بهذه الصراعات سالفة الذكر، توصلنا في موقع "أخبارنا" بوثيقة تحمل توقيع القيادي "محمد سعود"، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس جهة الشمال، عبارة عن رسالة موجهة إلى الأمين العام "نزار بركة"، يطالب من خلالها بتجميد عضوية "نور الدين مضيان" بالفريق الاستقلالي بمجلس الجهة إلى حين البت النهائي في ملفه المعروض على أنظار القضاء، في إشارة منه إلى الشكاية التي تقدمت بها ضده نائبة رئيس الجهة "رفيعة المنصوري"، على خلفية تعرضها لممارسات شاذة وغير أخلاقية من طرف زميلها في الحزب "نورالدين مضيان"، مست شرفها وعرضها وتجاوزته للابتزاز والتشهير والتهديد، وفق مضمون الرسالة.

كما طالب أعضاء الفريق الاستقلالي بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في أعقاب اجتماعهم الطارئ، عقد يوم الخميس 14 مارس الجاري -طالبوا- الأمين العام نزار بركة بـ"تجميد عضوية نور الدين مضيان من كل دواليب الحزب احتياطيا، وإحالة ملفه على لجنة التحكيم والتأديب، في انتظار حكم المحكمة".

هذه الصراعات، بحسب مصادر استقلالية استنكرت بشدة ما يحصل، اعتبرتها ارتدادات طبيعية لرغبة قادة بارزين في الزعامة والتموقع الذي يسبق عادة كل مؤتمر وطني، قبل أن تعرب عن أسفها الشديد، بعد أن تم إحباط مبادرة الصلح التاريخية التي كان وراءها القيادي محمد ولد الرشيد، التي كانت تروم توحيد الصف الداخلي بين التيارات المتصارعة، قبل دخول استحقاق المؤتمر الوطني المرتقب نهاية شهر أبريل المقبل.

في ذات الصدد، أوضحت مصادر الجريدة أن هذه الخلافات المعلنة، تهدد بنسف مسار التحضير للمؤتمر، في إشارة إلى احتكام وجوه بارزة بالحزب إلى القضاء بسبب واقعة "الصفعة"، من قبيل الشكاية التي تقدم بها "منصف الطوب" ضد زميله "يوسف أبطوي"، إلى جانب طعن "أشرف أبرون" في قانونية انتخاب أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر، تم أخيرا، الشكاية التي وضعتها نائبة رئيس جهة الشمال "رفيعة المنصوري" لدى ابتدائية طنجة، ضد القيادي "نور الدين مضيان".

من جانبه، كان "نور الدين مضيان" رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، قد تبرأ من خلال محادثة خص بها موقع "أخبارنا" من تهم التشهير والسب والقذف الموجهة إليه من طرف زميلته "المنصوري، مشيرا إلى أن التسجيل الصوتي المنسوب إليه، مفبرك باستعمال الذكاء الاصطناعي، قبل أن يؤكد أن أخلاقه لا تسمح له بأن يتفوه بمثل الكلام الذي جاء في التسجيل الرائج.

كما شدد "مضيان" على أن هذه التحركات (شكاية المنصوري) لها علاقة مباشرة بالمؤتمر الوطني لحزب الاستقلال، قبل أن يؤكد أنها بمثابة رد فعل على إحباط مخطط كان يروم نسف أشغال المجلس الوطني الأخير.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

برلماني تونسي: نؤكد على دعم الشعب الفلسطيني وحقه في الاستقلال الكامل وإقامة دولة مستقلة

قال أيمن نقرة، عضو البرلمان التونسي والبرلمان العربي، إن جلسة اجتماع البرلمان العربي شهدت في البداية تكريم المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، وتأكيد جميع أعضاء البرلمان العربي على دعم ليبيا الشقيقة والاستقرار بها، ثم تبعها تلاوة التقارير الموجودة على طاولة الاجتماع ومنه تقرير لجنة فلسطين، حيث تؤكد على التنديد بالعدوان الغاشم الذي يحدث على دولة فلسطين والانتهاكات في حق الشعب الفلسطيني.

 


وأكد أن الدولة التونسية تؤكد على دعم الشعب الفلسطيني وحقه الشعب الفلسطيني في الاستقلال الكامل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، فضلًا عن تسهيل مرور الإعانات، والوقف الفوري لإطلاق النار.

 

وتابع عضو البرلمان التونسي، تم تلاوة تقارير اللجان الخاصة، لافتًا إلى أن جميع المحاور تصب في صالح التعاون العربي ودعم العمل العربي المشترك في كافة المجالات، مشيرة إلى أنه تم طرح ملف تنقل الإرهابيين والتنديد به، والتأكيد على ضرورة وقف هذا التنقل الذي أضر بالدولة العربية.

 

وفيما يتعلق بصندوق الطوارئ الذي تم الإعلان عنه، أوضح أبو نقرة، قائلًا: يستهدف الصندوق الدعم الذي يستحقه البرلمان العربي والدول التي تستحق الإعانات، مشيرًا إلى أن النقطة ما زالت لم تمرر بعد على الجلسة العامة وسوف تمرر، وهي محل اتفاق بين كافة الأعضاء وتمت المصادقة عليها.

 


وأكد أن هذا الصندوق سيكون له الأثر الإيجابي على عمل البرلمان العربي وعلى مزيد من التطوير والقضاء على الإشكاليات الموجودة في العديد من الدول العربية.

 

وبشأن مزاعم إسرائيل ضد مصر بشأن القضية الفلسطينية واتهاماتها بأن مصر هي السبب في منع المساعدات الإنسانية، أشار قائلًا: دولة الكيان الصهيوني الغاشم تحظى بدعم العديد من الدول، وهي من تقوم بعمليات عسكرية تنافي جميع المواثيق الدولية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي حقيقة الأمر أنزه ما يقوله هذا الكيان المغتصب في حق الشعب المصري وجميع الشعوب العربية التي تسعى دائمًا وأبدا إلى وحدة الصفوف وحق الدولة الفلسطينية في إقامتها دولتها وعاصمتها القدس الشريف، وفي إيصال الإعانات التي تمر عبر المعابر المفتوحة وفق ما تقتضيه القوانين والمواثيق الدولية الموجودة واحترامها على عكس بعض الداعمين للكيان الصهيوني الذين لا يحترمون هذه المواثيق.

 


وأكمل، ستبقى دائما القضية الفلسطينية عي القضية الأم لدى كافة الشعوب العربية، وعلى رأسها جمهورية مصر العربية، مشيرًا إلى أن اعتراف 3 دول أوروبية مؤخرًا بدولة فلسطين سيكون نقطة تحول في مسار القضية الفلسطينية، ونحن كبرلمان عربي أشادنا بإيحابية اعتراف هذه الدول الثلاث وهم (إسبانيا، ايرلندا، هولندا)، مؤكدًا أنه اعتراف من شأنه أن يكثر من الضغط على دولة الكيان الصهيوني الغاشم، كما أنه يأتي في إطار تواصل العديد من الدول التي تعترف بدولة فلسطين إضافة إلى الحركات الطلابية في الولايات المتحدة الأمريكية.


وأردف، اليوم الرأي العام العالمي بدأ يتوجه نحو حق الدولة الفلسطينية، واعتراف دول الغرب وهي دول ذات أهمية قصوى في حق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته، مؤكدًا أنها خطوة إيجابية للغاية تزيد من دعم الشعب العربي والدول العربية التي تسعى في هذا الإطار وإقامة دولة فلسطين المستقلة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • صحفي: زعيم المعارضة التركية يستعد لزيارة دميرطاش
  • برلماني تونسي: نؤكد على دعم الشعب الفلسطيني وحقه في الاستقلال الكامل وإقامة دولة مستقلة
  • الأمير الحسن: هويتنا هي هوية الاستقلال المتكافئ والمتكافل
  • التصريح بدفن جثة سيدة قتلت على يد زوجها بالجيزة
  • ما زالت حية وحامل منه.. إحدى ضحايا سفاح التجمع تفجر مفاجأة في القضية
  • النائب السيد شمس الدين : مصر قادرة على اعادة الأمن والاستقرار داخل السودان
  • التغيرات الطارئة على الشامة تنذر بسرطان الجلد
  • المنصوري يطلع على البرامج الأمنية بمركز شرطة الرفاعة
  • في مثل هذا اليوم.. انطلاقة قوية للإذاعة المصرية.. و"مجزرة أسطول الحرية" جريمة جديدة تضاف لسجل قوات الاحتلال.. ورحيل مفاجئ لزين الدين زيدان عن ريال مدريد
  • التحقيق مع بيكيه في قضية فساد وتصريحات قوية من رئيس رابطة الدوري الإسباني