يمانيون – متابعات
وصف موقع “بلومبرغ” نجاح اليمن في إحباط أكثر الجيوش تطورا في العالم بانه يمثل احدث انتكاسه لواشنطن .

وذكر الموقع الأمريكي في تقرير،اليوم، أنّ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر لوقف عمليات اليمن الداعمة لغزة لم ينجح.

مشيرا الى ان التحالف فشل رغم استخدامه معدات باهظة الثمن ولم يتمكن من وقف عمليات اليمن، وقال أن “نجاح اليمن في إحباط أكثر الجيوش تطوراً في العالم هو أحدث انتكاسة لواشنطن”.

وأضاف موقع “بلومبرغ” بأنّ أكبر شركات الشحن في العالم لا تزال تتجنّب العبور في البحر الأحمر، وهو المسار الذي كان يحمل ذات يوم 15% من التجارة العالمية.

وقال قائد الأسطول في البحر الأحمر، الأدميرال مارك ميجيز، إنّه على الرغم من مرور أكثر من 3 أشهر على بدء عملية كبيرة للبحرية لا يزال أمام “الولايات المتحدة وحلفائها المزيد من العمل للقيام به”.

وأقرّ أحد المسؤولين الغربيين أن القوات المسلحة اليمنية لديها القدرة على مواصلة شنّ هجماتها في البحر الأحمر بوتيرة قريبة من الوتيرة الحالية لعدّة أشهر قادمة”.

واعترف ميجيز بأن عدد الصواريخ التي كانت بحوزة اليمن في ترساناته في بداية الصراع مثّلت “نوعاً من الثقب الأسود بالنسبة للاستخبارات الأميركية”.

وقال أحد المسؤولين العسكريين الأميركيين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لـ “بلومبرغ”، إن “الولايات المتحدة تقف على الجانب الخطأ من ناحية التكلفة في البحر الأحمر”، مؤكداً أنّ التكاليف أصبحت باهظة الثمن على واشنطن.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر فی العالم

إقرأ أيضاً:

سلوك مشين ومتهور.. الجيش الأمريكي يكشف عن عدد هجمات الحوثيين وما دمره من قدرات عسكرية تابعة لهم

دبي الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الجمعة، أن المتمردين الحوثيين أطقلوا صاروخين باليستيين، الخميس، دون وقوع إصابات في البحر الأحمر، كما أطلقوا صاروخا استهدف ناقلة بضائع أوكرانية للمرة الثانية في خليج عدن.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير نظام استشعار للدفاع الجوي، في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأضافت "سنتكوم" أنه "لاحقا، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير قارب مسيّر وزورقي دورية للحوثيين المدعومين من إيران، في البحر الأحمر".

وأردفت أن "قواتها نجحت في تدمير طائرة بدون طيار تم إطلاقها باتجاه البحر الأحمر من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

وأكد منشور القيادة المركزية الأمريكية: "تقرر أن هذه الاسلحة تمثل تهديداَ وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

وأردفت "سنتكوم" بقولها: "بالإضافة إلى ذلك، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران صاروخين باليستيين مضادين للسفن من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن باتجاه البحر الأحمر. لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار تُذكر من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أنه "في وقت لاحق، تعرضت سفينة إم/ڤي ڤيربينا، وهي ناقلة بضائع مملوكة لأوكرانيا وتديرها بولندا وترفع علم بالاو، للقصف للمرة الثانية خلال 24 ساعة، بواسطة صاروخ باليستي مضاد للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، باتجاه خليج عدن".

وختم منشور "سنتكوم" بقوله إن "هذا السلوك المشين والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران، يهدد الاستقرار الإقليمي، ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر. يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك، فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني دول لا علاقة لهم بالنزاع في غزة. وستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

مقالات مشابهة

  • موقع “أكسيوس” عن الاستخبارات الأمريكية: واشنطن وحلفاؤها أخفقوا في وقف الهجمات اليمنية
  • “فيفا”: عام يفصلنا عن انطلاق مونديال الأندية 2025
  • الجيش الأمريكي يدمر 7 رادارات تسيطر عليها جماعة الحوثيين في اليمن
  • “إسرائيل”على شفا مرحلة جديدة من عدم الاستقرار السياسي
  • سلوك مشين ومتهور.. الجيش الأمريكي يكشف عن عدد هجمات الحوثيين وما دمره من قدرات عسكرية تابعة لهم
  • “سنتكوم”: إصابة بحار بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين
  • الأمم المتحدة تحذر من “تداعيات كارثية” لفصل البنوك اليمنية عن سوفيت
  • “الحوثي” تعلن مقتل وإصابة 11 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية
  • تقرير يكشف الدور الذي لعبه الرصيف الأمريكي بغزة في استعادة الأسرى الإسرائيليين
  • إنشاء مستشفى “تيرتل باي” في وجهة “البحر الأحمر”