الظهران : البلاد

 أرست أرامكو السعودية، إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات، اليوم، عقودًا للهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 7.7 مليارات دولار أمريكي لتنفيذ توسعة كبيرة بمعمل الغاز في الفاضلي التابع لها بالمنطقة الشرقية, ومن المتوقع أن يرفع المشروع طاقة معالجة الغاز في المعمل من 2.

5 إلى ما يصل لنحو 4 مليارات قدم مكعبة قياسية يوميًا.

 ويُتوقع أن تُسهم طاقة المعالجة الإضافية التي تبلغ 1.5 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا في إستراتيجية الشركة لرفع إنتاج الغاز بأكثر من 60% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات 2021, ومن المرتقب أن تضيف توسعة معمل الغاز في الفاضلي 2300 طن متري إضافي يوميًا لإنتاج الكبريت، ويُتوقع اكتمالها بحلول نوفمبر 2027.

 وبهذه المناسبة، أكد النائب التنفيذي للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية وائل الجعفري، أن ترسية هذه العقود تعكس هدف أرامكو السعودية بزيادة إمدادات الغاز الطبيعي، ودعم جهود خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وتوفير المزيد من النفط الخام لتحقيق قيمة مضافة لأعمال التكرير والتصدير، وبهذا التعاون مع الشركات العالمية الرائدة التي تم التوقيع معها، تمضي أرامكو قُدمًا في تحقيق هدفها الإستراتيجي المتعلق بزيادة إنتاج الغاز، وتدعم هذه التوسعة طموحاتها لتطوير أعمال الهيدروجين منخفض الكربون، في حين تُعد السوائل المصاحبة لإنتاج الغاز كمادة خام ذات أهمية في صناعة البتروكيميائيات.

 وأرست أرامكو السعودية عقود الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية بمعمل الغاز في الفاضلي على كلٍّ من: شركة سامسونج الهندسية، وشركة “جي إس” للهندسة والإنشاءات، وشركة نسما وشركائها.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أرامكو السعودية أرامکو السعودیة الغاز فی

إقرأ أيضاً:

"بلومبرغ": طرح "أرامكو" الثانوي يتلقى طلبات تجاوزت قيمتها 12 مليار دولار خلال ساعات

أفادت وكالة "بلومبرغ" بأن الطرح الثانوي لشركة "أرامكو" السعودية، جذب طلبات تجاوزت قيمتها أكثر من 12 مليار دولار خلال ساعات من انطلاق الاكتتاب.

"بلومبيرغ": السعودية تدرس "الطرح الثانوي" لأسهم أرامكو لجني 10 مليارات دولار

وقالت الوكالة الاقتصادية، إنه "تم تغطية جميع الأسهم المعروضة للبيع ضمن الطرح بعد وقت قصير من بدء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة اليوم".

وأضافت: "تعد الصفقة من بين أكبر مبيعات الأسهم على مستوى العالم منذ إدراج "أرامكو"، وستساعد العائدات في تمويل مبادرات لتنويع الاقتصاد مع توجه المملكة نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل نيوم".

وكانت السعودية قد أضافت أربعة بنوك أخرى لإدارة عملية طرح ثانوي لأسهم في عملاقة النفط "أرامكو"، وبدأ المستشارون، اليوم الأحد، بتلقي الطلبات على الطرح الذي من الممكن أن يجمع في النهاية ما يصل إلى 13.1 مليار دولار.

ويأتي الطرح الثانوي بعد مرور أربعة أعوام ونصف العام على طرح عام أولي لأسهم الشركة، حيث عززت "أرامكو" توزيعات الأرباح، إذ أدخلت آلية توزيع جديدة مربوطة بالأداء العام الماضي، على الرغم من انخفاض الأرباح نتيجة خفض الإنتاج.

وستطرح السعودية للمستثمرين أولا 0.64% من أسهم "أرامكو"، أو نحو 1.545 مليار سهم، بسعر يتراوح بين 26.7 و29 ريالا (7.12- 7.73 دولارات)، أي ما يقل قليلا عن الحد الأعلى للنطاق السعري الذي يجعل إجمالي قيمة الأسهم المطروحة 12 مليار دولار، ويمكن بعد ذلك ممارسة "خيار التخصيص الزائد" لطرح ما يقرب من 1.7 مليار سهم أو 0.7% من أسهم "أرامكو"، لجمع أكثر من مليار دولار أخرى.

ومارست "أرامكو" خيار التخصيص الزائد بعد طرحها العام الأولي في أواخر 2019، والذي لا يزال الأكبر في العالم، وسيتم تخصيص نحو 10% من الطرح الجديد، باستثناء خيار التخصيص الزائد، للمستثمرين الأفراد على حسب الطلب.

وتشير بيانات مجموعة بورصات لندن إلى أن الحكومة السعودية تمتلك بشكل مباشر 90.19 بالمئة في "أرامكو" ولصندوق الاستثمارات العامة السيادي 4 بالمئة ولشركة "سنابل" التابعة للصندوق 4 بالمئة أخرى.

و"أرامكو" السعودية أكبر شركة نفط في العالم بقيمة سوقية 2.02 تريليون دولار.

المصدر: "بلومبرغ"

مقالات مشابهة

  • السعودية تبدأ بيعاً لأسهم في “أرامكو” لجمع نحو 13 مليار دولار
  • تحركات مصرية لتوفير استثمارات بـ5 مليارات دولار في القارة السمراء خلال 6 سنوات
  • "بلومبرغ": طرح "أرامكو" الثانوي يتلقى طلبات تجاوزت قيمتها 12 مليار دولار خلال ساعات
  • تغطية الطرح الثانوي لأسهم أرامكو خلال ساعات من فتح الاكتتاب
  • طرح تاريخي واختبار لـإدمان النفط.. تهافت على أسهم أرامكو السعودية
  • أرامكو السعودية تبيع مزيدا من الأسهم في اختبار لشهية المستثمرين
  • السعودية “تختبر” اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • السعودية تختبر اهتمام العالم باقتصادها بطرح أسهم في أرامكو
  • أرامكو السعودية تطرح دفعة ثانية من أسهمها للبيع بقيمة مليارات الدولارات
  • كيف تتوزع ملكية "أرامكو"؟ وكم تبلغ حصة الأجانب في الشركة العملاقة؟