الجزيرة:
2024-06-12@05:43:44 GMT

العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا

كشفت وسائل إعلام محلية أن رجلا يُدعى ريتشارد بروك في عقده السادس، عثر على قطعة ذهب تزن 64.8 غراما في تلال شروبشايرغربي إنجلترا. وكان بروك انطلق في رحلة مدتها 4 ساعات من مقر إقامته للمشاركة في عمليات استكشاف في شهر مايو/أيار الماضي، وبسبب أعطاب تعرضت لها معدّاته لجأ إلى استخدام جهاز قديم أقل كفاءة. ورغم ذلك، لازمه الحظ بالعثور على كتلة صلبة من الذهب الخالص.

وفي بيان أصدرته شركة المزادات مولوك جونز، أعرب بروك عن قلقه في البداية عند وصوله متأخرا، ظنًا منه أنه قد فاتته فرصة العثور على شيءٍ ما، بالإضافة إلى أنّ المعدات التي لديه كانت أقلّ جاهزية مقارنة بما يمتلكه زملاؤه الكشّافون، وهو ما دفعه للاعتقاد بأنّ الثروات الطبيعية أحيانا تقدم لك نفسها على طبق من ذهب بكل ما تحمله العبارة من معنى بغض النظر عن الأدوات المستخدمة.

وتشير تقييمات الخبراء إلى أنّ كتلة الذهب هذه يتراوح سعرها بين 38 ألفا و50 ألف دولار، وهذا كان سببا كافيا لتسليط الضوء عليها، فضلا عن أنها ستكون أثقل كتلة ذهب اكتُشفت في الأراضي الإنجليزية، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 54 غراما.

ويُعد اكتشاف قطعة الذهب هذه حدثا نادرا ولغزا، نظرا إلى موقع اكتشافها في مرتفعات مقاطعة شروبشاير البريطانية، وهي منطقة يُعتقد بأنّها كانت مغمورة تحت محيط ما في عصور ما قبل التاريخ.

وتفترض شركة المزاد عدّة سيناريوهات مختلفة لوجود هذه القطعة على الأراضي البريطانية، ومنها أنه يُرجّح وصولها من مكان آخر، مما يعني أنه ربّما كان هناك طريق يمر من المنطقة في ما سبق، وهذا يفتح المزيد من التساؤلات والبحث.

وصل الذهب إلى سطح الأرض في مراحل تشكلها الأولى، وغالبا ما كان عبر نيزك ضخم ارتطم بالأرض (الذكاء الاصطناعي) الذهب.. أثمن المعادن

يحمل الذهب قيمةً لا يحملها غيره من المعادن، ويحظى بتقدير واهتمام تاريخي قديم يمتد لآلاف السنوات، وهو كان وما زال من بين أكثر المعادن الثمينة المرغوبة، وله دلالة رمزية على القوّة والجاه والرفعة والتمكين.

وكان القدماء من حضارة الآزتك يعتقدون أنّ الذهب هو "عُصارة الشمس"، وهو ما يحمل جزءا من الحقيقة، إذ إن الذهب من العناصر الثقيلة التي يعتمد في مراحل إنتاجه وتكوّنه على عدة مراحل، بداية من الاندماج النووي الشديد في أنوية النجوم حيث يكون الضغط والحرارة في مستويات عالية جدا، ثم اندماج ذرات العناصر الأخف مثل الهيدروجين والهيليوم، ومن ثم تتشكّل ذرات عناصر أثقل.

ويعزز انفجار المستعر الأعظم عمليات الاندماج النووي هذه، فيزداد الضغط والحرارة إلى مستويات فائقة، وتندمج ذرات العناصر الثقيلة مع بعضها لتتشكّل ذرات عناصر أثقل وأثقل. وبعد الانفجار الهائل تتطاير ذرات العناصر الثقيلة في أرجاء الكون.

ثم تحين مرحلة "التقاط النيترونات"، وهو تفاعل نووي يحدث فيه تصادم بين نواة وواحد أو أكثر من النيترونات، ثم يحدث بعد ذلك الالتحام ليشكّل أنوية أثقل، وتُعرف هذه العملية بتشكيل النظائر الأثقل للعناصر الموجودة.

وفي هذه المرحلة يتشكل الذهب كما يُعرف على هيئته الموجودة، ويعتقد الفلكيون أنّ ثمّة 50 مليار طن من الذهب موجود في الكون المرئي.

ووصل الذهب إلى سطح الأرض في مراحل تشكلها الأولى، وغالبا ما كان عبر نيزك ضخم ارتطم بالأرض ودفع الذهب للانتشار على سطحه. إلا أن سطح الأرض المنصهر حينذاك ابتلع معظم القطع الذهبية ودفعها إلى باطن الأرض. وتُعد الانفجارات البركانية واندفاع صهارة البركان إلى قشرة الأرض من باطنها أهم الطرق التي يستعين بها الإنسان للحصول على الذهب.

وأثارت عملية البحث عن المعادن الثمينة العديد من الهواة حول العالم، والعدد في ازدياد مستمر بسبب زيادة مبيعات أجهزة التنقيب والكشف مؤخرا. ويصل سعر بعض هذه الأجهزة المتطورة نحو 15 ألف دولار. كما لا ينحصر الأمر في القيمة المادية التي ترتبط بالذهب، وإنما بقيمته التاريخية والحضارية التي لازمت العصور القديمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

تخريج الدفعة الأولى من برنامج كفاءات التعدين

احتفلت وزارة الطاقة والمعادن اليوم في معهد عُمان للنفط والغاز، بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "كفاءات التعدين" الذي استمر لمدة عامين؛ قدم خلاله رؤية شاملة لصناعة التعدين في سلطنة عُمان، مستهدفًا المهنيين الفنيين وغير الفنيين العاملين في الوزارة وشركات قطاع المعادن.

وتضمن البرنامج جزأين رئيسين، الجزء الأول "برنامج مقدمة في التعدين" لمدة أسبوعين متتاليين، بهدف رفع مستوى الوعي والمعرفة للمشاركين بعمليات التعدين العامة للشق العلوي والسفلي، شارك في تقديمه 9 جهات وخبرات مختلفة محليًّا ودوليًّا، واستهدف ما يقارب 60 مشاركًا من موظفين فنيين وغير فنيين من وزارة الطاقة والمعادن وشركات قطاع المعادن.

أما الجزء الثاني من البرنامج، فكان عبارة عن 7 وحدات متقدمة، ركزت على موضوعات متخصصة تهم المهنيين الفنيين كالجيولوجيين ومهندسي التعدين، وتضمن طرق الاستكشاف وحساب كميات الخامات وتصميم المناجم ودراسات الجدوى وتطوير نماذج تطبيقية لمشروعات تعدينية.

وهدف البرنامج إلى رفع مستوى المعرفة والخبرة بعمليات التعدين وتطوير مهارات المشاركين الفنية وغير الفنية في القطاع وتعزيز التفاعل والتعاون بين المشاركين والجهات الحكومية والخبراء المحليين والدوليين، وتوفير المعرفة المتقدمة في مجالات متخصصة كالاستكشاف وتصميم المناجم ودراسات الجدوى وغيرها، وتشجيع التعلم العملي من خلال الزيارات الدولية وتحفيز الابتكار والتطوير في قطاع التعدين.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، راعي حفل التخريج: نحتفي اليوم بتخريج هذه الدفعة من البرنامج الوطني لتطوير الكفاءات في الوزارة بشكل خاص وفي قطاع المعادن بشكل عام، حيث يهدف إلى تعزيز مهارات وكفاءات الكوادر الوطنية في القطاع، موضحًا أن البرنامج يأتي ضمن عدد من المبادرات الرئيسة التي اتخذتها الوزارة لتطوير قطاع المعادن، منها تحديد المواقع العامة ومناطق الامتياز وعرضها للتنافس وتدشين منصة رقمية لأتمتة عمليات المزايدات في قطاع المعادن في المرحلة الأولى لتعزيز الشفافية وتكافؤ الفرص.

من جانبه أوضح المهندس ناصر بن سيف المقبالي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عُمان أن الشركة تسعى من خلال هذا البرنامج التدريبي إلى تأهيل كادر من المهنيين الذين يمتلكون المعرفة الحديثة والمهارات التقنية المتقدمة ليكونوا مؤهلين وقادرين على قيادة النمو لقطاع التعدين وتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية المستدامة، مشيرًا إلى أن الشركة ستواصل بالتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن ومعهد عُمان للنفط والغاز، التركيز على تمكين الطاقات الشبابية والمساهمة في تنمية قطاع التعدين بما يعزز دوره في تحقيق النمو الاقتصادي.

وأكد المهندس نصر بن ناصر السيابي مدير عام معهد عُمان للنفط والغاز أن تطوير الكوادر البشرية يمثل ركيزة أساسية لتنمية أي قطاع أو مؤسسة، موضحًا أن المعهد يسعى لمواصلة تصميم وتطوير برامج تدريبية تلبي احتياجات مختلف القطاعات في سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • «علي» يبتكر فنا جديدا لإعادة تدوير المنتجات الإلكترونية واستخراج المعادن الذهبية
  • اليورو عند أدنى مستوى في شهر بعد دعوة لانتخابات فرنسية مبكرة
  • الوقائع الخفية لتفريغ السجون .. كيف قام الجنجويد بإطلاق سراح أخطر العناصر الإرهابية في السودان
  • الذهب يستقر بعد أكبر عمليات بيع في ثلاث سنوات ونصف
  • "الطاقة والمعادن" تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "كفاءات التعدين"
  • أونروا: قطاع غزة أصبح قطعة من جهنم بالنسبة للسكان الفلسطينيين
  • أونروا: القطاع أصبح قطعة من جهنم
  • تخريج الدفعة الأولى من برنامج كفاءات التعدين
  • اعتماد مواصفة خليجية للتبغ المعسل، فما هي أضراره؟
  • يورو 2024.. «إنجلترا» جيل ذهبي يواجه التاريخ الأسود