صدى البلد:
2024-06-20@13:56:44 GMT

كيفية التصالح في مخالفات البناء

تاريخ النشر: 21st, March 2024 GMT

يبحث عدد كبير من المواطنين، عن كيفية التصالح على مخالفات البناء وذلك تطبيقا للقانون رقم 187 لسنة 2023 الخاص بالتصالح في مخالفات البناء، والذي من المفترض أن يكون خلال الأيام المقبلة.

 طلبات التظلم على التصالح 


يمكن للمواطن تقديم تظلم من أسعار التصالح أو بسبب رفض طلب التصالح الخاص به.

وتقوم لجنة مختصة بالنظر في الطلب والبت فيه ويمكنها طلب أي أوراق أو مستندات لإبداء الرأي في التظلم المطلوب.

 

طلبات التصالح في مخالفات البناء


يقوم المتقدم للتصالح في مخالفات البناء بالتوجه إلى الجهة الإدارية المختصة، بعد سداد رسم فحص يُدفع نقدًا، بحد أقصى 5 آلاف جنيه، وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع بنسبة لا تجاوز 25% منه، حتى مساحة 250 مترا مربعا بالمدن تكون قيمة رسم الفحص 500 جنيه، وبالقرى 125 جنيها.

وبدءًا من مساحة 250 وحتى 500 متر مربع بالمدن، تكون قيمة رسم الفحص 1000 جنيه، أما القرى 250 جنيهًا بالقرى.

وبدءًا من مساحة 500 متر مربع وحتى 1000 متر مربع بالمدن، تكون قيمة رسم الفحص بالمدن 2000 جنيه، وفي القرى 1000 جنيه.

وبدءًا من مساحة 1000 متر مربع حتى 2000 متر مربع بالمدن تكون قيمة رسم الفحص 3000 جنيه، وفي القرى 2000 جنيه.

أما بدءًا من مساحة 2000 وحتى 4 آلاف متر مربع بالمدن تكون قيمة رسم الفحص 4 آلاف جنيه، وبالقرى 3500 جنيه. وأكثر من مساحة 4 آلاف متر مربع تكون قيمة رسم الفحص 5 آلاف جنيه بالمدن والقرى.

وتتراوح  أسعار متر التصالح من 50 إلى 2500 جنيه عن كل متر تصالح في مخالفة البناء، ومن المقرر فتح باب التقديم للتصالح لمدة 6 أشهر بقرار من رئيس الوزراء.

التصالح في مخالفات البناء

وبمجرد إقرار مجلس الوزراء للائحة التنفيذية لقانون التصالح، تبدأ المحافظات بتشكيل اللجان المختصة برئاسة المحافظ؛ لتحديد أسعار التصالح عن كل منطقة وحي ومدينة.

 

تلقي طلبات التصالح 


تتلقى الجهة الإدارية طلبات التصالح.. بعدها تتولى الأمانة الفنية إعداد تقارير بشأن كل طلب، على أن تعرضه على اللجنة الفنية المختصة التي تتولى عملية الفحص والمعاينة والبت في طلب التصالح بالقبول أو الرفض، وإخطار صاحب الشأن بما تمّ في طلب التصالح خلال مدة محددة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التصالح علي مخالفات البناء التصالح في مخالفات البناء الجهة الإدارية المختصة رفض طلب التصالح طلبات التصالح في مخالفات البناء طلبات التصالح التصالح فی مخالفات البناء متر مربع بالمدن ا من مساحة

إقرأ أيضاً:

إستمرار حملات إزالة تعديات البناء المخالف خلال إجازة عيد الاضحي بالشرقية

كلف الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، رؤساء المراكز والمدن بإستمرار المرور اليومي لرصد أي محاولة للبناء العشوائى بدون ترخيص و تنفيذ الإزالة الفورية لتلك التعديات.

وقال محافظ الشرقية: لن أسمح لأي مواطن استغلال العطلات الرسمية في البناء بدون ترخيص، وعليكم فرض سيادة القانون على الجميع دون تهاون.

وفي هذا الأطار، قامت رئاسة مركز ومدينة الحسينية بالتنسيق مع الوحده المحلية بالقصاصين الشرق بازالة مزرعة مخالفة بمنطقة جمعية السوار علي مساحة ٦٠٠ متر تقريباً خارج الحيز العمراني، كما تم إزالة غرف بالطوب الأحمر علي مساحه ١٨٠ متر تقريبا بمنطقة أبو سلاية علي حدود مركز التل الكبير وكذا إزالة غرف واسوار بالدبش علي مساحة ١٠٠ متر بأرض الكهرباء بالصالحية، وذلك بحضور مفتشي المتابعة الميدانية بالديوان العام وفريق عمل رئاسة المركز والادارة الزراعية بالصالحيه ومديري حمايه الاراضي والجمعيات المختصة.

وتواصل رئاسة حي ثان الزقازيق حملات إزالة التعديات المخالفة حيث تم فك شدة خشبية لسقف بدون ترخيص لدور ثالث في منزل بمنطقة حسن صالح والتحفظ على الأخشاب واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف.

يذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد شدد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتنفيذ الازالة الفورية لتعديات البناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والتصدي بكل حسم لكافة محاولات البناء بدون ترخيص مستغلين العطلات الرسمية واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المعتدين.

وتنفيذاً لتوجيهات محافظ الشرقية، قامت رئاسة مركز ومدينة الحسينية بإزالة 4 حالات تعدي بالدبش على مساحة 1500 متر بالوحدة المحلية بالقصاصين شرق وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وفي سياق متصل، شنت رئاسة مدينة القرين حملة لفك تنده حديدية مخالفة على مساحة 150 متر خارج الحيز العمراني وتمت الإزالة حتى سطح الأرض وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف.

وناشد الدكتور ممدوح غرب محافظ الشرقية، المواطنين بعدم استغلال إجازة عيد الأضحى المبارك في التعدي على الأراضي الزراعية بالبناء المخالف لعدم تعرضهم للمسائلة القانونية.

وكان الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، قد أستقبل أعضاء المجلس التنفيذي من مديري المديريات الخدمية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء وعددا من القيادات الأمنية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ ومديري الإدارات العامة والنوعية بالديوان العام ورجال الدين الإسلامي والمسيحي ووفود من الأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

كما استقبل محافظ الشرقية، الأنبا تيموثاؤس أسقف الزقازيق ومنيا القمح، والأنبا مقار أسقف فاقوس والعاشر من رمضان، والأنبا صليب اسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية، والقس بيشوي كامل كاهن كنيسة القديس يوسف للأقباط الكاثوليك، والقس وائل نشأت راعي الطائفة الإنجيلية، والوفد الكنسي المرافق لهم، لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مؤكدين أن أعياد المسلمين والمسيحيين هي أعياد لكل المصريين وتأتي ترسيخاً للإخوة والمحبة والتعايش بين كافة أطياف المجتمع متمنيين لمصرنا الحبيبة أن تنعم بالأمن والأمان والاستقرار.

قدم محافظ الشرقية الشكر والامتنان للإخوة المسيحيين لحرصهم على تقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مؤكداً أننا أبناء وطن واحد تجمعنا أواصر المحبة والصداقة والعمل المشترك للنهوض بمصرنا الغالية لاستعادة مكانتها اللائقة بين الأمم.

كما أعرب محافظ الشرقية عن خالص أمنياته لوطننا الحبيب بأن ينعم بالأمن والأمان والاستقرار تحت القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس "عبد الفتاح السيسي" رئيس الجمهورية، لتستمر مسيرة التنمية وبناء الوطن.

حضر الاستقبال الدكتور أحمد عبد المعطي نائب محافظ الشرقية، والمهندس سامي معجل السكرتير العام المساعد، والمستشار العسكري للمحافظة.

مقالات مشابهة

  • كيفية تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء بموجب قانون رقم 187 لسنة 2023
  • اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء: ضوابط ومحددات لتقييم سعر المتر
  • شروط التصالح في مخالفات البناء خارج الحيز العمراني
  • استمرار تنفيذ حملات إزالة تعديات البناء المخالف بالشرقية خلال العطلات الرسمية
  • تعرف على مصير توصيل المرافق والخدمات للبناء المخالف حال رفض طلب التصالح وفقا للقانون
  • إستمرار حملات إزالة تعديات البناء المخالف خلال إجازة عيد الاضحي بالشرقية
  • محافظ المنوفية يُحيل رئيس ونائب مدينة قويسنا للتحقيق
  • محافظ المنوفية يحيل رئيس مدينة قويسنا ونائبه المختص للتحقيق لضعف الإشراف
  • تنسيق الجامعات 2024.. تفاصيل الدراسة بجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية
  • الدقهلية تكثف جهودها لمواجهة التعديات على الأراضي الزراعية