قال باحثون من ولاية ألاباما إنهم تمكنوا من معرفة كيفية تأثير دهون البطن على صحة الإنسان، اتضح أنها ليست ضارة جدًا ويمكن أن تفيد جسم الإنسان.

يحاول الأشخاص الذين يهتمون بالوزن في جميع أنحاء العالم التخلص من دهون البطن، لكن الأطباء يقولون إنه لا داعي للعجلة للقيام بذلك لأن الدهون قد يكون لها فوائد صحية.

أشاروا إلى أن بيت القصيد هو أن الدهون في هذا الجزء من الجسم يمكن أن تؤدي وظائف معينة، بما في ذلك تطهير السائل المنتشر بين أعضاء البطن، بالإضافة إلى ذلك، فإن الثرب، وفقا للأطباء، قادر على أن يكون أول من يأخذ ضربة العدوى المسببة للأمراض.

وفقا للعلماء، فإن الأشخاص الذين لديهم دهون في البطن يمكنهم التعامل مع الأمراض الخطيرة بشكل أفضل بكثير لأن هذه الدهون تمتص الهجوم وتحمي الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإن الدهون الموجودة في هذه المنطقة من الجسم تساعد على حماية الأعضاء الداخلية من الإصابة إذا أصيب الشخص في هذا الجزء من الجسم.

وفي الوقت نفسه، يعترف الباحثون أنه في حالة الثرب هناك أيضا جوانب سلبية وعلى سبيل المثال، يمكن أن يساهم في انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ويقول العلماء إن السرطان ينتشر عبر الخلايا الدهنية، لذا فإن دهون البطن يمكن أن تشكل بهذا المعنى خطورة على صحة الإنسان وتؤدي إلى عواقب صحية سلبية.

أنواع دهون البطن 

دهون تحت الجلد (بالإنجليزية: Subcutaneous Fat): وهي الدهون التي تتجمع تحت طبقة الجلد، ولا تؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم، وتشكل ما يقارب 90% من دهون الجسم.

الدهون الحشوية (بالإنجليزية: Visceral Fat): يتسائل البعض ما هي الدهون الحشوية؟ والجواب، هي الدهون التي تتجمع حول الأعضاء الداخلية للجسم. وتشكل نسبة الدهون الحشوية الطبيعية ما يقارب 10% من دهون الجسم. 

وتعتبر خطورة الدهون الحشوية على الصحة أعلى من الدهون تحت الجلد، كما يطلق على الدهون الحشوية أيضاً اسم دهون داخل البطن بسبب تجمعها في التجويف البطني.

وتعتبر ظهور دهون البطن عند النساء خلال فترة انقطاع الحيض أمراً شائعاً، حيث أن انقطاع الحيض يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وهو الهرمون المسؤول عن تخزين الدهون في منطقة الوركين والفخذين عند النساء، ويؤدي الانخفاض الكبير في مستويات الاستروجين خلال فترة انقطاع الحيض إلى اكتساب الوزن في سن اليأس، وبدء تخزين الجسم للدهون في منطقة البطن.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دهون البطن صحة الإنسان الوزن الأمراض الخطيرة الأعضاء الداخلية السرطان الدهون الحشویة دهون البطن دهون فی

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يكشفون عن مصير السفن المستهدفة في آخر 72 ساعة

الحوثيون.. كشف يحيى سريع، المتحدث باسم جماعة أنصار الله الحوثيون، اليوم السبت 15 يونيو 2024، مصير السفن التي تم استهدافها خلال الـ72 ساعة الماضية، لافتا إلى أنها حاولت الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأكد يحيى سريع، أن سفينة «Verbena» تم إغراقها في خليج عدن بعد استهدافها بعدد من الصواريخ.

كما أوضح أن سفينة «TUTOR» التي تم استهدافها بزورق مسير وعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، معرضة للغرق خلال الساعات المقبلة.

وأشار إلى هذه العمليات تهديها جماعة أنصار الله الحوثيون للشعب الفلسطيني بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي، مستمرًا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم السبت 15 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم الـ 253 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جرَّاء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37296 شهيدا، حسبما أعلنتِ الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 85197 مصابًا.

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليون.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

اقرأ أيضاًالمقاومة في العراق تستهدف حيفا بصاروخ الأرقب

كتائب القسام تستدرج قوة مدرعة في حقل ألغام وتوقعها بين قتيل وجريح

سرايا القدس تسقط طائرة «كواد كابتر» تابعة الاحتلال

مقالات مشابهة

  • باحثون يكشفون عن "لص معرفي" في أدمغتنا
  • الحوثيون يكشفون عن مصير السفن المستهدفة في آخر 72 ساعة
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • الجارديان: غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • طول الأيام على الأرض يزداد بسبب تباطؤ النواة الداخلية
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • علماء: طول الأيام على الأرض يزداد بسبب النواة الداخلية
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل