استضاف برنامج «مملكة الدراويش»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي على قناة الحياة، الدكتور محمد أبو هاشم، رئيس قطاع التصوف في الطرق الصوفية.

ويستعرض «الوطن» في السطور التالية، أبرز تصريحاته خلال الحلقة:

1- مصر بها رسميًا 15 مليون «درويش» و«مريد» صوفي؛ مسجل في مشيخة الطرق الصوفية، والصوفية أكبر تيار ديني في مصر، ويوجد 80 طريقة صوفية رسمية.

2- الصوفية أكبر تيار ديني في مصر، و«الدرويش» هو من «دار وشه» عن الدنيا وانشغل بالآخرة ويطلق عليه في الطرق الصوفية اسم «المريد»، ومعظم المصريين صوفية ودراويش.

3- حقيقة «التصوف» هو الالتزام الكامل بالكتاب والسنة ومنهج الرسول صلى الله عليه وسلم وآل البيت والصحابة والتابعين، ويقوم على زيادة الذكر وهو زيادة عن أركان الإسلام الخمسة، وزيادة النوافل.

4- الإسلام لا يحرم الاستمتاع بالدنيا ولكن لا بد أن يؤدي المسلم حقوق الله وحقوق العباد، وهو ما يلتزم به علم التصوف والصوفية.

5- المجلس الأعلى للطرق الصوفية يتابع التنسيق بين الطرق وبعضها وكذلك استدعاء أي صوفي يخرج عن الطريق وتوجيهه إلى الطريق الصحيح.

6- الطرق الصوفية بها قسمان، واحد مسئول عن الدعوة والثقافة الإسلامية الصوفية، وقسم مسئول عن الطرق الصوفية وأورادها وأعيادها ومناسباتها وعددها 80 طريقة.

7- ممنوع في التصوف الانتقال من طريقة إلى أخرى إلا بعد موافقة شيخ الطريقة حتى لا تحدث فُرقة بين الطرق والمشايخ.

8- الطريقة الأحمدية هي الأكثر شعبية في مصر ثم تليها الطريقة الشاذلية أما القادرية والنقشبندية فهما الأقل انتشاراً، وشيخ الأزهر الأسبق عبد الحليم محمود أخذ الطريقة الأحمدية عن جدي الشيخ أحمد أبو هاشم.

9- الإمام «أبو الحسن الشاذلي» قال إن «المسلم» الصوفي لابد أن يكون في أفضل مظهر طوال الوقت، لأننا أمرنا بأخذ زينتا عند كل مسجد وصلاة، وأن الأرض كلها جُعلت لنا مسجدًا، ولذلك علينا الالتزام بالنظافة والزينة طوال الوقت، في كل مكان.

10- شهر رمضان جعله الله للأمة المحمدية لمضاعفة حسناتها عوضًا عن قصر أعمارها مقارنة بالأمم السابقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التصوف مملكة الدراويش الطرق الصوفیة

إقرأ أيضاً:

وفاة نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم اثر مرض عضال

بغداد اليوم -  بغداد

افاد مصدر مطلع، اليوم الأحد (16 حزيران 2024)، بوفاة نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم اثر مرض عضال في عمّان.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إن "نجل نهرو محمد عبد الكريم، رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم، توفي اليوم اثر مرض عضال (نزيف دماغي)، في العاصمة الاردنية عمان".

وبين ان "محمد هو النجل الأكبر لنهرو محمد عبد الكريم نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم".

من جانبها، قدمت الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم، اليوم الأحد (16 حزيران 2024)، واجب العزاء والمواساة بوفاة نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم.

وذكرت الطريقة في بيان، انه "ببالغ الحزن والأسى وعظيم الصبر والاحتساب تنعى الطريقة العلية القادرية الكسنزانية فقيدها الراحل نجل أستاذنا وشيخنا الحاضر المرحوم السيد الشيخ محمد بن السيد الشيخ شمس الدين محمد نهرو الكسنزان القادري الحسيني ( قدست اسرارهم )".

واضافت انه "ولا يسع جموع خلفاء ومرشدي ومريدي الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم إلا أن يتقدموا لسماحة أستاذنا وشيخنا الحاضر بعظيم المواساة والتضامن بهذا المصاب الجلل، وعزاؤنا بهذا الفقد الكبير والمصاب الأليم أن رحل فقيدنا رحمه الله تعالى من دار الفناء الى دار البقاء ليحل ضيفاً على جده المصطفى (ص) في مقعد صدق عند مليك مقتدر".

مقالات مشابهة

  • مظاهرة في العاصمة باريس تنديدا ببرنامج أقصى اليمين الانتخابي
  • سموتريش: السيطرة على قطاع غزة هي الطريقة الوحيدة لتحقيق النصر
  • وفاة نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم إثر مرض عضال
  • وفاة نجل رئيس الطريقة الكسنزانية في العراق والعالم اثر مرض عضال
  • أبرز تصريحات الرئيس الأوكراني قبل انطلاق قمة السلام في سويسرا
  • "تعرف تتكلم عربي" من أجمل ما غنيت.. أبرز تصريحات لطيفة
  • سيمون تعايد على جمهورها بهذه الطريقة وتقدم الشكر لهؤلاء الأشخاص
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • تعرف على أبرز تصريحات حنان مطاوع في بودكاست "كلام عائلي"
  • على الطريقة النيجيرية.. اصنعي سويا لعيد الأضحى