لعل دعاء عند الإفطار يوم 24 رمضان  ، يعد من أهم السنن التي ينبغي الحرص عليها خاصة في العشر الأواخر من رمضان ، لنيل أفضل ثواب عن صوم الفريضة في رمضان ، ولأن هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- هو سبيلنا لنخرج من رمضان فائزين برحمته ومغفرته وفضله ومعتوقين من نار الآخرة وهلاك الدنيا ، من ثم ينبغي الحرص على دعاء عند الإفطار يوم 24 رمضان كما أوصانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- خاصة أن الدعاء في رمضان يجمع فضيلتين عظيمتين، وهما: فضل الزمان، وحال الصيام؛ فشهر رمضان من الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الدعاء، كما أن دعوة الصائم لا ترد حتي يفطر.

متى صلاة التهجد في رمضان 1445- 2024؟.. صليها الليلة وردد هذا الدعاء أدعية ليلة القدر.. اعرف أفضل 20 دعاء للرزق بالمال وسد ديون كالجبال دعاء عند الإفطار يوم 24 رمضان

قالت دار الإفتاء المصرية ، عن دعاء عند الإفطار يوم 24 رمضان  ، إنه فيما ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ)، و((ذهب الظمأ)) أي: انتهى الشعور بالعطش، و((وابتلت العروق)) أي: رطبت بزوال اليبوسة الحاصلة من العطش، أما ((وثبت الأجر)) أي: زال التعب وحصل الثواب؛ وهذا حث على العبادات؛ فإن التعب يسير لذهابه وزواله، والأجر كثير لثباته وبقائه، فيما أن قوله : ((إن شاء الله)) قول متعلق بالأجر؛ لئلا يجزم كل أحد؛ فإن ثبوت أجر الأفراد تحت المشيئة الإلهية. 

دعاء الإفطار يوم 24 رمضان 

وأضافت “ الإفتاء” أنه كان النبي - صلى الله عليه وسلم-يقول أيضًا: " اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.

وتابعت: وكان ومن دعاء الإفطار يوم 24 رمضان أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: " اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، رواه أبو داود مرسلًا.

دعاء الرسول عند الإفطار 

يعد دعاء الرسول عند الإفطار من الأدعية المستحبة لأنه من أوقات إجابة الدعاء، كما روى ابن ماجه في "سننه" عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إن للصائم عند فطره دعوة ما ترد، وروي أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت».

 وكان من  دعاء النبي - صلى الله عليه وآله وسلم عند فطره: "ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، وثبت أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول: "ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى" .

 دعاء الافطار عند أهل البيت

دعاء الافطار عند أهل البيت وكان صلى الله عليه وآله وسلم إذا أفطر عند قوم قال: "أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وتنزلت عليكم الملائكة". وفي رواية: "أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وصلت عليكم الملائكة.

دعاء يوم 24 رمضان اللهم بلغنا ليلة القدر وارزقنا فيها على قدرك .« اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين، فأنت أكرم الأكرمين».«يا رب نسألك أن ترزقنا قلبًا لا يأنس إلا بمناجاتك، وعقلًا لا يهتدي إلا بمعرفتك، وروحًا لا تسعد إلا في ذكرك».«اللهم سدد ديوننا واصلح أحوالنا، ويسر أمورنا، واجعل لنا من كل هم فرجا».«اللهم اكتبنا عندك من الشاكرين».اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام يا رب العالمين.اللهم إني أسألك فيه يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دعاء عند الإفطار دعاء الرسول عند الإفطار

إقرأ أيضاً:

توبة والرجوع لله .. دعاء الرسول يوم عرفة وما يستحب من أعمال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع أذان مغرب اليوم الجمعة، تبدأ ليلة يوم عرفة، الذي يوافق السبت التاسع من ذي الحجة،  يستعد حجاج بيت الله الحرام للتوجه إلى صعيد عرفات، رافعين أيديهم بالدعاء والتضرع لله عز وجل، يوم عرفة هو يوم عظيم، أقسم الله تعالى به في القرآن الكريم؛ قال رسول الله ﷺ في تفسير قوله تعالى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 3]: "الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ".

دعاء يوم عرفة لمن لم يحج

بالنسبة لأولئك الذين لم يتمكنوا من أداء فريضة الحج هذا العام، يُستحب الدعاء بما ورد عن النبي ﷺ. عن الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: كان أكثر دعاء النبي ﷺ يوم عرفة: "اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَالَّذِي نَقُولُ، وَخَيْرًا مِمَّا نَقُولُ، اللَّهُمَّ لَكَ صَلاَتِي وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي، وَإِلَيْكَ مَآلِي، وَلَكَ رَبِّ تُرَاثِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبر، وَوَسْوَسَةِ الصَّدْرِ، وَشَتَاتِ الأَمر؛ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا تَجِيءُ بِهِ الرِّيحُ".

فضل الدعاء يوم عرفة

ورد في فضل الدعاء يوم عرفة حديث عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي ﷺ قال: "خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (رواه الترمذي).

عظمة يوم عرفة

يوم عرفة هو أفضل أيام السنة، حيث قال رسول الله ﷺ: "ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة". يتجلى فضل هذا اليوم العظيم في قبول الدعاء وخاصة الدعاء الوارد عن النبي ﷺ.

أدعية مستحبة في يوم عرفة

فيما يلي بعض الأدعية التي يُستحب للمسلمين ترديدها في يوم عرفة:

- "الحمد لله الذي هدى من الضلالة، وبصر من العماية، وفضل على كثير ممن خلق تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين، ملء السماوات والأرض، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد."
- "اللهم لا تطو يوم عرفة علينا إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وغفرت ذنوبنا وقبلت أوباتنا، وفرجت همومنا واستجبت دعواتنا وأعطيتنا أمنياتنا وقضيت حاجاتنا وشفيت مرضانا، وأصلحت حالنا وحال أهلنا وأبنائنا وغفرت لموتانا وعتقت رقابنا من النار يا رحيم."
- "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهم إنا نسألك عفوك وودك وحبك وقربك ولذة النظر إلى وجهك الكريم.. اللهم اجمعنا مع الأبرار الصادقين الذين يأخذون بأيدينا إلى ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك."
- "اللهم في هذه الليلة المباركة ليوم عرفة المبارك، باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة."
- "اللهم اجعل أول يومنا هذا فلاحاً، وآخره نجاحاً، وأوسطه صلاحاً، اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين، وأصحابه الميامين، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين."

الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يوم عرفة من أعظم أيام السنة في الإسلام، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة. فيه يقف الحجاج على صعيد عرفات، وهو ركن أساسي من أركان الحج. لغير الحجاج، هناك العديد من الأعمال المستحبة في هذا اليوم العظيم، والتي يمكن أن تقربهم إلى الله وتزيد من حسناتهم. وفيما يلي بعض الأعمال المستحبة في يوم عرفة:

1. الصيامفضل الصيام: يُستحب لغير الحاج صيام يوم عرفة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" (رواه مسلم). يعد صيام هذا اليوم فرصة عظيمة لتكفير الذنوب والخطايا.2. الدعاءأفضل الدعاء: يُستحب الإكثار من الدعاء في يوم عرفة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" (رواه الترمذي).تنويع الأدعية: يُستحب الدعاء بالأدعية المأثورة والجوامع، والدعاء للحاجات الشخصية والدعاء للأمة الإسلامية.3. ذكر اللهالتكبير والتهليل: يُستحب الإكثار من الذكر، وخاصة التكبير والتهليل والتحميد، وهي جزء من السنة في العشر الأوائل من ذي الحجة.صيغ التكبير: من الصيغ المأثورة: "الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد."4. التوبة والاستغفارالتوبة النصوح: يُستحب للمسلمين في يوم عرفة الإكثار من التوبة والاستغفار، والإقلاع عن الذنوب والمعاصي، والإكثار من الأعمال الصالحة.الاستغفار: يُستحب أن يكثر المسلم من قول "أستغفر الله" والتوبة من كل ذنب، عسى أن يقبل الله توبته في هذا اليوم المبارك.5. الصلاةالحرص على الفرائض والنوافل: يُستحب الحرص على أداء الصلوات المفروضة في أوقاتها، والإكثار من النوافل وصلاة الضحى.قيام الليل: يُستحب قيام جزء من الليل بالصلاة والذكر والدعاء.6. قراءة القرآنالتلاوة والتدبر: يُستحب الإكثار من قراءة القرآن وتدبر آياته، فهو كلام الله وقراءته من أعظم القربات.ختم القرآن: لمن يستطيع، يُستحب ختم القرآن أو قراءة جزء كبير منه.7. الإحسان إلى الناسالصدقة: يُستحب التصدق على الفقراء والمحتاجين، ومساعدة الآخرين بما يقدر عليه المسلم من مال أو طعام أو غيره.صلة الرحم: يُستحب زيارة الأرحام والإحسان إليهم والتواصل معهم، وخاصة في هذا اليوم المبارك.8. الذكر عند غروب الشمسوقت الغروب: يُستحب الإكثار من الدعاء والذكر في الوقت الذي يسبق غروب الشمس، حيث تُرفع الأعمال إلى الله في هذه اللحظات.

في هذه الليلة المباركة واليوم المبارك، يرفع المسلمون أيديهم بالدعاء والرجاء، سائلين الله عز وجل أن يغفر ذنوبهم ويحقق أمنياتهم ويصلح أحوالهم. يوم عرفة هو فرصة عظيمة للتوبة والرجوع إلى الله، وهو يوم تفيض فيه رحمة الله على عباده.

مقالات مشابهة

  • دعاء قبل وبعد ذبح الأضحية.. كلمات عن النبي احرص على ترديدها
  • دعاء ليلة عيد الأضحى المبارك.. أفضل ما ذُكر عن النبي محمد
  • أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة
  • دعاء يوم عرفة لقضاء الحوائج
  • دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة النبوية.. أدعية مأثورة للنفس والعائلة وقضاء الحاجات
  • كيف تعامل الرسول مع المنافقين؟
  • توبة والرجوع لله .. دعاء الرسول يوم عرفة وما يستحب من أعمال
  • لماذا أوصى الرسول بالنساء في خطبة الوداع؟.. المفتي يجيب
  • دعاء لا يُرد أبدا في يوم عرفة.. يجعلك من الفائزين في الدنيا والآخرة
  • أحكام الحج ودروس وعِبر من حِجة الوداع.. هكذا علم الرسول المسلمين عباداتهم