بوابة الوفد:
2024-06-12@09:57:31 GMT

12 تهمة فساد تلاحق رئيسة برلمان جنوب أفريقيا

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

تواجه رئيس البرلمان السابق في جنوب أفريقيا نوسيفيوي مابيسا نكاكولا، 12 تهمة فساد وتهمة واحدة بغسل الأموال.

 رئيس البرلمان السابق في جنوب أفريقيا نوسيفيوي مابيسا نكاكولا

ومثلت أمام المحكمة لأول مرة بعد أن سلمت نفسها إلى مركز للشرطة صباح الخميس، السياسية متهمة بطلب رشاوى مقابل منح عقود خلال فترة توليها منصب وزيرة الدفاع.

ونفت ارتكاب أي مخالفات في المحكمة وقالت: "ليس لدي ميل لارتكاب جريمة".

لكن المدعي العام بيكي مانياثي قال لمحكمة بريتوريا إن هناك "أدلة وافرة" ضد مابيسا نكاكولا.

وقد أطلق سراحها بكفالة.

وبعد أسابيع من التحقيقات، استقالت مابيسا-نكاكولا يوم الأربعاء، لكنها قالت إن هذا ليس "مؤشرا أو اعترافا بالذنب".

وقالت إنه نظرا "لجدية" التحقيق فإنها لا تستطيع مواصلة دورها.

 الرئيس سيريل رامافوزا

وقال الرئيس سيريل رامافوزا يوم الخميس، إنه يجب الإشادة بالسيدة مابيسا نكاكولا لاتخاذها قرار الاستقالة، يجب أن ندرك أن مستوى نزاهتها لديمقراطيتنا جعلها تفعل ذلك".

التحقيق في الفساد

وفي الشهر الماضي، داهمت وحدة شرطة خاصة منزلها في جوهانسبرج فيما يتعلق بالتحقيق في الفساد.

أصبح المخضرم البالغ من العمر 67 عاما من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC) رئيسا في عام 2021 وقبل ذلك، شغلت منصب وزيرة الدفاع لمدة سبع سنوات.

وفي الأسبوع الماضي، قدم محامو مابيسا نكاكولا، طلبا للحصول على أمر من المحكمة لمنع اعتقالها، قائلين إن ذلك ينتهك كرامتها.

ورفض القضاة، يوم الثلاثاء، طلبها على أساس أن المسألة ليست عاجلة ولا يمكنهم التكهن باعتقال لم يحدث بعد.

واتهمت مابيسا نكاكولا بتقديم عدة مطالب للحصول على أموال، تصل إلى 120 ألف دولار (96 ألف جنيه إسترليني)، من مالك شركة لتأمين مناقصة لنقل معدات الجيش إلى جنوب إفريقيا من أماكن أخرى في القارة، وفقا لصحيفة بيزنس داي.

هذه هي الأحدث في سلسلة طويلة من فضائح الفساد التي تجتاح حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

ما هو غير عادي في القضية هو السرعة النسبية التي استقالت بها السيدة مابيسا نكاكولا.

ومن المرجح أن يكون قرارها بالتنحي قد أثار ارتياحا في بعض دوائر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي لأنها أعفت الحزب من الاضطرار إلى الدفاع عنها علنا.

حزب المؤتمر الوطني الأفريقي

وأشاد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي رسميا بقرارها، قائلا إن الحزب يقدر التزامها بالحفاظ على صورة المنظمة.

القضية المرفوعة ضد رئيس البرلمان السابق محرجة في أحسن الأحوال، وفي أسوأ الأحوال مدمرة للغاية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يواجه الحزب انتخابات مؤلمة في نهاية مايو أيار مع بعض التوقعات التي تشير إلى أنه قد يفقد أغلبيته للمرة الأولى.

وواجه حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي يتولى السلطة منذ عام 1994، مزاعم متكررة بالفساد وسوء إدارة الأموال العامة، والتي أصبحت قضية انتخابية رئيسية.

استقالت رئيسة برلمان جنوب أفريقيا

استقالت رئيسة برلمان جنوب أفريقيا، أمس الأربعاء، وتخلت عن مقعدها في المجلس التشريعي بسبب مزاعم فساد بعد يوم من خسارتها محاولة في المحكمة من شأنها أن تمنع اعتقالها.

وقال ممثلو الادعاء الأسبوع الماضي، إنهم يعتزمون اتهام رئيسة البرلمان نوسيفيوي مابيسا نكاكولا بالفساد واتهموها بتلقي رشاوى بنحو 135 ألف دولار من مقاول دفاع خلال السنوات الثلاث التي قضتها كوزيرة للدفاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيسة برلمان جنوب أفريقيا حزب المؤتمر الوطنی الأفریقی مابیسا نکاکولا جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

"التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية برئاسة الدكتور شريف الجبلي، اجتماعا موسعا مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري بكل من كوت ديفوار والسنغال وأوغندا قبل استلام مناصبهم في تلك الدول لأول مرة،  وبدعوة موجهة من اللجنة للتعرف عليهم وبحث سبل التعاون المشترك وإمداد الأعضاء بفرص الاستثمار المتاحة.

شارك في الحضور تامر كريم، رئيس مكتب التمثيل التجاري بالسنغال، 
ومحمد علي، رئيس مكتب التمثيل تجاري بأوغندا، وهشام حسام، رئيس مكتب التمثيل التجاري بكوت ديفوار، كما حضر الاجتماع هشام مدكور أبو العز، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، ومحمود عودة، عضو غرفة الجلود، ومحمد عبد الفتاح عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية، وشيماء عليبة عضو صناعات الهندسية، محمد سليمان عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، وممثلي عن أماني عصفور.

وقال الدكتور شريف الجبلي، إن اللجنة تدرس التعامل مع أفريقيا، مشيرا إلى أن السنغال وكوت ديفوار من أهم الأسواق في غرب أفريقيا، كما تعد أوغندا من أهم الدول في شرق أفريقيا.

وأوضح، أن اللقاء تناول التعريف المشترك بين ممثلي مكاتب التمثيل التجاري وعرض أهم التحديات وضرورة العمل على حلها خلال الفترة المقبلة وكيفيه التعاون المشترك ، مشدداً على أهمية التركيز على الصادرات في الأساس بالنسبة للسوق الأفريقية.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن اتحاد الصناعات المصرية بكل الغرف الصناعية يعتبر بيت الصناعة في مصر ويهتم عن طريق لجنة التعاون الأفريقي بتطوير الصادرات المصرية إلي أفريقيا، وهناك جزء خاص بالاستثمارات لكن التركيز في الوقت الحالي على الصادرات في المقام الأول.

ولفت الجبلي، إلى أن الصادرات المصرية إلى أفريقيا لم تصل إلى المستوى المطلوب حتى الآن وعلى الرغم من وصولها إلى 6 مليارات دولار ولكن الجزء الأكبر منها للشمال الأفريقي مثل ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ويمثلون الجزء الأكبر وهو ليس المستهدف حالياً.

كما أوضح، أنه تم عمل بعثات تجارية إلي عدد من الدول الأفريقية مثل السنغال، مشيراً إلى عدم وجود بنوك مصرية في أفريقيا من ضمن التحديات التي تعوق تأمين الصادرات إلى السوق الإفريقية.

وأكد الجبلي، على أهمية التعاون في المنتجات المصرية سواء مواد بناء أو منتجات جلدية أو صناعات غذائيه و منتجات هندسية وصناعات كيماوية، ولكن تفتقر للمعلومات الكافيه للسوق الأفريقي، مطالباً بتقديم دراسات كافيه للسوق في كل دولة وعن احتياجات السوق بشكل أوضح من السلع مما يسهل عمليات التصدير.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن دراسة السوق ومعرفة احتياجاته من أهم عوامل نجاح التصدير قبل القيام باختراق السوق والتوجه للتصدير إلي أي دولة وهو ما نركز عليه في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن مكاتب التمثيل التجاري هي الزراع الأساسي للتصدير خلال الفترة المقبلة.

كما أشار إلى أن اتحاد الصناعات المصرية يمتلك إمكانيات كبيرة في الصناعة مؤخراً أصبحت مصر لديها كثير من الصناعات تامة الصنع على أعلى مستوى وأعلى جودة ويمكن استغلالها أكثر من ذلك في التصدير.

وأكد ممثلو مكاتب التمثيل التجاري، أن هناك  فرص واعدة للاستثمار في تلك الدول، كما ستعمل المكاتب من خلال طلبات الشركات.

مقالات مشابهة

  • الخيانة العظمى.. تهمة تلاحق علماء الفيزياء في روسيا
  • بقيادة روسيا.. سمير فرج يحذر من قرب اندلاع حرب نووية (فيديو)
  • وفاة 30 مهاجراً أفريقياً بعد غرق قاربهم قبالة سواحل محافظة شبوة
  • كيف يمكن لجنوب أفريقيا تشكيل حكومة وحدة من رؤى مختلفة ومتباينة؟
  • "التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري
  • الزعماء الأفارقة يستعدون لزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع بأوكرانيا
  • ماراثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • مارثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • رئيس جنوب أفريقيا يغيب عن قمة السبع ويركز على إيجاد شركاء للحكم
  • حرب إسرائيل على غزة ورد الفعل الأفريقي