كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، عن حكم قراءة المرأة الحائض للقرآن ومس المصحف خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق على قناة صدى البلد.

هل إذا انتهت المرأة الحائض من الحيض قبل الفجر يصح لها الصيام؟.. عالم أزهري يرد هل يجوز للمرأة الحائض أداء العمرة؟ وما هي الآراء الفقهية السائدة حول أداء العمرة خلال فترة الحيض أو النفاس؟ المرأة الحائض والمصحف

أكد أن الأفضل هو العمل بما أجمع عليه جمهور الفقهاء من حرمة قراءة القرآن ومس المصحف للحائض والنفساء، وذلك احترامًا لتقديس القرآن الكريم وتجنبًا للخلافات.

وأوضح المفتي أنه في حال شعرت المرأة بمشقة أو حرج واحتاجت إلى قراءة القرآن أو مس المصحف لغرض الحفظ أو التعليم أو العمل في التدريس، فإنه يجوز لها حينئذ تقليد المذهب المالكي، حيث من القواعد الشرعية المعروفة "أن من ابتُلِيَ بشيءٍ من المُختَلَف فيه فليقلد من أجاز"، وبذلك لا إثم عليها ولا حرج.

وبالنسبة لثواب قراءة القرآن، أكد المفتي أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، فمن استطاع الحفظ أو القراءة الصحيحة فهو أفضل، ومن لم يتمكن من القراءة الصحيحة واكتفى بالسماع فقط فهو مأجور، مشيرًا إلى حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي يُروى في صحيح مسلم: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه؛ -أي: يقرؤه بصعوبة- وهو عليه شاق له أجران".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحائض مفتي الجمهورية القرآن الكريم قراءة القرآن صدى البلد حمدي رزق الإعلامي حمدي رزق قناة صدى البلد فترة الحيض المرأة الحائض

إقرأ أيضاً:

سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)

أجاب الدكتور السيد عبد الباري، من علماء الأزهر الشريف، على سؤال حول حكم كراهية صيام يوم عرفة للحجاج، لافتا إلى أن المسألة فيها خلاف بين العلماء، والأرجح أن الحاج مشغول بالشعائر خلال اليوم، والمشهد العظيم بالبكاء والتضرع وتجديد العهد مع الله».

إفطار النبي على جبل عرفات

وأضاف السيد عبد الباري خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الاثنين، «أن يوم عرفة يحتاج إلى طاقة كبيرة، وسيدنا النبي لم يصم يوم عرفة أثناء وقفة على جبل عرفات، وهذا ما قالته السيدة عائشة رضى الله عنها، أنها جاءت لسيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أثناء وقوفه على عرفات بقدح لبن فشربه».

وأعلنت قناة «الناس»، أنها ستقدم تغطية خاصة واحتفالية مميزة بمناسبة وقفة عرفات، تحت عنوان: «يوم إتمام الدين وإتمام النعمة على المسلمين».

تغطية وقفة عرفات

تبدأ التغطية من صلاة فجر يوم وقفة عرفات على مدار اليوم، ونقل بث حي ومباشر من الأراضي المقدسة، ويتخللها نقل خطبة عرفات وصلاتي الظهر والعصر بمشاركة مذيعي قناة الناس إضافة إلى بعثتها الإعلامية، في رسائل حية من صعيد عرفات الطاهر.

يشارك فى التغطية نخبة مميزة من كبار العلماء الموجودين في الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج، وغيرهم من داخل استوديوهات القناة، وتركز التغطية علي إبراز أهمية وقيمة فريضة الحج وشرح المناسك وتوضيح كيفية أداء الفريضة وثواب وجزاء الحج كما بينه الكتاب والسنة، مع إبراز مقاصد الحج والقيم الحضارية في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة.

 

مقالات مشابهة

  • عالم أزهري يوضح روشتة نبوية لعلاج الهم والحزن 
  • سبب عدم صيام الحجاج يوم عرفة.. عالم أزهري يوضح (فيديو)
  • تفسير حلم «قراءة القرآن» بالمنام لابن سيرين
  • وَفَدَيْنَـٰهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ.. قصة إسماعيل والأضحية بالدليل من القرآن والسنة
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم