هدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية بعدم السماح بسفر الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن، بعد امتناع واشنطن عن التصويت على مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وللمرة الأولى منذ بداية الحرب على قطاع غزة لم تستخدم الإدارة الأمريكية حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار.

من جانبه، رد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على كلام نتنياهو بشأن قرار مجلس الأمن الدولي قائلا: "إن بيان نتنياهو المتحدي ضد الأمريكيين هو محاولة أخرى مثيرة للشفقة ومحزنة لصرف الانتباه عن قانون التجنيد على حساب علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة".

وأضاف: هذا تصرف غير مسؤول مثير للقلق من رئيس حكومة فقدها".

يأتي قرار نتنياهو على خلفية إعلان الأمريكيين في وقت سابق اليوم لوزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، أنهم يعتزمون السماح بتمرير قرارين منفصلين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار في القتال في غزة، والآخر يطالب بالإفراج عن الأسرى – دون أي صلة أو شرط بينهما.

والاقتراح الذي تم مناقشته قدمته إلى مجلس الأمن 10 دول ليست أعضاء في المجلس، وهي الجزائر والإكوادور وغويانا واليابان ومالطا وموزمبيق وكوريا الشمالية وسيراليون وسلوفينيا وسويسرا.

وطالبوا في الاقتراح الذي قدموه بوقف إطلاق النار لمدة شهر رمضان وإطلاق سراح الأسرى. كما أكدوا في الاقتراح على الحاجة الملحة لتقديم مساعدات إنسانية إضافية إلى غزة.

في الأسبوع الماضي، تحدث نتنياهو والرئيس جو بايدن بعد حوالي شهر من عدم التحدث. وذكر الإعلان الرسمي للبيت الأبيض أن الرئيس كرر ضرورة هزيمة حماس لكنه أعرب لنتنياهو عن "قلقه العميق بشأن عملية برية واسعة النطاق في رفح".

كما أكدا أن إسرائيل سترسل فريقا إلى واشنطن لمناقشة الهدف التالي للحرب و"تبادل وجهات النظر ومناقشة طرق بديلة للتركيز على العناصر الأساسية لحماس حتى تظل الحدود بين مصر وغزة آمنة بدون عملية في رفح."

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة الامريكية الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن مشروع قرار مجلس الأمن الدولي وقف إطلاق النار في قطاع غزة زعيم المعارضة الإسرائيلية مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى التصويت لدعم مقترح “هدنة غزة”

دعت واشنطن مجلس الأمن إلى التصويت على مشروع قرار يدعم مقترح الهدنة في غزة.

وذكرت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة أن مشروع القرار من شأنه أن يؤدي إلى وقف إطلاق نار كامل وفوري مع إطلاق سراح الرهائن.

وأفادت وسائل إعلام بتوزيع واشنطن مشروع قرار معدلا للمرة الثانية بمجلس الأمن في شأن الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار في غزة.

ويرحب مشروع القرار الأمريكي المعدل باقتراح وقف إطلاق النار المعلن في 31 مايو الماضي ويحث الطرفين على تنفيذه بالكامل دون تأخير أو شروط.

مقالات مشابهة

  • ما احتمالية التوصل لوقف إطلاق نار في غزة بعد قرار مجلس الأمن؟
  • بلينكن يدعو حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار والحركة ترحب: اختبار حقيقي لواشنطن للوفاء بالتزاماتها
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • ‏قيادي في حماس: نقبل قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والأمر متروك لواشنطن لضمان التزام إسرائيل
  • خبير دولي: قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار تحول إيجابي لموقف أمريكا
  • مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار صاغته واشنطن يدعم مقترحا طرحه بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وروسيا تمتنع عن التصويت
  • أمريكا تطلب من مجلس الأمن التصويت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار بغزة.. إيفانز: يجب على أعضاء المجلس ألا يتركوا هذه الفرصة تفوتهم
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى التصويت لدعم مقترح “هدنة غزة”
  • أمريكا توزع مشروع قرار معدل بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة