أعلن المدعي العام الروسي إيغور كراسنوف أن الدول الأوروبية التي تجري تحقيقات في تفجير أنابيب غاز "السيل الشمالي" الروسية "تخشى الكشف عن المسؤولين" على هذا العمل.

وقال كراسنوف في تصريح لصحيفة "كوميرسانت" الروسية، نشر يوم الثلاثاء، إن "قرار تلك الدول، ألمانيا والدنمارك وفنلندا وسويسرا والسويد، رفض التعاون معنا يدل قبل كل شيء على أنها لم تجر تحقيقات حقيقية".

وتابع قائلا إن "الخوف من نشر أسماء المسؤولين، والذين تقود آثارهم إلى وراء المحيط، أعلى بالنسبة لها من مصالحها الوطنية.. وهم يخشون أيضا رفع دعاوى بشأن التعويضات عن تدمير بنيتنا التحتية".

وأشار إلى أن "تحقيقنا يمضي قدما إلى الأمام. وفي الوقت الراهن لغرض تحديد أسباب تضرر أنابيب الغاز ومكان الإصابة وخصوصيات وقوة العبوات الناسفة تجري التحليلات لخبراء التفجيرات وغير ذلك من الأعمال الخاصة بالتحقيق".

إقرأ المزيد بوليانسكي: رفض معاقبة المسؤولين عن تفجير "السيل الشمالي" هو انتهاك لاتفاقية قمع التفجيرات الإرهابية

وقال كراسنوف "هذا عمل إرهابي وليس تخريبيا، كما يحاول الغرب تقديم الأمور"، مشيرا إلى أن الدول التي لم تضمن إجراء تحقيق فعال تنتهك القانون الدولي.

وأضاف أن "الجميع يعرفون جيدا من ارتكب ذلك، لكن شركاءنا يبذلون كل ما في وسعهم من أجل إخفاء ملابسات تفجير "السيل الشمالي".

وأعاد إلى الأذهان أن روسيا منذ عام 2022 وجهت إلى الجهات المعنية في ألمانيا والدنمارك وفنلندا وسويسرا والسويد من مجموعه 15 طلبا لتقديم مواد التحقيق. ولم يتم تقديم أي معلومات إلا ردا على طلب واحد، وذلك بصورة شكلية فقط.

يذكر أن أنابيب غاز "السيل الشمالي" في بحر البلطيق تعرضت للتفجير في سبتمبر 2022. ومنذ ذلك الحين لم يتم الإعلان عن أي نتائج للتحقيقات التي أجرتها دول المنطقة، كما لم تكن هناك أي استجابة للدعوة الروسية إلى إجراء تحقيق دولي مستقل.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السلطة القضائية السيل الشمالي النفط والغاز بحر البلطيق تفجيرات السیل الشمالی

إقرأ أيضاً:

السويد تعتقل شخصين على خلفية إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية

اعتقلت شرطة في السويد شخصين على خلفية حادث إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم منتصف مايو/أيار الماضي، وفق ما أعلن المدعي العام السويدي أمس الأربعاء.

ودفع الحادث السلطات إلى تعزيز الإجراءات الأمنية حول المصالح الإسرائيلية والمؤسسات اليهودية في السويد.

وقال المدعي العام راسموس أومان لوكالة الصحافة الفرنسية "تم اعتقال شخصين للاشتباه في قيامهما بالمساعدة والتحريض على جريمة خطيرة تتعلق بالأسلحة".

وأضاف أنه لا يستطيع التعليق على جنس المشتبه بهما أو عمرهما حيث سيخضعان للاستجواب قبل اتخاذ قرار بشأن احتجازهما احتياطيا.

وكان قد تم القبض على شخص آخر في وقت سابق للاشتباه بكونه مطلق النار، لكن أُخلي سبيله بعد ذلك.

وأشار المدعي العام إلى اعتقاده أن فتى يبلغ من العمر 14 عاما أطلق النار، لكن بما أنه دون سن المسؤولية الجنائية فلم يتم الاشتباه به رسميا في أي جريمة.

ومنذ أن شنت إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة -في أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي- تم الإبلاغ عن عدة حوادث استهدفت على ما يبدو مصالح إسرائيلية بالسويد.

والأسبوع الماضي، أعلنت الشرطة السويدية العثور على جسم يشتبه بأنه عبوة ناسفة خارج مقر شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية المختصة بالتقنيات العسكرية في مدينة غوتنبرغ، مرجحة استهداف الشركة.

وقالت وكالة الاستخبارات السويدية "سابو" أواخر مايو/أيار إن إيران تقوم بتجنيد أعضاء في ما وصفتها بعصابات إجرامية سويدية لارتكاب "أعمال عنف" ضد مصالح إسرائيلية ومصالح أخرى بالسويد، وهو ما نفته طهران.

وفي فبراير/شباط الماضي، عثرت الشرطة على قنبلة يدوية في محيط مجمع السفارة الإسرائيلية، وقد اعتبرها السفير محاولة هجوم.

وقد شهدت عدة مدن سويدية مظاهرات وفعاليات داعمة للفلسطينيين ومنددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مطالبين بالوقف الفوري لهذا العدوان.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت نحو 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

وتواصل إسرائيل حربها على غزة، رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • روسيا تمدد إجراءات انتقامية للرد على سقف أسعار النفط
  • المديرة الجديدة لوكالة مارتشيكا تغير عدداً من المسؤولين و الحساب ينتظر زارو
  • الادعاء العام الروسي يحيل صحفياً أمريكياً للقضاء بتهمة التجسس
  • مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء
  • اعتقال شخصين على خلفية إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية بالسويد
  • للتهرب الضريبي .. المدعي العام الإسباني يُطالب بحبس أنشيلوتي
  • السويد تعتقل شخصين على خلفية إطلاق نار قرب السفارة الإسرائيلية
  • الناتو: نطور ترسانتنا النووية وفقا للتهديدات الأمنية
  • أغانين: روسيا ليس لديها أطماع في ليبيا على عكس الدول الأوروبية
  • الكشف عن مرتزقة من بولندا وجورجيا في جزر نهر دنيبر