استنكر حزب صوت الشعب، في بيان له، اليوم الاثنين, بشدة, مشروع مصادرة ممتلكات سفارة الدولة الجزائرية في المغرب, معتبرا إياه انتهاكا صارخا وانزلاقا خطيرا للأعراف الدبلوماسية.

وجاء في البيان:”لقد تابع حزب صوت الشعب بإنشغال و إهتمام كبير التطورات الخطيرة التي قام بها نظام المخزن في قضية مصادرة ممتلكات سفارة الدولة الجزائرية
بالمغرب.


وفي السياق ذاته،”استنكر حزب صوت الشعب بأشد العبارات هذا السلوك المرفوض و اللامسؤول و يعتبر أن هذه الخطوة المستفزة هي بمثابة إنزلاقاً خطيراً و إنتهاكاً صارخاً للأعراف الدبلوماسية، و ضرب عرض الحائط كل الإتفاقيات و المعهدات الدولية المعمول بها لا سيما إتفاقية فيينا 1915 للتعاون الدولي و الديبلوماسي و التي تفرض عليها إحترام و حماية السفارات المتواجدة على ترابها مهما كانت الظروف.”

وأضاف الحزب “أن هذه التصرفات غير محسوبة العواقب، والتي تتكرر في كل مرة، هي إستمرار لأعماله العدائية ضد الجزائر و التي سترد عليها الديبلوماسية الجزائرية ومؤسساتها بكل الوسائل القانونية الممكنة والتي تراها مناسبة في إطار الأمم المتحدة.”

وأكد حزب صوت الشعب في الأخير على دعمه و تضامنه مع كل الإجراءات التي ستتخذها الدولة الجزائرية لوقف هذه الممارسات و الإنتهاكات المتكررة و اللامسؤولة من أجل حماية مصالحه والدفاع عن السيادة الوطنية التي تعتبر خط أحمر.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: حزب صوت الشعب

إقرأ أيضاً:

هلال يندد باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في مجلس الأمن لمهاجمة المغرب

زنقة20| الرباط

وجه الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السفير عمر هلال، امس الجمعة، رسالة إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي، ندد فيها باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في المجلس لتعزيز موقفها المتحيز بشأن قضية الصحراء المغربية.

وفي هذه الرسالة، أبرز السيد هلال أن “المملكة المغربية تأسف لكون جلسة الإحاطة التي عقدها مجلس الأمن يوم 30 ماي 2024 حول وضعية اللاجئين والنازحين في العالم، قد تم استغلالها من طرف السفير الممثل الدائم للجزائر، عمار بن جامع، بصفته عضوا غير دائم في المجلس، للترويج لموقف بلاده المتحيز بشأن قضية الصحراء المغربية، وكذلك بشأن الوضع المأساوي الذي تعيشه للأسف الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف بالجزائر”.

وأشار إلى أنه بدلا من التطرق إلى القضايا الإنسانية الثمان التي قدمها المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، خلال إحاطته، كان السفير الجزائري الوحيد من بين أعضاء المجلس، الذي ركز على قضية الصحراء المغربية، رغم أن السيد غراندي لم يأت على ذكرها، مضيفا أن الدبلوماسي الجزائري أثبت، مجددا، أن الجزائر تعد فعلا طرفا رئيسيا في هذا النزاع الإقليمي، الذي افتعلته وتبقي عليه في خرق لقواعد حسن الجوار والأسس القانونية والتاريخية والسياسية لمغربية الصحراء.

وفي رده على ادعاءات السفير الجزائري خلال هذا الاجتماع، الذي كان مخصصا بشكل حصري لأعضاء مجلس الأمن، سجل السفير هلال أن “الجزائر لا تستضيف بأي حال من الأحوال ساكنة مخيمات تندوف، بل على العكس من ذلك، قامت باحتجازها رغما عن إرادتها منذ أزيد من خمسة عقود، وتقوم بتسخيرها لخدمة سياستها العدائية المتواصلة ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

ولاحظ السيد هلال أن “السفير الجزائري يدعي أن هذه الساكنة تنتظر تحركا من المجتمع الدولي، لاسيما من طرف هذا المجلس، للسماح لهم بالعودة طوعا إلى أراضيهم . بيد أن الواقع مختلف تماما”، موضحا أن “الجزائر تصادر، في الواقع، حقهم في العودة إلى وطنهم الأم، المغرب، رغم أن القانون الدولي الإنساني يكفله، ولا سيما اتفاقية 1951 المتعلقة بوضعية اللاجئين”، مبرزا أن الجزائر تعترض بشكل قاطع على تسجيل هذه الساكنة في انتهاك صارخ لالتزاماتها بصفتها دولة طرفا في اتفاقية سنة 1951 وجميع قرارات مجلس الأمن منذ 2011.

وتابع السفير المغربي بالقول إن الجزائر “تنتهك، منذ نصف قرن، المهام القانونية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، من خلال منعها من تسجيل هذه الساكنة، كما تقوم بذلك المفوضية في جميع حالات اللاجئين في كافة أنحاء العالم”.

وأضاف أن الجزائر ترفض تمكين الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف من الاختيار بين الحلول المستدامة الثلاثة التي يتيحها لها القانون الدولي الإنساني، وتشمل العودة الطوعية، أو الاندماج المحلي، أو إعادة التوطين في بلد ثالث، مشيرا إلى أن “ساكنة مخيمات تندوف ممنوعة من مغادرة هذه المخيمات المطوقة بعدة أسيجة أمنية للجيش والأجهزة الجزائرية، فضلا عن ميليشيات “البوليساريو” المسلحة.

وفي السياق ذاته، أكد السيد هلال أن الجزائر “تقوم للأسف بتسييس القانون الدولي الإنساني من خلال إخضاع عودة سكان مخيمات تندوف، إلى الصحراء المغربية، لاستفتاء مزعوم”، والحال أن “العودة الطوعية، على غرار باقي الحلول المستدامة، تعد ضرورة إنسانية لا يمكن رهنها.

مقالات مشابهة

  • حسابات فلكية: المغرب الدولة الوحيدة التي ستحتفل بعيد الأضحى يوم الإثنين
  • حزب فرنسي يثير غضبا جزائريا واسعا.. هذا ما كتبه
  • هلال يندد باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في مجلس الأمن لمهاجمة المغرب
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • استقبال حافل لبنزيما لحظة وصوله الجزائر .. فيديو
  • الجوية الجزائرية تطلق مسابقة وتُقدم هذه الجوائز
  • رئيس وزراء فنلندا يقترح إرسال طالبي اللجوء والمهاجرين إلى المغرب وألبانيا
  • إرهاصات لهجوم تركي جديد داخل سورية
  • هكذا قضت اليمن على نصف ممتلكات البحرية الأمريكية من طائراتMQ-9
  • نكاية في المغرب.. الكابرانات يتخذون قرارا متهورا سيتسبب لـالجزائر في أزمة اجتماعية ومالية خانقة