قال أستاذ التاريخ والسياسة الدكتور “روي كاساغراندا”، إن مسيرة الصحابي الجليل “خالد بن الوليد” كقائد عسكري أفضل من مسيرة الإسكندر الأكبر.

 

وأضاف خلال حديثه في برنامج “الليوان”، أن “خالد بن الوليد” خاض من 24 إلى 50 معركة غيرت التوازنات ومعايير القوة والسيطرة في الجزيرة العربية والشرق الأوسط.

 

وبين أن حالد بن الوليد يعد من أفضل ثلاثة قادة عسكريين على مر التاريخ، لكنه منسيا من الناحية التاريخية في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وذكر أنه – رضي الله عنه – كان يتمتع بدهاء وذكاء عسكري كبير، حيث كان ينظر إلى ساحة المعركة على أنها لغز يجب حله، وهو ما أثبته في معاركه التي حقق النصر فيها لجيشه.

 

كان دائم الابتكار للخطط العسكرية..
الدكتور روي كاساغراندا: مسيرة "خالد بن الوليد" كقائد عسكري أفضل من مسيرة الإسكندر الأكبر #روي_كاساغراندا_في_ليوان_المديفر ⠀ pic.twitter.com/sCyhJ2z3Cs

— الليوان (@almodifershow) March 29, 2024

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: خالد بن الوليد خالد بن الولید

إقرأ أيضاً:

مسؤول كبير في “الموساد” سابقاً: لدى حزب الله استخبارات تكتيكية أفضل بكثير من “إسرائيل”

الجديد برس:

قال رئيس شعبة الاستخبارات في “الموساد” سابقاً، حاييم تومر، إن “على الجمهور أن يفهم أن الحرب الشاملة مع لبنان تمثل تهديداً للرؤية الصهيونية لإسرائيل”.

وأشار تومر إلى أن “حزب الله يمثّل تهديداً لم نتخيله، ولا يملك الجيش الإسرائيلي أي رد عليه”، متابعاً أنهم “يمتلكون صواريخ دقيقة يمكنها تفجير حقول الغاز الإسرائيلية في ثوانٍ”.

وكشف تومر أن “سلاح الجو الإسرائيلي لم يعد حراً في العمل فوق لبنان، بسبب نظام الكشف الذي يمتلكه حزب الله”.

وأضاف أنه “لا سبب للاستخفاف بالقدرات التكتيكية والعسكرية لحزب الله، وليس من المؤكد أن المنظومات الإسرائيلية التي تم تطويرها ستعرف كيفية تقديم الرد”.

ولفت إلى أن “لدى حزب الله استخبارات تكتيكية أفضل بكثير من إسرائيل أو على الأقل ليس أقل شأناً من إسرائيل”، متابعاً أن “حزب الله يمكنه إطلاق 1500 صاروخ يومياً في الأيام الأولى من القتال”.

وأكد تومر أن محاربة حزب الله تعني إطلاق آلاف الصواريخ على وسط “إسرائيل” مما سيشلها بالكامل،  كما سيُشلّ ميناء حيفا والمطارات العسكرية في الشمال أيضاً.

وتابع أن مصير “كريات شمونة” والجليل سيكون مصير مدن عكا وطبريا وربما حيفا أيضاً وربما أبعد من ذلك “تل أبيب” أيضاً؟

وتحدث أن “المشكلة هي القدرة على المناورة الملائمة في الميدان، فحزب الله قوي من حيث قدرته على الصد، وعلى مستوى جنوده ومستوى نوعية المعلومات الاستخباراتية التي لديه، وقد أثبت في الأسابيع الأخيرة أنه لديه قدرة استخباراتية دقيقة وعلى مستوى عالٍ”.

“إسرائيل” أمام خيارين!

وتابع تومر أن “إسرائيل تتخبط بين خيارين مهمين، كل خيار له معنى مصيري بالنسبة لها، ونحن على مفترق طرق تاريخي مصيري”.

والخيار الأول، وفق تومر، هو أن تقبل “إسرائيل” بمخطط بايدن الذي يتحدث عن تجميد القتال في غزة، على أمل أن يؤدي ذلك أيضاً إلى تجميد القتال على الجبهة الشمالية، وبذلك ستنخفض حدة القتال على الجبهتين بشكل كبير، وربما يتم إطلاق سراح بعض الأسرى وكسب الوقت.

والخيار الآخر هو الدخول في حرب واسعة النطاق، لافتاً إلى أنه “في هذه الحالة الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى وقت لتنظيم نفسه، وبعد ثمانية أشهر من القتال، أصبح الجيش الإسرائيلي مرهقاً”.

وفي الجانب السياسي، قال تومر إنه “يُنظر إلى إسرائيل اليوم على أنها ضعيفة في نظر خصومها في المنطقة وضعيفة في حد ذاتها، حيث لم تنجح في الـ7 من أكتوبر، ولن تنجح اليوم أيضاً”.

ولطالما تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن الأضرار الكبيرة التي تكبدها الاحتلال من جراء العمليات العسكرية التي ينفذها حزب الله، مشيرةً إلى التعتيم الذي تمارسه حكومة الاحتلال على المستوطنين بشأنها.

وشدّد الإعلام الإسرائيلي على أن “إسرائيل تعيش حالياً في العصر الحجري، لأن حزب الله يدمر بنيتها التحتية، بينما تدوي صفارات الإنذار كل يوم”، منذ اندلاع المواجهات عند الحدود اللبنانية – الفلسطينية.

وأكد إعلام الاحتلال أن حزب الله يمتلك معلومات استخبارية دقيقة، ولا يحتاج إلى عملاء أجانب من أجل جمعها، كما دمر قبباً حديدية إسرائيلية، مؤكداً تدمير 4 منها على الأقل، وإصابة اثنتين أخريين على الأقل بأضرار.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: ما تتعرض له غزة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في “مصر القديمة”؟
  • المقاومة اللبنانية تسقط مسيرة “هرمز 900” صهيونية هي الثالثة من نوعها خلال الحرب
  • مدني: “المباراة لم تكن سهلة وحققنا فوز مستحق”
  • المقاومة اللبنانية تسقط طائرة مسيرة للعدو الصهيوني من نوع “هرمز 900”
  • خبير عسكري: القسام أوقعت جيش الاحتلال في “مصيدة المغفلين”
  • في أول ردة فعل.. خبير عسكري سعودي يعلق على دعاء “الحوثيين” في مكة ويصفه بهذا الوصف
  • الاستثمارات الوطنية “أفضل بنك استثماري محلي في الكويت عن عام 2024” من قبل يوروموني العالمية المرموقة
  • لقطات “شهية”.. أفضل صور الطعام في 2024
  • مسؤول كبير في “الموساد” سابقاً: لدى حزب الله استخبارات تكتيكية أفضل بكثير من “إسرائيل”