استعرض الإعلامي أحمد دياب، ببرنامج «صباح البلد» على قناة “صدى البلد”، مقال «لحظة صدق» للكاتبة الصحفية إلهام أبو الفتح، مدير تحرير جريدة “الأخبار” ورئيس شبكة قنوات ومواقع «صدى البلد»، تحت عنوان «التبرعات الخيرية في رمضان .. لمن ؟!».

وإلى نص المقال: 

سيل من الإعلانات تدعوك للتبرع طوال شهر رمضان بكل وسائل الإعلان مسموعة ومقروءة ومرئية تدعوك للتبرع، فنحن نعيش في أجواء دينية وشهر تكافل ورحمة وتعاطف، ولكن لفت نظرى أن هناك في المجتمع جهات وأماكن تعمل وتعاني وتئن فى صمت تحتاج إلى التبرع الحقيقي، لكن قلة إمكاناتها تمنعها من الإعلان عن حاجتها، من هذه الأماكن التي يلمس المجتمع كله عطاءها وإخلاصها وصدق نواياها مستشفى أبو الريش، ومعهد القلب ومعهد ناصر الاجتماعي، وهى بالفعل جهات تعانى وتعمل بإخلاص فى نفس الوقت ولكن ليس لديها القدرة على الإعلان!

وأعتقد أن مستشفى الأمراض العصبية من أكثر المستشفيات التي تحتاج نظرة وتحتاج جهود جمعيات أهلية لأنهم لا يستطيعون ان يعبروا عما يحتاجون، وكثيرا ما شاهدنا حالات إنسانية صعبة تحتاج إلى أن تزورها المؤسسات والجمعيات وتتصور لتحصل على المساعدة.

ولا يخفى على أحد أن كل من يريد التبرع يتمنى أن يصل تبرعه إلى من يحتاج، أعرف أن الجهاز المركزى يراقب ميزانيات هذه المؤسسات، وأوجه الصرف، هذه المؤسسات تقوم بعملها وتحاول الوصول إلى الأكثر استحقاقا، لكن نحتاج إلى جهة أو قناة واحدة على غرار التحالف الوطنى للعمل الخيري، الذى جمع كل الجمعيات والمؤسسات التي تعمل في العمل الإنساني تحت عباءته، ونجح خلال فترة وجيزة في توجيه التبرعات إلى جهات كانت تتعرض لظلم شديد بسبب قلة التبرعات، أو عدم معرفة الناس بأماكنها وكيفية الوصول إليها، ولا يخفى علينا الدور العظيم الذى يقوم به التحالف تجاه القري الأكثر فقرا والمبادرات الاجتماعية فى أعماق الصعيد والريف المصري.

واقترح أن تتولى جهة موثوقة على غرار التحالف الوطنى للعمل الأهلى تجميع هذه التبرعات وتصميم قاعدة بيانات بحصر الجهات المحتاجة سواء كان زراعة النخيل أو حفر الآبار أو توصيل المياه الى القرى والنجوع أو رعاية دور الرعاية والأيتام والأحداث، وفى رأيي لو أنشئت مثل هذه الجهة ستتمكن من كسب ثقة الجميع بتوصيل التبرعات إلى مستحقيها بالفعل سواء في شكل وحدات رعاية ودور المسنين أو ووحدات غسيل كلوى أو أدوية وقوائم ديون فى الصيدليات لأصحاب الأمراض المزمنة أو أسر أولى بالرعاية والعناية، ويتحقق التجسيد الحقيقي لمعنى التكافل ويطمئن فاعلو الخير لوصول صدقاتهم إلى مكانها الصحيح.

أتمنى أن تدرس الحكومة عمل جهة مثل التحالف الوطني تكون مسئولة عن مراقبة وترشيد التبرعات لتذهب لمستحقيها.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلهام أبو الفتح صدى البلد التبرعات الخيرية رمضان وسائل الإعلان

إقرأ أيضاً:

للتأكد من جاهزيتها.. نائبة محافظ القليوبية تتفقد مدارس القناطر الخيرية

تفقدت الدكتورة إيمان ريان، نائب محافظ القليوبية، عدد من المدارس، للتأكد من جاهزيتها لاستقبال الطلاب للعام الدراسي الجديد 2024-2025، وذلك بمدن (القناطر الخيرية- بنها- طـوخ)، بناءً على تعليمات المهندس أيمن عطيه محافظ القليوبية.

للتأكد من جاهزيتها.. نائبة محافظ القليوبية تتفقد مدارس القناطر الخيرية ..

كما تفقدت عدد من مدارس الإدارة التعليمية بالقناطر الخيرية، وهي (اللواء عاطف الأمير الأعدادية - بهادة القناطر الخيرية - الشهيد محمد عقل - ببهادة القناطر الخيرية).

كما توجهت لتفقد مدرسة الشهيد محمود عصام مرسى الورداني للتعليم الأساسي بقرية المنيره، ومدرسة عبدالمجيد عامر الثانوية المشتركة بشبرا شهاب، ومدرسة عبدالمجيد عامر الثانوية الصناعية بنين للتأسيس العسكري، ووجهت بسرعه رفع كفاءة الطريق المودي إلى المدرسة.

 

ثم استكملت جولتها بالإدارة التعليمية ببنها، حيث تم المرور على مدارس منيه السباع الإعدادية المشتركه، ومنيه السباع الابتدائيه المشتركة، والشهيد سمير ناصف الإعدادية المشتركه بشبلنجه، وأثناء تفقد الفصول قامت نائبة المحافظ بتوجيه الشكر لمدرس بمدرسه منيه السباع الابتدائية قام بتجميل فصل بالمدرسه بالجهود الذاتيه، وذلك في إطار المشاركه المجتمعيه كعامل أساسي للتنمية.

 

واختتمت جولتها بتفقد الإدارة التعليمية بطوخ وتم المرور على مدرسة الشهيد محمد عبدالحميد حسن الرسمية للغات، ووجهت رؤساء المدن والأحياء والوحدات القرويه بالمرور على المدارس وسرعه إزالة الإشغالات والقمامه أول بأول.

جدير بالذكر أنه تم دعوة انعقاد اجتماع سابق مع اللجنه المشكلة، وتم التوجيه بسرعه عمل معاينات والمرور الميدانى على المدارس والإفادة بتقرير لتفادي كافة الملاحظات في أسرع وقت ممكن قبل دخول المدارس بوقت كافى حرصا على سلامه ابنائنا الطلاب.

وتأتى هذه الجولة في إطار سلسله الزيارات المستمرة التي تقوم بها نائبة المحافظ، للعديد من المدارس لإزالة المعوقات وتجهيز المدارس للعام الدراسى الجديد.

مقالات مشابهة

  • للتأكد من جاهزيتها.. نائبة محافظ القليوبية تتفقد مدارس القناطر الخيرية
  • «الشارقة الخيرية» تطلق مخيمها الطبي الأحد
  • مقاومة السودانيين للجوع.. المطابخ الخيرية مهددة بالتوقف
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. وزير المالية: الوضع الاقتصادي «مطمئن» ونسعى إلى بيئة أعمال صديقة للمستثمرين
  • تحرير 180 مُخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • إلهام علي وخالد صقر يدافعان عن "الحب أعمى حبيبي"
  • د.حماد عبدالله يكتب: "مقال خاص" بالمرأة المصرية !!
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يتفق مع مؤسسة كير للتنمية على تبادل الخبرات
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024: كل ما تحتاج معرفته
  • أعراض السرطان التي قد تظهر أثناء الليل: ما تحتاج لمعرفته