سودانايل:
2024-06-12@12:53:53 GMT

اليوم العالمي لمسرح العبث في السودان

تاريخ النشر: 28th, March 2024 GMT

==============
د.فراج الشيخ الفزاري
=======
مرت بالأمس القريب، السابع والعشرين من مارس ذكري اليوم العالمي للمسرح دون أن يحتفل به أحد في السودان..فقد كانت المسارح مهدمة وجموع الممثلين مشردة ولم يبق علي الخشبة المهلهلة إلا الكمبارس من الهزلين في ساحة المعركة.
في ذكري اليوم العالمي للمسرح..كان لنا في السودان حضورنا المميز.

.واحتفلاتنا المبهرة وعروضنا الشيقة..كان الجمال والبهجة والفرجة سيدة الموقف..وكان الاستمتاع متعة الروح ومسرة العين...وكان البطل هو البطل ..
ثم جاء مسرح العبث..والخائن هو البطل..وفقد المسرح بريقه ثم انطفأة انواره واسدلت ستائره ثم احترق..
في أوربا..بعد الحرب العالمية الثانية...ظهر مسرح العبث...وشتان مابين المسرحين...
مسرحهم.. مسرح الأفكار والكتاب الكبار..سارتر وكافكا وتاشكوف. .ومسرحنا مسرح الأقزام الصغار وتشوه الأفكار والنوم مع البندقية والاحتلام باغتصاب النساء والرجال والأغنام...لا فرق..
عبثية المسرح عندهم لا تعني العبث بالأفكار والمشاعر وعدم احترام الذات الإنسانية كما يفعل قادة العبث عندنا ..بل تعني ..عندهم التخلي والسخرية من كل ماهو يتنافي مع المنطق ، أو لا يحترم قواعده أو يخضع له..
أما عندنا فإن منطقهم هو مالا منطق له..
في ذكري الاحتفال باليوم العالمي للمسرح...نسأل.. ونتسأل...في حسرة وألم..أين هم الآن مسرحيو الخشبة السودانية..أين محمد شريف علي..أين سمية عبدالطيف..أين
إخلاص نور الدين وأين جمال حسن سعيد ومحمد مهدي الفادني...وغيرهم من مشاهير المسرح السوداني...قصت بهم بيد وسهول وتشريد وتبديد..
في ذكري الاحتفال باليوم العالمي للمسرح..يبكينا المسرح الكبير..وجمهوره الغفير..الذي يتلاعب به الآن جهالة الممثلين والمخرجين علي خشبة مهتزة وجوقة من المهرجين...
د.فراج الشيخ الفزاري
f.4u4f@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: العالمی للمسرح

إقرأ أيضاً:

برنامج الغذاء العالمي: السودان مهدد بالانزلاق إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم

قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، سيندي ماكين، إن الصراع المستمر في السودان يهدد بالانزلاق إلى "أكبر أزمة إنسانية في العالم".

البرهان: لا تفاوض مع من ارتكب الفظائع في حق الشعب السوداني

وشددت ماكين خلال مقابلة على شبكة "سي بي إس نيوز" التلفزيونية، على أهمية "الوصول الآمن وغير المقيد للمنظمة لتوصيل الغذاء إلى البلد الذي مزقته الحرب".

وأضافت: "السودان لديه إمكانية حقيقية لأن يصبح أكبر أزمة إنسانية في العالم، لا يمكننا إدخال الغذاء بالكاد نستطيع إدخاله، ونحن بالتأكيد غير قادرين على الدخول على نطاق واسع، ويمكنك رؤية نتائج ما يمكن أن يحدث عندما لا يحصل الناس على الطعام".

وأشارت إلى أن الوضع "من المرجح أن يصبح أكثر صعوبة في الأشهر المقبلة" قائلة: "نحن مقبلون أيضا على موسم العجاف، مما يجعل من الصعب جدا في كثير من الأحيان على شاحناتنا العمل حتى إذا تمكنت من الدخول".

وتابعت: "نحن بحاجة إلى المزيد من المعابر، ونحن بحاجة إلى وصول آمن ودون عائق"، مقارنة العقبات في السودان بتلك التي يواجهها برنامج الأغذية العالمي في توصيل الغذاء إلى سكان غزة.

وأضافت: "خلاصة القول هي أن الناس سيموتون جوعا ما لم نصل إلى هناك".

وشددت ماكين على العواقب المحتملة إذا "تجاهل العالم الأزمة التي تحدث في السودان".

وقالت: "السودان أزمة منسية، وآثارها تؤدي إلى زعزة الاستقرار في تلك المنطقة" محذرة من أن "الآثار في المستقبل قد تكون كارثية".

وأضافت: "لذا من الضروري أن نفتح المعابر، وأن يكون لدينا وصول آمن، وأن تفهم الفصائل المختلفة أننا نعمل في المجال الإنساني".

ودعا برنامج الغذاء العالمي "الأطراف المتحاربة إلى منح الوصول غير المقيد إلى المجتمعات المتضررة من الأزمة" مع احتدام الجوع في المنطقة.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي الخميس الماضي، عن توسيع مساعداته الغذائية للسودان.

وذكر موقع "سودان تريبيون" قبل أيام، أنه قتل ما لا يقل عن 100 من أهالي قرية ود النورة بولاية الجزيرة السودانية إثر اقتحام قوات الدعم السريع للبلدة.

ونقل موقع "سودان تربيون" عن بيان لجان مقاومة مدني الذي قالت فيه "قرية ود النورة شهدت إبادة جماعية، بعد هجوم مليشيا الدعم السريع عليها مرتين وقتل ما قد يصل إلى 100 شخص".

وتتواصل منذ 15 أبريل الماضي، اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان، حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية، بينها القصر الجمهوري ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع وعدد من المطارات العسكرية والمدنية.

وامتد القتال من الخرطوم إلى مناطق أخرى في البلاد، خاصة المناطق الحضرية ودارفور.

وقالت الأمم المتحدة إن "أكثر من 14 ألف شخص قتلوا وأصيب 33 ألفا منذ بدء الصراع".

كما أودت الحرب في السودان بحياة الآلاف وشردت أكثر من 8.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر: "ذا هيل"

مقالات مشابهة

  • في عيد الأضحى.. افتتاح 6 عروض جديدة بالقومي والكوميدي والعرائس والإسكندرية
  • وزارة الثقافة: افتتاح 6 عروض جديدة على مسارح الدولة في عيد الأضحى
  • مقتل شاب خلال العبث والمزاح بالسلاح وسط اليمن
  • عصام السيد: العروض المسرحية للإخوان تشبه «خطبة الجمعة»
  • غدا.. "ليتنا لا ننسى" على مسرح مركز الإبداع الفني
  • انتعاشة مسرحية فى عيد الأضحى
  • برنامج الغذاء العالمي: السودان مهدد بالانزلاق إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم
  • منظمة أممية: «سوء التغذية» بين أطفال السودان يثير القلق
  • المهرجان القومي للمسرح المصري ينتج فيلما عن "سيدة المسرح العربي"
  • السوداني يوافق على تأسيس مشروع البطل الاولمبي