بوابة الوفد:
2024-06-12@07:22:28 GMT

حكم صلاة التراويح في رمضان

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

ذهب الفُقهاء في حُكم صلاة التراويح إلى عدّة آراء، وذلك على النحو الآتي: الحنفية: ذهب الحنفية في المعتمد لديهم إلى أنّ صلاة التراويح سُنّة مُؤكّدة؛ بدليل مُحافظة الخُلفاء الراشدين عليها، وهي سُنّة على الرجال والنساء.

المصلين يؤدون صلاة التراويح في الليلة الرابعة عشر بالفيوم حضور كثيف للمصلين لآداء صلاة التراويح بمساجد الفيوم

 المالكية: يرى المالكية أنّ صلاة التراويح مندوبة نُدباً مُؤكّداً، وهذا الحُكم يشمل الرجال والنساء؛ لحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي يرويه أبو هريرة: (من قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ، ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ).

 

الشافعية والحنابلة: ذهب الشافعية إلى أنّ صلاة التراويح سُنّة، واستدلّوا بالإجماع في ذلك. الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى أنّ صلاة التراويح من السُّنَن المُؤكَّدة التي سَنّها النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وهي من شعائر الإسلام الظاهرة؛ واستدلّوا بالحديث الذي روته عائشة -رضي الله عنها-؛ إذ قالت: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ في المَسْجِدِ، فَصَلَّى بصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنَ القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاسُ، ثُمَّ اجْتَمَعُوا مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ، فَلَمْ يَخْرُجْ إليهِم رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا أَصْبَحَ قالَ: قدْ رَأَيْتُ الذي صَنَعْتُمْ ولَمْ يَمْنَعْنِي مِنَ الخُرُوجِ إلَيْكُمْ إلَّا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ علَيْكُم وذلكَ في رَمَضَانَ)


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكم صلاة التراويح في رمضان حكم صلاة التراويح صلاة التراويح في رمضان التراويح صلاة التراویح

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يكشف عن التحضيرات النهائية لحفله في الأهرامات «صور»

شارك الفنان محمد رمضان المتابعين عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» التحضيرات النهائية لحفله في الأهرامات، الذي من المقرر أن يقام اليوم الثلاثاء.

ونشر محمد رمضان عدد من الصور عبر حسابه على «إنستجرام»، للبروفات النهائية لحفله في الأهرامات، معلقا عليها قائلا: «البروفة الأخيرة لأدائي الليلة.. لأول مرة في أهرامات مصر الكبرى».

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Ramadan (@mohamedramadanws)

آخر الأعمال الفنية لمحمد رمضان

ومن ناحية أخرى، ينتهي محمد رمضان من تصوير فيلم «أسد أسود»، تأليف، وإخراج محمد دياب، والذي بدأ تصويره بعد رمضان 2024، استعدادًا لطرحه خلال هذا العام.

وظهر محمد رمضان، على البوستر الخاص بالفيلم وهو يرتدي ملابس تاريخية، ويبدو أن العمل يدور في إطار زمني قديم، وانضم مؤخرًا لبطولة العمل النجم ماجد الكدواني وخالد الصاوي وشريف سلامة ورزان جمال وعلي قاسم.

وكان آخر أعمال محمد رمضان السينمائية فيلم «ع الزيرو»، بموسم أفلام صيف 2023 الماضي، الذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، وشاركته في البطولة الفنانة نيللى كريم، وجومانا مراد، وشريف دسوقي، وآخرين من إخراج ماندو العدل وتأليف مدحت العدل.

محمد رمضان في حفل زفاف ابنة محمد السعدي

وفي وقت سابق، تصدر محمد رمضان، التريند على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نشر مقطع فيديو على حسابه الرسمي بتطبيق «إنستجرام»، من حفل زفاف زينة ابنة المنتج محمد السعدي، الذي أقيم أمس الجمعة 7 يونيو.

وظهر محمد رمضان، في فيديو وهو يقبل رأس زينة محمد السعدي، ويحتفي بالعروسين ويقدم لهما التهاني، خلال إحياءه حفل الزفاف.

اقرأ أيضاًمضربوش زي الهضبة.. رسالة غامضة من محمد رمضان بفيديو مع الشاب المصفوع من عمرو دياب

رسالة «السعدي» لـ محمد رمضان بعد حضوره حفل زفاف ابنته «صورة»

محمد رمضان يحيي حفل نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الأهلي والترجي التونسي باستاد القاهرة

مقالات مشابهة

  • رمضان السيد: أطالب حسام حسن بعدم الرد على الإنتقادات
  • محمد رمضان يكشف عن التحضيرات النهائية لحفله في الأهرامات «صور»
  • تعرف على موعد ومكان عزاء الفنانة مها عطية
  • “فضل يوم عرفة” أمسية دينية بأوقاف مطروح
  • بعد تصدره الترند.. تعرف على أبطال فيلم "أسد" لـ محمد رمضان
  • الأوقاف تصدر بيان هام بشأن التكبير في عيد الأضحى.. «البدء به قبل صلاة العيد سعة»
  • أيام معدودات من الشعائر والمشاعر
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحي 2024
  • ياسمين عبد العزيز تتعاقد على مسلسل رمضان 2025
  • أفضل الأدعية والأعمال في يوم التروية