استقبل رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، في القصر الرئاسي بجوبا يوم الخميس، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار اير، بحضور السفير جمال مالك القائم بأعمال سفارة السودان بجوبا، ومن جانب حكومة جنوب السودان، حضر المستشار الأمني لرئيس جمهورية جنوب السودان، الفريق توت قلواك، ووزير شؤون الرئاسة.

تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، بالإضافة إلى التشاور حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

في تصريح صحفي، أوضح نائب رئيس مجلس السيادة أن اللقاء تطرق إلى الأوضاع الأمنية والقضايا الإنسانية والاقتصادية في السودان، وتداعيات الحرب على المؤسسات الاقتصادية في البلدين، وأهمية فتح المعابر بينهما. وكشف عن قمة مرتقبة ستجمع رئيس مجلس السيادة ورئيس جمهورية جنوب السودان بعد عيد الفطر المبارك.

وأوضح مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية في تصريح صحفي أن رئيس جمهورية جنوب السودان تلقى توضيحًا شاملاً من نائب رئيس مجلس السيادة حول تطورات الأوضاع في السودان وتداعيات الحرب. وأكد حرص بلاده التام على استعادة الأمن والسلام والاستقرار في السودان، وجهودها الجادة لإيجاد حلول للأزمة الراهنة التي تؤثر سلبًا على الأوضاع في جمهورية جنوب السودان.

وأضاف توت أن اللقاء تناول قضية خط أنابيب البترول بين جنوب السودان والبحر الأحمر وضرورة الإسراع في اصلاح الأعطال الهندسية حتى تعود للخدمة في أقرب وقت.سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: رئیس جمهوریة جنوب السودان رئیس مجلس السیادة

إقرأ أيضاً:

«البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية

أوضح لعمامرة إن المهمة التي كُلف بها من قِبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تتمثل في تشجيع السودانيين للوصول إلى حل سلمي للأزمة في السودان

التغيير:بورتسودان

بحث قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لبلاده رمطان لعمامرة، الدور الأممي في حل الأزمة السودانية.

واختتم رمضان لعمامرة الخميس، زيارة عمل إلى مدينة بورتسودان بشرقي السودان، تضمنت اجتماعاً مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان واجتماعات أخرى مع عدد من كبار المسؤولين.

وقال لعمامرة على منصة (X) ، إن الاجتماعات ركزت على نقاش الوضع الأمني والإنساني المتدهور، خاصة في الفاشر.

وجاءت محادثات البرهان ولعمامرة خلال لقائهما في مدينة بورتسودان شرقي البلاد، وفق بيان أصدره مجلس السيادة بهذا الشأن.

وأوضح لعمامرة إن المهمة التي كُلف بها من قِبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تتمثل في تشجيع السودانيين للوصول إلى حل سلمي للأزمة في السودان. وأكد أن الأمم المتحدة تتشاور مع كل الأطراف، من أجل تقريب وجهات النظر والوصول لحل سلمي.

وأشار لعمامرة إلى أن زيارته للسودان تأتي للوقوف على حقائق الأوضاع على الأرض، بغرض التشاور مع المسؤولين بالدولة.

وتابع: “وجدنا إجابات شافية للأسئلة التي تدور في أذهاننا، ونحن حريصون على حماية المدنيين والتوجه نحو التهدئة، وحل كل المشاكل القائمة من خلال الحوار، ونشجع المفاوضات، ونتمنى أن يكتب لها النجاح”.

وأعرب المبعوث الأممي عن أمله في المساهمة الإيجابية من كل الشركاء الإقليميين والدوليين، لضمان وقف إطلاق النار، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها في كافة أنحاء البلاد.

وتتزامن زيارة المبعوث الأممي مع اشتباكات ضارية في مدينة الفاشر، اندلعت منذ العاشر من مايو الجاري، بين الجيش بقيادة البرهان، مسنودا بحركات مسلحة وقعت اتفاق جوبا لسلام عام 2020، من جهة وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، من جهة أخرى.

وخلف القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل العام الماضي،أكثر من 13 ألف قتيل، ونحو 26 ألف مصاب، منذ 15 أبريل الماضي، وفقاً للأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع رمضان لعمامرة قائد الجيش السوداني

مقالات مشابهة

  • البرهان يتسلم رسالة من رئيس جمهورية جنوب السودان
  • البرهان يتسلم رسالة من سلفاكير ويعلن إستعداد تنفيذ أمر بعد توقف نفط جنوب السودان جراء الحرب
  • نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين و ولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس جمهورية السلفادور
  • عضو بمجلس السيادة في السودان يؤكد إصرار الجيش على حسم التمرد
  • مجلس الأمن الدولي يمدد قرار حظر الأسلحة على دولة جنوب السودان
  • «البرهان» يبحث مع لعمامرة حل الأزمة السودانية
  • عبدالرزاق يلتقى رئيس جمهورية أوزباكستان
  • عبد الوهاب عبد الرازق يلتقي "شوكت ميرضيايف" رئيس جمهورية أوزباكستان
  • مجلس الأمن الدولي يمدد حظر الأسلحة على جنوب السودان
  • وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق