أفادت بوابة Army Recoqnition الإلكترونية بأن أوكرانيا أكدت أن مقاتلات "ميغ-29" ستزود بقنابل A2SM Hammer استلمتها من فرنسا.

يذكر أن الجيش الأوكراني يواجه مشكلة في تشغيل الطائرات السوفيتية الصنع، بإضافة إلى غياب القاذفات الغربية الحديثة مثل "إف – 16". ويضطر إلى تكييف طائراته مع ذخائر غربية الصنع. وقد أدخلت عام 2022 تعديلات في تصميم "ميغ – 29"  لتحمل صاروخ AGM-88 HARM الأمريكي الصنع المضاد للرادار.

وتطلب الأمر تثبيت حمالة خاصة وبطارية كهربائية خارجية. وأعادت البوابة إلى الأذهان أن تعديلات مماثلة طرأت على مقاتلات "سو- 27". وهناك قنابل JDAM-ER و Mk82 تحملها كذلك الطائرات السوفيتية الصنع.

إقرأ المزيد "حصلت على أجنحة".. صحيفة أمريكية تشير إلى أسلحة روسية ستشكل تحديا خطيرا للجيش الأوكراني

وصارت الطائرات نفسها الآن قادرة على حمل قنابل A2SM Hammer، وهي ذخيرة فائقة الدقة دخلت الخدمة عام 2007 في عدد من أسلحة الجو في العالم، بما في ذلك القوات الجوية في فرنسا والمغرب ومصر وقطر والهند. وسبق لهذه القنابل أن استخدمت في نزاعات مسلحة مختلفة، مثل الحروب في أفغانستان وليبيا.

ويبلغ وزن القنبلة 350 كلغ، وزن رأسها القتالي 250 كلغ، طولها 3.1 متر. وتم تزويد A2SM Hammer بنظام توجيه هجين يجمع بين نظام الملاحة الاستمراري ونظام الملاحة الفضائي "جي بي إس". ويزيد مدى عملها عن 70 كلم.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: تكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة

قالت صحيفة إزفيستيا الروسية إن عديدا من الشركات الغربية باتت تعتبر أوكرانيا ساحة لاختبار أنظمة قتالية جديدة، مبرزة أن كييف تتوفر حاليا على عدة أنظمة للدفاع الجوي تسلمتها من حلفائها.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة وألمانيا منحتا الضوء الأخضر لأوكرانيا، لاستخدام نظام الدفاع الجوي باتريوت ضد الطائرات العسكرية فوق الأراضي الروسية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتب إسرائيلي: نتنياهو لا يظهر أمام الكاميرا إلا عند وجود أخبار جيدةكاتب إسرائيلي: نتنياهو لا يظهر أمام ...list 2 of 2بعد 40 سنة من هجرتهم إلى إسرائيل.. أين هم يهود الفلاشا الآن؟بعد 40 سنة من هجرتهم إلى إسرائيل.. أين ...end of list

وذكرت أن باتريوت يعد أقوى نظام دفاع جوي يوجد تحت تصرف القوات المسلحة الأوكرانية، إذ يمكن لهذا النظام استخدام عدة أنواع من الصواريخ التي يصل مداها إلى 100 كيلومتر، وهو حاليا النظام الوحيد الذي يمكن استخدامه ضد الصواريخ الباليستية.

وإلى جانب باتريوت، تمتلك القوات المسلحة الأوكرانية أنظمة دفاع جوي أخرى تحت تصرفها، بينها نظام "سكاينيكس" الذي طورته شركة راينميتال الألمانية. وتسلمت كييف هذا النظام عام 2023.

أسلحة متنوعة

وحسب إزفيستيا، "سكاينيكس" هي وحدة مدفعية مزودة بمدفع أوتوماتيكي يتميز بمعدل إطلاق نار مرتفع، نحو ألف طلقة في الدقيقة، وهدفها الرئيسي إسقاط صواريخ كروز والمسيّرات، والقنابل الموجهة.

وأكدت إزفيستيا أن الغرب لم يستخدم هذا النظام في أي مكان بعد، ويجري اختباره في ظروف القتال في أوكرانيا.

وأضافت أن فرانكن سام (صاروخ فرانكنشتاين الوحشي) يُعد مثالا على أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات التي بدأ استخدامها من قبل القوات المسلحة الأوكرانية في 2024.

وزادت إزفيستيا أنه -وفقا للبيانات الغربية- أظهر نظام الدفاع الجوي الألماني من طراز "إيريس تي إس إل إم" فعالية عالية نسبيا ضد صواريخ كروز والمسيّرات. وسُلمت هذا لأول مرة إلى أوكرانيا خريف 2022، وهو نظام دفاع جوي متوسط المدى متنقل بالكامل يصل مداه إلى 40 كيلومترا.

وبيّن الكاتب أن نظام الدفاع الجوي الأميركي النرويجي المشترك "سام" يعتبر فعالا للغاية في الغرب، فهو يوفر دفاعا شاملا ضد الأهداف الجوية على مسافة تتراوح بين 20 و180 كيلومترا.

علاوة على ذلك، تمتلك الوحدات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية عدة أنواع من الأنظمة المضادة للطائرات قصيرة المدى تحت تصرفها، مثل "المنتقمون" ومصدره الولايات المتحدة، ومركبات الدفاع الجوي ستورمر ستارستريك البريطانية.

كما تمتلك القوات الأوكرانية أيضا عشرات الوحدات من مدفع "جيبارد" الألماني ذاتي الدفع المضاد للطائرات، والتي تسلمتها هذا العام.

وهددت روسيا بتزويد أنظمة معادية للغرب، بأسلحة متطورة ردا على الدعم الغربي المستمر لأوكرانيا.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء قبل أيام -على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي- إلى أن موسكو ستدرس الخيارات المتاحة للرد على قرار حلف الشمال الأطلسي (الناتو) بتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى لضرب روسيا، موضحا أن موسكو قد تتخذ إجراءات مماثلة كرد فعل.

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره.. ننشر أهداف تعديلات قانون العقوبات لمواجهة التحرش والتنمر بالعمل
  • سفن الأسطول الشمالي تتدرب على استخدام الأسلحة الدقيقة في المحيط الأطلسي
  • طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية تبدأ اختبارات التحليق (فيديو)
  • بدء الاختبارات لاعتماد طائرات SJ-100 الروسية المجهزة بمكونات محلية (فيديو)
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بالخارج
  • رغم تحذير بوتين.. أوكرانيا ستحتفظ بطائرات إف-16 بقواعد خارجية
  • "لوقايتها من النيران الروسية".. كييف تتحدث عن مطارات آمنة لمرابطة مقاتلات "إف-16" المنتظرة
  • سكاي نيوز: لأول مرة مقاتلات أوكرانية تضرب عمق المناطق الروسية
  • وسائل إعلام: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا لن يحقق أي نتائج وسيكون فاشلا
  • صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة