تعزيزًا لثقافة التطوع والمسؤولية الاجتماعية، ولغرس قيم التعاون والتكافل لدى أفراد الأسرة، وبدعم من برنامج تنمية القدرات البشرية، أطلق مجلس شؤون الأسرة الحملة التوعوية “أسرتنا عون” في نسختها الأولى.
ويسعى المجلس من خلال هذه الحملة، التي تمتد لسبعة أيام، وتشهد مشاركة واسعة من مختلف الجهات وجمعيات القطاع غير الربحي، إلى التعريف بالفرص التطوعية التي تقدمها المنصة الوطنية للتطوع، والمتوائمة مع أفراد الأسرة، بأساليب توعوية علمية ذات أبعاد نفسية واجتماعية متعددة.


وأوضحت الدكتورة ميمونة بنت خليل آل خليل، الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة، أن حملة “أسرتنا عون” تأتي في سياق التأكيد على دور المجلس في تعزيز الوعي بأهمية تمكين الأسرة واستدامتها، واستمرار مساهمتها الفاعلة في التنمية الوطنية، وفق أهداف رؤية السعودية 2030.
وأضافت بأن الحملة تركز على الأبعاد العميقة لمفهوم التطوع، وتبسيطه لكل أفراد المجتمع، عبر نشر الرسائل التوعوية المباشرة والموجهة بشكل أساسي لأفراد الأسرة، خاصة المرأة وكبار السن والطفل.
وبينت أن الحملة تعمل على تحفيز الأسر، وتمهيد الطريق أمامها؛ لتقديم العون والمساعدة المجتمعية، من خلال توجيه أفرادها نحو المجالات التطوعية المتاحة لهم، والمناسبة لقدراتهم وخبراتهم.
وتهدف الحملة إلى التوعية بالقضايا الاجتماعية التي تمس الأسرة والمجتمع، وأهمية تقديم العون فيها، وتقوية الروابط بين أفراد الأسرة من خلال زيادة مشاركتهم في العمل التطوعي، والتعريف بالعوائد والمزايا للأعمال التطوعية المترتبة على أفراد الأسرة من الناحية الدينية والقيمية والنفسية والاجتماعية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية أفراد الأسرة

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الشباب بالمنيا: تعزيز الهوية الوطنية عبر أنشطة وفعاليات متنوعة

قال مندي عكاشة، وكيل وزارة الشباب بالمنيا، إن لمراكز الشباب والأندية الرياضية دورًا كبيرًا وهامًا في المجتمع لتعزيز الهوية الوطنية والتماسك المجتمعي من خلال الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تناسب جميع فئات المجتمع.

مؤكدا أن هذه المراكز تلعب دورًا هامًا في تثقيف الشباب، من خلال الدورات التدريبية والتثقيفية المجانية والمؤتمرات والملتقيات الشبابية.

تحويل مراكز الشباب لمراكز خدمات مجتمعية

وأضاف عكاشة، أن وزارة الشباب والرياضة ومديريتها بالمنيا تعتبران بيت الشباب، حيث تم تحويل مراكز الشباب إلى مراكز خدمات مجتمعية، تقدم العديد من الخدمات التي تعزز تماسك المجتمع، وأشار إلى أن مكتب «قادرون باختلاف» يقدم أنشطة وفعاليات لذوي الهمم بتوجيهات القيادة السياسية، ما يعزز من تماسك المجتمع.

وأوضح، أن مديرية الشباب والرياضة بالمنيا تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الهوية الوطنية والتماسك المجتمعي من خلال الأنشطة والفعاليات التي تحث على الولاء والانتماء، وتشمل هذه الأنشطة العديد من الندوات والدورات وورش العمل التي تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية واستثمار أوقات الفراغ لدى الشباب، كما تتضمن اللقاءات التثقيفية نقاشات شبابية حول موضوعات تهم الوطن، ما يخلق حالة من الحوار حول قضايا المجتمع.

تنظيم مسابقات ثقافية وأدبية لتعزيز الاهتمام

وأشار عكاشة، إلى أن المديرية تنظم حملات توعية دينية وثقافية للشباب تشمل جميع الإدارات والقرى والمناطق النائية، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات ثقافية وأدبية لتعزيز الاهتمام بالتراث الثقافي والوطني، كما تدعم المبادرات الشبابية والمجتمعية التي تروج للسلام والتعاون بين مختلف فئات المجتمع، مثل مبادرة «وطن يجمعنا» التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة مع الأزهر الشريف.

وأكد عكاشة، على أهمية تعزيز الهوية الرياضية من خلال برامج الرياضة للجميع وبرامج اكتشاف المواهب، مشيرا إلى أن المديرية تتبنى العديد من المبادرات الشبابية من خلال الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية والرياضية، مثل مسابقات «إبداع مراكز الشباب، أولمبياد الطفل المصري، موهبتي»، كما تنظم المديرية مسابقات مثل دوري الأسرة المصرية ودوري الأحياء الشعبية والقرى المحرومة، والتي تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية وتماسك المجتمع.

وأطلقت «الوطن»، 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية، تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية، في وقت تواجه فيه مختلف الدول تحديات متزايدة على مستوى القيم والهوية الوطنية، وهو ما دفعها لإطلاق حملاتها لاتخاذ عدد من التدابير المجتمعية لمواجهة التحديات المتنامية بهدف الحفاظ على الأسر والأجيال القادمة.

وتهدف حملات «الوطن» إلى رفع الوعي المجتمعي والحفاظ على تماسك المجتمع وبناء أسرة قوية متمسكة بهويتها الوطنية والدينية والاجتماعية، فضلا عن تصحيح تلك المفاهيم ونقل الصورة الوسطية للدين، خصوصا في ظل انتشار الأفكار المغلوطة التي تهدم قيم مجتمعنا وتستهدف تماسكه، من خلال غرس القيم الإيجابية وروح الانتماء والولاء للوطن.

مقالات مشابهة

  • كتلة نواب “العمل الإسلامي” تعقد أولى اجتماعاتها والعرموطي رئيسا لها
  • "القومي للمرأة" يطلق الحملة الإعلامية التوعوية "المرأة المصرية .. مفتاح حياة"
  • “سحر خليل” العرفان في مثواها شموخ “٣”
  • صحة الإسماعيلية تطلق الأسبوع الثاني للحملة التنشيطية لتقديم خدمات الصحة الإنجابية بالمجان
  • وكيل وزارة الشباب بالمنيا: تعزيز الهوية الوطنية عبر أنشطة وفعاليات متنوعة
  • “مجلس حكماء المسلمين” يدعو إلى تعزيز الجهود المشتركة لنشر قيم السلام والتسامح والتعايش
  • «القومي للطفولة»: تعزيز الهوية الوطنية للطفل يبدأ من تعريفه الانتماء
  • “سحر خليل” العرفان في مثواها شموخ “2”
  • “مجلس الإمارات للعمل المناخي” يستعرض الاستعدادات النهائية للمشاركة في مؤتمر الأطراف COP29
  • تقديم خدمة طبية لـ 40 ألف سيدة بالشرقية