حصل الباحث والكاتب الصحفي أيمن علي محمد السيسي، على الدكتوراه في  الآداب في التاريخ الحديث مع مرتبة الشرف الأولى، بعد قيامه بإعداد ومناقشة أول رسالة دكتوراه عن موريتانيا في الجامعات المصريَّة.

وعبر الباحث والكاتب الصحفي ايمن علي محمد السيسي عن سعادته بهذه الخطوة، قائلاً: "بتوفيق الله نجحت في إنهاء سنوات البحث والدراسة حول الحياة الفكريَّة في موريتانيا خلال القرن التاسع عشر، تحت إشراف العالم الجليل والمؤرخ الكبير الدكتور خلف الميري الذي كان لي نعم المرشد والمعلم والمؤازر والموجه، والعالمة الجليلة الأستاذة الدكتورة عايدة سليمة، ومناقشة أستاذي الجليل المؤرخ الكبير الأستاذ الدكتور السيد فليفل الذي تعلمت على يديه بدايات المعرفة عن قارتنا الحبيبة أفريقيا، وأخي الأكبر وأستاذي العالم الجليل  الأستاذ الدكتور ابراهيم جلال".

وقال: لقد تناولتُ في رسالتي  ما شهدتْه صحراء صنهاجة ( موريتانيا ) من حراك فكري وسياسي بُنِي على التعليم المحضري ، والمحاضر هي مؤسسات العلم ، ما يشبه الكتاتيب في مصر أو الخلاوي في السودان وإنْ كانتْ أشمل تعليمًا ، وأكبر مساحةً ، وأطول عمرًا ، وأكثر وأعمق مناهج، أو بمعنى أوضح  هي جامعات صحراويَّة ، ورصدت فيها التحوُّل الاجتماعي والانصهار البشري الذي حدث في موريتانيا على مدى قرون  في تلازم وتوافق مع توسُّع النفوذ العربي وسيادة لغته العربيَّة بعد صدامات ومناوشات ومعارك أسهمت في هذه  التحولات البنيويَّة  وحسمتها معركة "شُرّبُبه" التي مكَّنت للعرب السيطرة على بعض النطاق الجغرافي  من صحراء صنهاجة (موريتانيا). 

وأضاف: تناولت ايضا دور الحج وقوافل التجارة الإيجابي في تعميق الوجود العربي والإسلامي؛ وهو أمر مهمٌّ وجدير بالاهتمام والدراسة من قبل الباحثين والمؤرخين والصحفيين في المشرق العربي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

طلاب آثار الأقصر يبدعون في تنفيذ تصاميم أثرية بمشروعات تخرجهم

افتتح الأستاذ الدكتور حمدي محمد حسين رئيس جامعة الأقصر، مشاريع التخرج الخاصة بطلاب الفرقة الرابعة بقسم ترميم الآثار بكلية الآثار، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور خالد عبد النعيم، عميد كلية الآثار، وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

وأشاد رئيس جامعة الأقصر بالمستوى المتميز لمشروعات التخرج التي قدمها طلاب قسم ترميم الآثار، مؤكدًا على أهمية مشروعات التخرج التي ينفذها الطلاب تحت إشراف السادة أعضاء هيئة التدريس والتي تعكس جوانب مهمه للتدريبات العملية والمهارات التي يكتسبها الطلاب من خلال التدريب المستمر.

فيما قال الأستاذ الدكتور خالد عبد النعيم، عميد كلية الآثار، إن مشاريع التخرج تضمن نموذج محاكاة لقبة الصخرة تضامنًا من الطلاب مع القضية الفلسطينية.

وأضاف عميد كلية الآثار، كما تضمنت مشاريع التخرج ماكيت لمعبد الأقصر وطريق الكباش الفرعوني ونموذجين لمساجد تاريخية وزخارف إسلامية على الخشب.

مقالات مشابهة

  • باحث إسرائيلي: "شاس" يقدم رسالة طمأنة للحكومة
  • الأحد.. رؤساء تحرير المؤسسات الصحفية يناقشون مشاريع تخرج طلاب صحافة إعلام الأزهر
  • الكنيسة الأسقفية تختتم مؤتمر "رحلة تعلم"
  • الخشت: جامعة القاهرة حريصة على توفير بيئة مناسبة لاكتشاف المواهب الرياضية
  • "غرفة الإسكندرية" تستضيف سفير أستراليا لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • أمين "اتحاد الجامعات" يؤكد ضرورة تطوير آلية البحث العلمي بالدول العربية
  • رئيس مياه الفيوم يناقش نسب تنفيذ مشروع خزان قصر الجبالي
  • طلاب آثار الأقصر يبدعون في تنفيذ تصاميم أثرية بمشروعات تخرجهم
  • رئيس جامعة الأقصر يكرم مديرة فصل كونفوشيوس بمناسبة انتهاء فترة عملها
  • الملتقى الاقتصادي العربي الألماني يناقش تعزيز التعاون في القطاع الخاص