إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

كشفت وزارة العمل في طاجيكستان عن ارتفاع في عدد العمال الطاجيك الذين يغادرون روسيا باتجاه طاجيكستان، وذلك إثر الهجوم الذي تعرضت له قاعة الحفلات الموسيقية في 22 آذار/ مارس على مشارف موسكو وخلّف عشرات القتلى.

وكان قد أطلق مسلحون النار من أسلحة آلية على رواد حفل موسيقي قبل أكثر من أسبوع في أعنف هجوم تشهده روسيا منذ 20 عاما إذ قُتل ما لا يقل عن 144 شخصا.

وأتى أربعة من المسلحين المشتبه بضلوعهم في الهجوم من طاجيكستان، إذ تم القبض عليهم مع سبعة مشتبه بهم آخرين، بعضهم ينحدر أيضا من الدولة الواقعة في آسيا الوسطى التي كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق.

ومن جهتها، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن شاخنوزا نوديري نائبة وزير العمل والهجرة والتوظيف قولها "نتلقى الكثير من المكالمات. وعلى الأغلب لا تكون هذه المكالمات شكاوى من مضايقات لكنها تعبر عن خوف مواطنينا وحالة من الذعر ويرغب الكثيرون منهم في المغادرة". وأضافت "إننا نراقب الوضع حاليا، عدد القادمين (إلى طاجيكستان) يزيد على عدد المغادرين".

هذا، وتتوقع وزارة العمل الطاجيكية أن يكون تدفق المهاجرين من روسيا مؤقتا.

وذكر مصدر أمني من طاجيكستان أن بلاده اعتقلت تسعة أشخاص الأسبوع الماضي للاشتباه في أن لهم صلات بالهجوم وكذلك بالجماعة التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.

ويشار إلى أنه قد غادر 652014 مهاجرا من العمال البلاد في العام 2023 مقارنة مع 775578 في عام 2022 وفق الموقع الإلكتروني للوزارة الطاجيكية للعمل والهجرة والتوظيف.

فرانس24/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا السنغال ريبورتاج طاجيكستان روسيا إطلاق نار موسكو إرهاب فلاديمير بوتين الكرملين اعتداء موسكو طاجيكستان للمزيد الهجرة عمال إسرائيل الجزائر روسيا إرهاب غزة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

نقابة عمال المخابز: فرحة عيد الأضحى ناقصة

رأت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان، أن "فرحة عيد الأضحى  في ظل حرب الابادة الإسرائيلية على غزة والاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان والازمة الاقتصادية المتفاقمة التي تمر بها البلاد وارتفاع نسبة العاطلين عن العمل، تبقى ناقصة بسبب همجية العدو الصهيوني ومجازره الوحشية التي نتج عنها عشرات الاف الشهداء والجرحى  والدمار والخراب".

وقالت في بيان: "كان العيد فرح وسرور وجمع  شمل الاهل والاحبة ، وأصبح اليوم امنيات وقلق وخوف. سائلين الله أن يتغمد جميع الشهداء بواسع رحمته والشفاء العاجل للجرحى. وفي ظل الازمة الاقتصادية ومعاناة العمال وخاصة عمال المخابز والافران ندعو إلى تطبيق قانون العمل والقوانين المرعية الاجراء على عمال المهنة والعمل بالاتفاقية التي تم التوافق عليها باجتماع لجنة دراسة كلفة صناعة الخبز اللبناني في وزارة الاقتصاد والتجارة وهي كما يلي الأجر الشهري ٣٥٠ دولارا على ٨ ساعات عمل والراحة الاسبوعية مدفوعة الأجر وبدل النقل ٢٥٠ الف ليرة عن كل يوم عمل فعلي، والكف عن الافتراء والتحريض على نقابة عمال المخابز ورئيسها والتعاون على تنظيم قطاع المخابز والافران ضمن الأطر القانونية لمصلحة العمال وأصحاب العمل للاستمرار والحفاظ على ديمومة العمل للطرفين والحفاظ على جودة ونوعية رغيف الخبز وجميع منتوجات المخابز والافران".

وختمت: "بهذه المناسبة، مناسبة عيد الأضحى المبارك يتقدم المجلس التنفيذي للنقابة ورئيسها من جميع المواطنين وخاصة العمال بأجمل التهاني وأطيب التمنيات وان يعم السلام والامن والأمان والاستقرار وطننا الحبيب لبنان".

 

مقالات مشابهة

  • نقابة عمال المخابز: فرحة عيد الأضحى ناقصة
  • وصول جثامين قتلى حريق الكويت إلى الهند.. أكبر مأساة
  • عائلات مكلومة تستلم جثث 45 هنديا لاقوا حتفهم في حريق الكويت
  • الهند تستقبل جثث 45 هنديا لاقوا حتفهم في حريق مبنى العمال بالكويت
  • بلدية أبوظبي توعّي بـ«الإجهاد الحراري»
  • نيابة عن رئيس الدولة.. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ العقد الدولي للعمل.. الماء من أجل التنمية المستدامة
  • نيابة عن رئيس الدولة .. آمنة الضحاك تشارك في المؤتمر الدولي لتنفيذ “العقد الدولي للعمل .. الماء من أجل التنمية المستدامة”
  • آمنة الضحاك: الإمارات حريصة على إيجاد حلول حاسمة لندرة المياه
  • العمل تعلن إطلاق عيدية للمتقاعدين من العمال المضمونين
  • العمل تعلن إطلاق عيدية عيد الأضحى المبارك للمتقاعدين من العمال المضمونين