تدهور في أداء الكلى نقل على إثره الفنان محمد قشطة، إلى المستشفى، لتلقي الرعاية الصحية اللازمة لحالته، إذ بدأ أزمته الصحية بالإصابة بالتهاب رئوي حاد لم تتم السيطرة عليه، قبل أن يؤكد الأطباء توقف عمل الكلى تمامًا، ليتقرر دخوله إلى دخوله للعناية المركزة، وفقًا لما أشار إليه مصدر مقرب لـ«قشطة» خلال حديثه لـ«الوطن».

يشار إلى أنه توقف الكلى عن العمل، يعني إصابة الشخص بالفشل الكلوي الحاد، الذي قد يتجاهل كثيرون أعراضه، وعلى غرار ذلك يمكن الإشارة إلى سبب إصابة الفنان محمد قشطة به، وأعراضه.

الفشل الكلوي الحاد

الفشل الكلوي الحاد يحدث عادة، عندما تعجز الكلى فجأةً عن تنقية الفضلات من الدم، إلى جانب فقد الكليتان وظيفتهما على القيام بعملية التنقية، فربما تتزايد مستويات الفضلات الخطرة، ما يتسبب في إحداث خلل بالتركيب الكيميائي للدم، وفقًا لموقع «مايو كلينك».

أعراض الفشل الكلوي

هناك كثير من الأعراض والعلامات يجب الانتباه إليها، إذ تشير إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد، أبرزها:

انخفاض إخراج البول.

احتباس السوائل

 تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين.

ضيق النفس.

الإرهاق.

التشوُّش.

الغثيان.

الضَّعف.

ضربات قلب غير منتظمة.

ألمًا أو ضغطًا بالصدر.

نوبات وغيبوبة في الحالات الشديدة.

وبحسب وزارة الصحة، هناك مجموعة من العوامل تزيد من فرص الإصابة بأمراض الكلى المزمنة وطرق الوقاية منها.

أولا: عوامل تزيد خطر الإصابة بأمراض الكلى:

ارتفاع ضغط الدم.

السكري.

السمنة.

التهابات المسالك البولية المتكررة.

أمراض القلب والأوعية الدموية.

الإصابة بحصوات الكلى.

الإصابة بالتهاب الكبد.

نصائح لتجنب بالإصابة بأمراض الكلى:

الإقلاع عن التدخين.

تناول الغذاء الصحي والمتوازن.

التقليل من تناول الملح إلى أقل من 6 جرامات في اليوم.

ممارسة الرياضة بانتظام.

تجنب تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

الفحص الدوري لوظائف الكلى.

أزمة محمد قشطة الصحية

قبل شهرين سقط الفنان محمد قشطة في الحمام، وأصيب بكسر في الفخذ، علما بأنه كان يعاني من جلطة في المخ أصيب بها قبل سنوات قليلة، بالإضافة إلى معاناته من مشكلات في الضغط.

ومن أشهر أعمال محمد قشطة، مشاركته مع الفنان محمد سعد في فيلم «بوحة» الذي عرض عام 2005، بالإضافة إلى أنه شارك في فيلم «التوربيني» مع شريف منير وأحمد رزق، وتعاون مع محمد سعد للمرة الثانية في مسلسل «شمس الأنصاري»، وكانت آخر مشاركاته مع الفنانة ماجد زكي في مسلسل قوت القلوب عام 2020.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد قشطة الفنان محمد قشطة فيلم بوحة الفشل الکلوی الحاد محمد قشطة

إقرأ أيضاً:

أشياء عليك القيام بها بعد الولادة لعقلك وبشرتك

يمكن أن تكون الأمومة صعبة على الجسم والعقل مع كل الإثارة والانشغال لكونك أمًا جديدة، غالبًا ما يتم تجاهل الاهتمام بنفسك. 

على الرغم من المتطلبات المستمرة لتغيير الحفاضات والوجبات في وقت متأخر من الليل، فإن التركيز على الرفاهية الشخصية أمر ضروري للبقاء نشيطًا والتعامل مع تحديات ما بعد الولادة. 

إن الشعور بالإرهاق ليس أمرًا غير شائع، ولكن من المهم أن نفهم أن الرعاية الذاتية ليست أنانية، بل إنها ضرورية. 

يقدم هذا الدليل نصائح للأمهات الجدد لإعطاء الأولوية للرعاية الذاتية، مع التركيز على رعاية الجسم والعقل والجلد بعد الولادة.

استرح جيدًا

يعد الحرمان من النوم صراعًا شائعًا للأمهات الجدد، لكن الحصول على قسط كافٍ من الراحة ضروري للصحة البدنية والعقلية. 

كلما كان ذلك ممكنًا، خذي قيلولة أثناء النهار واطلبي المساعدة من شريكك أو عائلتك أو أصدقائك لمشاركة واجباتك الليلية مع طفلك. 

لا تخف من طلب المساعدة عندما تحتاجها قم بتفويض المهام، وقبول عروض المساعدة، والتركيز على رفاهيتك جنبًا إلى جنب مع احتياجات طفلك.

تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا

تقول الدكتورة شارميلا ناياك، طبيبة الأمراض الجلدية التجميلية الشهيرة، المؤسسة والمديرة الطبية لعيادة The Skin 1st Clinic: إن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية يوفر العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للتعافي بعد الولادة والرضاعة الطبيعية، وإذا كان قابلا للتطبيق. قد تستفيد الأمهات الجدد من تناول المكملات الغذائية تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية. 

يمكن أن تساعد الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين د وأحماض أوميغا 3 الدهنية في سد الفجوات الغذائية ودعم الصحة العامة خلال هذا الوقت العصيب.

روتين سهل وفعال للعناية بالبشرة

غالبًا ما يتم التغاضي عن العناية بالبشرة في خضم فوضى الأمومة الجديدة، لكن العناية ببشرتك يمكن أن تساعدك على الشعور بالانتعاش والتجدد. 

حافظي على روتين العناية بالبشرة بسيطًا لكنه فعال، مع التركيز على التنظيف اللطيف والترطيب والحماية من أشعة الشمس. 

ابحثي عن المنتجات المصممة خصيصًا للبشرة بعد الولادة، والتي قد تكون أكثر حساسية أو عرضة للتغيرات بسبب التقلبات الهرمونية. اختاري مرطبًا مغذيًا يحتوي على فيتامين C والنياسيناميد والسيراميد لترطيب وتنشيط البشرة المتعبة مع استعادة توازنها الطبيعي. 

دللي نفسك بقناع الوجه الأسبوعي المملوء بماء الورد ومستخلصات الشاي والصبار لمزيد من الترطيب والفوائد المهدئة، وهو مثالي لحظات التدليل. 

في المساء، استخدمي كريمًا أو مصلًا مرطبًا يحتوي على الريتينول لتحسين نسيج البشرة.

ابق رطبًا من الداخل إلى الخارج

الترطيب المناسب أمر بالغ الأهمية للرفاهية العامة. يعد شرب الكثير من الماء يوميًا أمرًا أساسيًا، حيث يدعم وظائف الجسم الحيوية. 

في مجال العناية بالبشرة، يمكن أن يؤدي اختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين C والببتيدات إلى تجديد شباب البشرة وتعزيز الملمس وتعزيز الشباب.

تستخدم العلاجات الآمنة المتقدمة مثل إعادة التشكيل الحيوي، مثل Profhilo، حمض الهيالورونيك عالي النقاء لترطيب عميق وتحسين المرونة في المناطق الرئيسية مثل الوجه والرقبة واليدين. 

وهذا يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى بشرة أكثر صحة وإشراقًا. 

خيار آخر موصى به للغاية هو Viscoderm Hydrobooster. يستخدم حمض الهيالورونيك المستقر لترطيب وتنشيط الأنسجة دون ألم يقلل هذا العلاج من التجاعيد ويحسن نسيج الجلد ويعزز مرونته، خاصة حول الفم والعينين والجبهة.

التمارين والأنشطة الخفيفة

قد تبدو التمارين الرياضية أمرًا شاقًا في خضم رعاية طفل حديث الولادة، ولكن حتى الحركة اللطيفة يمكن أن تصنع العجائب للصحة الجسدية والعقلية. 

ابدئي بالأنشطة الخفيفة مثل المشي أو اليوجا، ثم قم بزيادة شدتها تدريجيًا مع تعافي جسمك. 

ممارسة الرياضة تقوي العضلات، وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية، وتطلق الاندورفين المعزز للمزاج. 

يمكن أن يؤدي دمج تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل والوعي الذهني إلى تقليل التوتر وتعزيز المرونة العاطفية.

اعتني بسلامتك العقلية

إن الاهتمام بصحتك العقلية لا يقل أهمية عن الاهتمام بصحتك البدنية، تواصلي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنتِ تعانين من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة أو القلق. أحط نفسك بشبكة داعمة من الأصدقاء والعائلة الذين يمكنهم تقديم التشجيع والمساعدة. 

فكري في الانضمام إلى مجموعة دعم الأمهات الجدد للتواصل مع الآخرين الذين يمرون بتجارب مماثلة. 

اجعلي الرعاية الذاتية أولوية من خلال مطالبة أحبائك بالمساعدة في رعاية الطفل أثناء الراحة أو الانغماس في كتاب أو أخذ حمام مريح. قبل كل شيء، مارس التعاطف مع الذات واللطف تجاه نفسك.

مقالات مشابهة

  • 6 معلومات عن زينب ابنة الفنان يوسف شعبان الكويتية.. «لهجتها مصري على خليجي»
  • طبيبة جهاز هضمي تكشف مفاجأة حول التهاب المعدة
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب.. تعرف عليها
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • طريقة بسيطة للحفاظ على صحة القلب
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع 5 برامج مع "الصحة العالمية" لصالح دول عربية
  • محمد رعد زار جبيل... ماذا قال من هناك عن حزب الله والحرب؟
  • أشياء عليك القيام بها بعد الولادة لعقلك وبشرتك
  • 5 خطوات تساهم في الوقاية من أمراض الكلى
  • حذارِ من مخاطر استخدام منتجات العناية بالبشرة منتهية الصلاحية!