ليبيا – كشف المرشح الرئاسي إسماعيل الشتيوي، عن وجود ملايين من أطنان الحديد الحجري الخام، ومليارات من تربة السيلكون بدرجة نقاوة عالية تصل إلى 94%، بالإضافة إلى مليارات من تربة كربونات الكالسيوم بدرجة نقاوة تبلغ 98 %،بصحاري ليبيا بجنوبها الشرقي وجنوبها الغربي .

الشتيوي وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك”،قال:” بعيدا عن المنصات التي الغرض منها فقط جباية المواطن من ولادته وحتى وفاته، فوالله ماغرضهم الإدارة النظام، وهذا فريقا من المهندسين الليبيين رفقة خبير جيولوجي أجنبي كلفتهم بأخذ عينات مختلفة من التربة بصحاري ليبيا بجنوبها الشرقي وجنوبها الغربي  قبل شهر رمضان المبارك”.

وأردف:” بعد أخذ بعض العينات وكبداية فقط لرحلتهم التي استمرّت أسبوعاً تقريبًا …كما قلت من جنوب ليبيا الغربي والشرقي، ماذا وجدنا في زيارة وبحوث لمدة بسيطة فقط؟ ملايين من أطنان الحديد الحجري الخام مليارات من تربة السيلكون بدرجة نقاوة عالية بلغت 94% ومليارات من تربة كربونات الكالسيوم بدرجة نقاوة 98 %،وهذا ليس كلامي بل هو تحاليل صادرة عن مختبرات محلية ودولية”.

ودعا الشتيوي إلى تصديرها حتى لو كانت خام لصالح الناس وخزينة الدولة، مردفًا:” ليس بالضرورة عمل مصانع زجاج أو مصانع تحويلية أخرى لأنكم لن تفلحوا فوالله دولا عديدة أبداها من الصين شرقًا إلى أمريكا وأوروبا غربًا لايمتلكون هذه الثروات الطبيعية التي أكرم الله بها ليبيا”.

وتوقع الشتيوي أنه في حال وضعت هذه الثروات المكتشفة في أيدي أمينة ستدخل إيرادات للدولة أكثر من النفط.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: من تربة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان: تخطي المستهدف في توريد القمح داخل وخارج المحافظة بنسبة 105.8%

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستكمل أجهزة محافظة أسوان جهودها لتقديم التسهيلات المختلفة للمزارعين لإنجاح موسم توريد القمح واستلام أكبر قدر ممكن من القمح المحلى لموسم الحصاد 2024، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وفى هذا الإطار أعلن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن تخطى المستهدف فى توريد كميات القمح داخل وخارج المحافظة بنسبة 105.8 % حيث وصلت إجمالى الكميات الموردة إلى 388 ألف طن، فى حين أن المستهدف 366 ألف طن.

وأكد المحافظ أنه فى ظل التعاون البناء بين المسئولين بمديرية التموين بقيادة المهندس خالد أبو القاسم ، وكافة الجهات المختصة بالوزارة والمحافظة تستكمل اللجان الفرعية جهودها فى المواقع التخزينية التى مازال بها مساحات تخزين ، بينما تم إغلاق ثلاث مواقع لاكتمال السعه التخزينية حيث بلغت نسبة التوريد داخل المحافظة 95.2% ، بالإضافة إلى توريد كميات للمواقع التخزينية خارج المحافظة فى محافظات الأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا، وبالتوازى يتم متابعة استلام الموردين والمزارعين لمستحقاتهم المالية أولاً بأول وفقاً لقرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين، والمتعلق بزيادة سعر استلام الأردب لهذا العام إلى 2000 جنيه نقاوة 23.5، و1950 جنيها نقاوة 23، و1900 جنيه نقاوة 22.5 .

IMG-20240613-WA0011 IMG-20240613-WA0009 IMG-20240613-WA0010

مقالات مشابهة

  • إنتاج روسيا من النفط يتجاوز حصتها في اتفاق أوبك
  • محافظ أسوان: تخطي المستهدف في توريد كميات القمح داخل وخارج المحافظة بنسبة 105.8%
  • محافظ أسوان: تخطي المستهدف في توريد القمح داخل وخارج المحافظة بنسبة 105.8%
  • تصنيف أفريقي يكشف حجم الاستهلاك الليبي الضخم للوقود
  • تقرير إفريقي: ليبيا في المرتبة السادسة إفريقيا والثامنة والأربعين عالميا باستهلاك النفط
  • المرتزقة ينهبون ايرادات ميناء نشطون
  • شلالات دربات .. ثروة مائية تهدر للبحر
  • في أول تقيم لمكافحة قاتل النخيل في ديالى.. تأثيرها لم يتجاوز الـ20% !
  • الحلص.. شجرة تجعل زارعها ثريا بزيادة طلب الشركات العالمية لها
  • «الدبيبة» يكشف حجم انتاج النفط في ليبيا