قال الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى، فرض صيام شهر رمضان لحكمة عظيمة، ألا وهي تقوى الله سبحانه، مشيرا إلى أن صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام.
وأضاف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال برنامجه الرمضاني يوميات الرسول، المذاع على قناة صدى البلد، أن الله سبحانه وتعالى خاطب المؤمنين، في آياته الكريمة، حين فرض الصيام بذكره في كتابه المجيد، حيث قال عز من قائل:﴿كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ﴾.

أحمد عمر هاشم يكشف فضل العشر الأواخر من رمضان.. فيديو عمر هاشم: ولي لله طالب السادات بأخذ قرار حرب أكتوبر بعدما رأى رؤية بالانتصار


وأوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن المولى سبحانه وتعالى كان رحيما بعباده وسهل عبادته وبها العديد من مظاهر اليسر لأدائها، مبينا أن من تلك هذه المظاهر، أن الله تعالى أوجبه على المكلف القادر على الصوم ورخّص للمريض والمسافر الفطر في نهار رمضان.

فضل الذكر

وتحدث الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن فضل ذكر الله سبحانه، مشيرا إلى أن المولى عز وجل يقول" أنا مع عبدي إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه، ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا، تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعاً؛ تقربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة".


وأضاف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن ذكر الله يحقق ما يحققه الدعاء وأكثر، مشددا على أن ذكر الله تطمئن به القلوب.


وأكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف،  أهمية الإكثار من ذكر المولى سبحانه وتعالى، مضيفا أن ذكر الله يحقق ما يحققه الدعاء وأكثر.

فضل العشر الأواخر

وفي حلقة سابقة كشف الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المعظم، موجهًا رسالة إلى المسلمين قائلاً: اغتنموا هذه الأيام جيدًا إن قصرتم في الأيام السابقة واذهبوا إلى بيوت الله وعمروها بقراءة القرآن.


وأضاف، أن هذه الأيام هي أيام الخير والبركة وليلة القدر والختام الحسن لهذا الشهر الكريم المبارك.

وتابع الدكتور أحمد عمر هاشم، اليوم الإثنين: ما بقى من أيام وساعات بما يقدمه الصائم من طاعة صادقة ومخلصة فهو على يقين بأن ربه مطلع عليه ويراه ويجزيه كل الخير، لأن في هذه الأيام تفتح أبواب الخير والطاعة والبركة.


واختتم أحمد عمر هاشم حديثه بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يكثر من قراءة القرآن في رمضان، حتي يتنزل عليه جبريل ويدارسه القرآن ويقرأه فيسمعه جبريل، ويقرأه جبريل فيسمه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد عمر هاشم صيام شهر رمضان رمضان أركان الإسلام عبادته الدکتور أحمد عمر هاشم سبحانه وتعالى الله سبحانه ذکر الله

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي: "حزب الله" سيواجه قدراتنا في الوقت المناسب

قال رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هليفي، إن حزب الله سيواجه قدرات إسرائيل في الوقت المناسب، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تعد حلولا للتعامل مع قدرات حزب الله.

وزير الدفاع البريطاني يدعو الغرب إلى فهم دلالات زيارة بوتين إلى كوريا الشمالية المالية توضح نسبة زيادة المعاشات الجاية وموعد صرفها الرسمي

وأضاف رئيس الأركان الإسرائيلي- حسبما أفادت قناة العربية- أن قدرات إسرائيل لا يعرف حزب الله إلا القليل عنها، مهددًا الحزب بأن الاحتلال الإسرائيلي يمتلك قدرات قوية.

نصرالله: يعرف العدو جيدًا أننا حضرنا أنفسنا لأسوأ الأيام

وقال نصرالله في كلمة ألقاها خلال تأبين طالب عبدالله، وهو قيادي بارز في صفوف حزبه قضى الأسبوع الماضي بنيران إسرائيلية، "يعرف العدو جيدًا أننا حضرنا أنفسنا لأسوأ الأيام (...) وهو يعرف أنه لن يكون هناك مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا"، مضيفًا "عليه أن ينتظرنا برًا وجوًا وبحرًا".

وجاءت مواقف نصرالله غداة إعلان الجيش الإسرائيلي "الموافقة" على خطط عملياتية لهجوم في لبنان، وتوعّد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس الثلاثاء بالقضاء على حزب الله في حال اندلاع "حرب شاملة"، على وقع استمرار التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ اكثر من ثمانية أشهر.

وأعقبت مواقف نصرالله كذلك زيارة أجراها المبعوث الأمريكي آموس هوكستين إلى بيروت الثلاثاء، سبقها وتلاها لقاءات عقدها مع مسؤولين إسرائيليين، شدد خلالها على أنّ إنهاء النزاع بين حزب الله وإسرائيل بطريقة دبلوماسية وبسرعة هو أمر "ملح".

 

وشدد نصرالله على أنّ "كل ما يقوله العدو ويأتي به الوسطاء من تهديد عن حرب على لبنان وتحذير نقول هذا لا يخيفنا ويجب ألا يخيفنا".

مقالات مشابهة

  • وسط صيحات الله أكبر بموسكو.. مقاتل روسي أمريكي سابقا يعتنق الإسلام (فيديو)
  • رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي: "حزب الله" سيواجه قدراتنا في الوقت المناسب
  • شخص يسأل عضو هيئة كبار العلماء عن شرعية التصدق بحوار ناقة لا يعرف صاحبها ..فيديو
  • غدا.. بداية صيام السنة بعد انتهاء أيام التشريق وعيد الأضحى
  • باحث في الأزهر الشريف يوضح علامات قبول الحج (فيديو)
  • ‎قسيسة أمريكية بعد تعرفها على الإسلام : ذهبت للجمرات لرمي شيطان الماضي .. فيديو
  • ما هي الأشهر الحرم وسبب تسميتها؟
  • رونالدو يلقي تحية الإسلام قبل مواجهة التشيك .. فيديو
  • مفتي عام المملكة يستقبل الشيخ بن حميد
  • حكم الصيام في أيام التشريق | الإفتاء توضح