بوابة الوفد:
2024-06-01@11:51:10 GMT

5 دقائق من المشي يحسن حالة الأوعية الدموية

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

بالنسبة لأولئك الذين يعيشون نمط حياة مستقر بشكل عام، من المفيد المشي لمدة 5 دقائق من وقت لآخر، وقد وجد علماء من جامعة إنديانا أنه حتى مثل هذا المشي القصير يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.


قال باحثون أمريكيون إن فترات راحة المشي لمدة 5 دقائق مفيدة للأوعية الدموية في الساقين وتساعد في الحفاظ على توتر شرايين الفخذ.

 

 

ولقد أجروا تجارب بمشاركة الرجال الذين، بناء على تعليمات العلماء، إما جلسوا لفترة طويلة، أو قاموا بشكل دوري من الكرسي ومشى.

 

على وجه الخصوص، دون تحريك أرجلهم، أمضى الأشخاص 3 ساعات متواصلة في وضعية الجلوس، وتم تشتيت انتباه جزء آخر من المتطوعين بالمشي لمدة خمس دقائق خلال نفس الوقت عند الدقيقة 30 وبعد 1.5 وبعد 2.5 ساعة.

 

وأظهرت الملاحظة أن هؤلاء الأشخاص الذين أخذوا فترات راحة للإحماء قليلاً لم يتعرضوا لتدهور في عمل الأوعية الدموية لديهم وبالنسبة لأولئك الذين جلسوا بشكل متواصل لمدة ثلاث ساعات، انخفضت نغمة الشرايين بشكل ملحوظ.

 

وتعليقًا على هذه البيانات، لاحظ الباحثون أن التمارين الجادة لا تساعد فقط على التمتع بصحة جيدة، بل إن أي نشاط بدني ممكن تقريبًا مفيد للأوعية الدموية.

 

مرض الأوعية الدموية الصغيرة

مرض الأوعية الدموية الصغيرة هو حالة تسبب عدم عمل جُدران الشرايين الصغيرة للقلب بطريقة سليمة، وذلك يقلل من تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى القلب، ما يؤدي إلى حدوث ألم الصدر (الذبحة الصدرية) وضيق النفس ومؤشرات وأعراض لأمراض قلبية أخرى.

 

يشيع مرض الأوعية الدموية الصغيرة بشكل أكبر بين النساء ومرضى السُّكري أو مرضى ارتفاع ضغط الدم.

 

أعراض مرض الأوعية الدموية الصغيرة

تشمل مؤشرات مرض الأوعية الدموية الدقيقة وأعراضها كالتالي:

ألم الصدر، والشعور باعتصار أو عدم ارتياح في الصدر (الذبحة الصدرية) الذي قد يتفاقم مع النشاط البدني أو التوتر العاطفي

شعور بعدم ارتياح في الذراع اليسرى أو الفك أو الرقبة أو الظهر أو البطن مع ألم الصدر

ضيق النفس

الشعور بالتعب والخمول

إذا عولجت من مرض الشريان التاجي بالرأب الوعائي والدعامات ولا تزال تشعر بمؤشرات المرض وأعراضه، فربما يكون لديك مرض في الأوعية الدموية الدقيقة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأوعية الدموية المشي الساقين الشرايين مرض الأوعية الدموية مرض الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

بكين تطالب واشنطن بإجراءات ملموسة لمعالجة مشاكلها في مجال حقوق الإنسان والاستجابة لتطلعات شعبها والشواغل الدولية

بكين-سانا

أكدت الصين أن حالة حقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية تتدهور بشكل متواصل، داعية الحكومة الأمريكية إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لمعالجة مشاكلها في هذا المجال والاستجابة لتطلعات الشعب الأمريكي والشواغل الدولية.

وأصدر المكتب الإعلامي في مجلس الدولة الصيني تقريراً عن انتهاكات حقوق الإنسان في الولايات المتحدة لعام 2023، كاشفاً من خلاله عن تدهور حالة حقوق الإنسان بالحقائق والأرقام، وقال التقرير: “إن حقوق الإنسان باتت قضية مثيرة للاستقطاب بشكل متزايد في الولايات المتحدة ففي حين أن الأقلية الحاكمة تحتفظ بالهيمنة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، فإن غالبية الناس العاديين يعانون من ازدياد حدة التهميش، مع تجاهل حقوقهم وحرياتهم الأساسية”.

وأشار التقرير إلى أن الحقوق المدنية والسياسية تحولت إلى مجرد كلام في الولايات المتحدة، لافتاً إلى تفاقم مشكلات مثل العنف المسلح، والمعارك الحزبية، ووحشية الشرطة، وعدم فعالية المساءلة في منظومة إنفاذ القانون، والاحتجاز الجماعي، والعمل القسري، والاستقطاب السياسي، والتلاعب بالانتخابات، وتراجع مصداقية الحكومة.

وأضاف التقرير: “إن مرض العنصرية المزمن لا يزال قائماً، فالأمريكيون من ذوي الأصول الأفريقية يواجهون تمييزاً عنصرياً خطيراً وعدم مساواة في مجالات مثل إنفاذ القانون والخدمات الطبية، فيما يعاني الأمريكيون من ذوي الأصول الآسيوية أيضاً من تزايد حدة التمييز الممارس ضدهم، ناهيك عن استمرار انتهاك حقوق الأمريكيين الأصليين”.

وأكد التقرير أن الأيديولوجية العنصرية تنتشر بشدة في الولايات المتحدة وتمتد عبر الحدود، كما أن تزايد عدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية يجعل الحياة في غاية الصعوبة بالنسبة للفقراء، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة ترفض التصديق على العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح التقرير أن ظاهرة “الفقر بين العمال” تنتشر على نطاق واسع، وتتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء، مبيناً أن الولايات المتحدة لم تصدق على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، ولا تزال هي الدولة العضو الوحيدة في الأمم المتحدة التي لم تصدق على اتفاقية حقوق الطفل، محذراً من الانتهاكات المستمرة لحقوق المرأة والطفل في البلاد، وفيما يتعلق بحقوق الإنسان خارج أراضي الولايات المتحدة، قال التقرير: “إن الولايات المتحدة تسعى منذ فترة طويلة إلى الهيمنة، وتمارس الأحادية وسياسات القوة، وتصنع الأزمات الإنسانية”.

وحذر التقرير من أن مشاكل حقوق الإنسان المختلفة في البلاد تهدد بشكل خطير قضية حقوق الإنسان العالمية وتعيق تطورها بشكل سليم، مشيراً إلى أن حقوق الإنسان في الولايات المتحدة هي بالأساس امتياز لا يتمتع به سوى عدد قليل من الناس.

مقالات مشابهة

  • تمارين مدتها 45 ثانية تعادل جودة المشي لـ30 دقيقة
  • 23 يوماً على بدء «مهمة الإمارات لمحاكاة الفضاء»
  • الدفاع المدني: 1341 حالة إسعافية و124 حادث إنقاذ في 24 ساعة
  • ‎الصحة: تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين
  • الوجبات السريعة تتحول لرفاهية بعد حالة التضخم في الولايات المتحدة
  • بكين تطالب واشنطن بإجراءات ملموسة لمعالجة مشاكلها في مجال حقوق الإنسان والاستجابة لتطلعات شعبها والشواغل الدولية
  • بالفلفل الرومي.. طريقة عمل الكبدة الإسكندراني في المنزل
  • فوائد صحية للنعناع وأضرار لا تعرفها
  • تعرف على فوائد وأضرار النعناع
  • فوائد وأضرار النعناع