أكد الشيخ عبد العزيز الشهاوي، شيخ الشافعية في مصر والجامع الأزهر الشريف ووكيل الطريقة الشهاوية البرهامية، إن التصوف فرض عين ولا بد من وجود شيخ مربي، مشددًا على أن التصوف لا يخرج عن الكتاب والسنة وليس مجرد مظهرا ولا سبحة في اليد ولكنه الأدب مع الله عز وجل.

عبد العزيز الشهاوي: حب آل البيت كسفينة نوح من تخلف عنها هلك عبد العزيز الشهاوي: الإمام الشافعي كان يختم القرآن مرتين كل ليلة في رمضان

وأضاف "الشهاوي" خلال حواره ببرنامج "مملكة الدراويش" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الإثنين، أن السبحة ليست بدعة كما يظن البعض وكانت موجودة على عهد رسول الله وعند السيدة أم سلمة وما هي إلا وسيلة للذكر.

وتابع شيخ الشافعية في مصر والجامع الأزهر الشريف ووكيل الطريقة الشهاوية البرهامية، أن وجود الخواتم بأيدي مشايخ الصوفية عادة مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يستخدمها في ختم رسائله إلى الملوك، ولا بد أن تكون فضة والذهب مُحرم.

وأردف، أن سيدي إبراهيم الدسوقي كان يقول، من لم يكن متشرعًا بتحققا نظيفا عفيفًا شريفا فليس من أولادي ولو كان ابني لصلبي، وكل من كان من المريدين ملازما للشـريعة والحقيقة والطـريقة والديانة والصيانة والزهد والورع وقلة الطمع فهو ولدي وإن كان من أقصى البلاد، مؤكدًا أنه لا خروج عن الكتاب والسنة في حلقات الذكر والحضرات للصوفية، وذكر الله يتم قياما وقعودا وعلى جنوبهم. 
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الازهر الشريف حلقات الذكر الصوفية فضائية الحياة الكتاب والسنة برنامج مملكة الدراويش عبد العزيز الشهاوي

إقرأ أيضاً:

ياسمين عبد العزيز تتلقى رسالة غامضة من شقيقها

متابعة بتجــرد: نشر الفنان وائل عبد العزيز على حسابه الخاص بـ”إنستغرام” صورة جمعته بشقيقته الفنانة ياسمين عبدالعزيز، أثناء تواجده بمكة المكرمة لأداء فريضة الحج، وجه لها من خلالها رسالة غامضة، حيث كتب معلقاً على الصورة: “ربنا يكرمك ويوفقك ويبعد عنك وعنا المزيفين والكذابين والحاقدين وأصحاب المصالح المتلونين في صورة صحاب ويقرب منا ولاد الأصول والقلوب الصافية النقية ويهديكي ويهدينا ويبعد عنا كل حاسد وكاره وحاقد وساحر ويباركلك في ولادك ويديكي ويدينا الصحة والستر وحب الناس ويوقفلنا ولاد الحلال .. آمين”

وأثارت رسالة وائل لشقيقته ياسمين جدلاً على مواقع التواصل خاصة بعد دعائه بإبعاد أي ساحر عنهما، ما دفع الكثيرن للتساؤل إن كانت ياسمين تعرضت لسحر في الفترة الماضية تسبب في طلاقها من العوضي، خاصة بعد اعتراف كل منهما بحبه الشديد للآخر.

يذكر أن آخر أعمال ياسمين عبد العزيز، كان مشاركتها في مسلسل “ضرب نار”، والذي عرض في الموسم الرمضاني 2023، وشارك في البطولة: أحمد العوضي، سهير المرشدي، ضياء عبد الخالق، تامر نبيل، أحمد عبد الله محمود، هدي الإتربي، تامر مجدي، انتصار، ماجد المصري، تيسير عبد العزيز، إيمان السيد، بدرية طلبة، وغيرهم من الفنانين.

main 2024-06-01 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • لحجاج بيت الله الحرام.. كيفية الوصول إلى مكة المكرمة من مطار الملك عبد العزيز
  • عادة شائعة لدى الأطفال تدل على الإصابة بالاكتئاب.. استشاري نفسي يوضحها
  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • بالفيديو.. مختص: المرأة السعودية مُبدعة في كافة المجالات المشاركة فيها
  • رجل يتعرض لكسر في الفخذ بسبب نوبة سعال.. «عادة غذائية خاطئة وراء الإصابة»
  • ياسمين عبد العزيز تتلقى رسالة غامضة من شقيقها
  • أسامة الأزهري: لا وجود للإسلام لو أخذناه من القرآن فقط.. والسنة النبوية أوضحت لنا الفرائض
  • السديس: المملكة تأسست على العقيدة الإسلامية الصحيحة والتوحيد الخالص والأخذ بالكتاب والسنة
  • هيئة الكتاب تنعي والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • إذا بحثت بالذكاء الصناعي عن غزة... هذا ما ستجده عن لبنان