خضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعملية جراحية "ناجحة" لعلاج فتق، وفق ما أفاد مكتبه الاثنين.

وأضاف بيان، صادر عن المكتب بعد العملية التي أجريت مساء الأحد وحظيت بمتابعة وثيقة مع اقتراب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من شهرها السادس، أن نتنياهو "في حالة جيدة وبدأ بالتعافي".

وأشار إلى أن الأطباء اكتشفوا الفتق السبت خلال فحص روتيني، وبعد التشاور تم اتخاذ قرار بإجراء عملية جراحية لرئيس الوزراء بعد انتهائه من جدول أعماله اليومي.

وقال مستشفى هداسا الطبي في القدس، وهو المركز الذي يعالج فيه رئيس الوزراء، اليوم إنه واعٍ، ويتحدث مع أسرته بعد نجاح عملية الفتق.

وأضاف أن نتنياهو يتعافى بعد الجراحة، لكنه لم يحدد على الفور الوقت الذي سيستغرقه ذلك.

يشار إلى أن آلاف الإسرائيليين يتظاهرون بشكل متكرر في تل أبيب والقدس منذ بدء الحرب على غزة للمطالبة باستقالة نتنياهو والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وكانت آخر تلك المظاهرات في القدس مساء أمس الأحد.

ويواجه سكان القطاع حربا إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي خلفت عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم نساء وأطفال، وأزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق بيانات أممية ودولية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

إجراء أول عملية جراحية بالربوت في المغرب وأفريقيا

زنقة 20 | متابعة

أجرت مجموعة أونكوراد المتخصصة في الوقاية وعلاج السرطان، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أولى العمليات الجراحية بالروبوت بالمغرب، في تقدم طبي تاريخي وهو الأول من نوعه على صعيد المملكة المغربية وإفريقيا.

وبهذه المناسبة، أكد الرئيس المدير العام لمجموعة أونكوراد، السملالي رضوان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغرب خطى خطوة كبيرة في المجال الطبي من خلال إجراء أولى العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت، كما أن هذه التدخلات تمثل نقطة تحول مهمة في تطور الممارسات الجراحية في البلاد ».

وقال إن هذا يوم كبير بالنسبة للجراحة في المغرب، ذلك أن اعتماد الجراحة الروبوتية سيغير من أدائنا الجراحي بشكل جذري ، مضيفا أن ” الجراحيين، الذين يتمتعون بالكفاءة العالية، سيستفيدون من هذه التكنولوجيا المتقدمة لتحسين تدخلاتهم ».

وأوضح الدكتور السملالي، وهو أيضا أستاذ في طب الأشعة، أن الجراحة الروبوتية تتيح للجراحين إجراء مجموعة واسعة من العمليات المعقدة بدقة ومرونة وتحكم أكبر مقارنة بالتقنيات التقليدية، مشيرا إلى أن النظام الآلي يتيح للأدوات إمكانية الدوران بـ 360 درجة، وهو ما تعجز يد الإنسان عن فعله.

علاوة على ذلك، يضيف السملالي، توفر هذه التقنية إمكانية إجراء العمليات عن بعد، مع جلوس الجراح بشكل مريح، وبالتالي التخفيف من التعب وزيادة الدقة، كما يمكن لنظام معالجة الصور ثلاثية الأبعاد التمييز بوضوح بين الأوعية والأعصاب والأنسجة، مما يقلل من الآثار الجانبية ويحسن النتائج الجراحية.

من جانبه، أوضح جراح المسالك البولية وأخصائي أورام المسالك البولية بالمستشفى الجامعي لنيس والمسؤول عن العمليتين يونس أهلال، أن التدخلات الطبية التي أجريت اليوم، همت استئصال البروستاتا بشكل جذري لدى مريض يعاني من سرطان البروستاتا، واستئصال جزئي للكلية، وإزالة ورم كلوي.

وقال الدكتور أهلال، وهو أيضا خبير وأستاذ في الجراحة الروبوتية « كلتا العمليتين كانتا ناجحتين »، مشيرا إلى أن الرؤية ثلاثية الأبعاد و »الدقة التي يقدمها الروبوت كانت حاسمة لنجاح هاتين العمليتين ».

وتابع أن هذا الابتكار يوفر لنا نظاما بصريا ثلاثي الأبعاد يمنحنا إحساسا بالعمق ويقدم صورة مكبرة للأعضاء التي يتم إجراء العمليات عليها، وبذلك يستطيع الأخصائي التحكم في جميع تحركات الآلة وحركاتها بأكبر قدر من الحساسية من أجل الحفاظ على أعضاء المريض قدر الإمكان.

ويمثل هذا الحدث بداية حقبة جديدة للطب في المغرب، حيث ستواصل التكنولوجيا والابتكار الاضطلاع بدور رئيسي في تحسين الرعاية الطبية.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. آلاف الإسرائيليين يحتجون ضد حكومة الاحتلال
  • عائلات الرهائن تطالب الإسرائيليين بالضغط علي نتنياهو لقبول صفقة المحتجزين
  • بيان رسمي من مكتب نتنياهو بشأن خريطة المغرب
  • سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة يترك منصبه
  • الحكومة الإسرائيلية: الحرب لن تنتهي إلا بتحقيق جميع أهدافها والقضاء على حماس
  • مكتب نتنياهو يرد على خطاب بايدن
  • مكتب نتنياهو ردا على خطاب بايدن: الحرب على غزة لن تنتهي حتى تتحقق كل أهدافها
  • بوساطة إماراتية ناجحة.. إتمام عملية تبادل 150 أسيراً بين روسيا وأوكرانيا
  • نتنياهو يعتذر عن الخريطة المبتورة ويؤكد أن إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء
  • إجراء أول عملية جراحية بالربوت في المغرب وأفريقيا