ذكر تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، عن قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بتشويش إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والتلاعب بها.

وأعلن جيش الاحتلال أن تشويش نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، الذي يمكن استخدامه لإرباك أنظمة الاستهداف في الأسلحة، "كان جزءًا من جهود لحماية البلاد".   

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري، "بدأنا عملية تشويش على نظام تحديد المواقع العالمي بهدف تحييد التهديدات".



وأضاف: "ندرك أن هذا التشويش قد يسبب إزعاجًا، ولكنه أداة أساسية وضرورية في قدراتنا الدفاعية".  


وذكرت الصحيفة أن هذا التشويش الذي حدث يوم الخميس أدى إلى عرقلة العديد من الوظائف مثل سائقي سيارات الأجرة وتعطل خدمات تطبيقات توصيل الطعام مؤقتًا٬ فالمقيمون في تل أبيب وجدوا نفسهم في تطبيقات الخرائط على هواتفهم  أنهم في العاصمة اللبنانية بيروت شمالًا.

وأكد التقرير أن هذا التشويش لم يكن الأول الذي يقوم به الاحتلال على إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)٬ فمنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة بعد في السابع من أكتوبر، اعتمدت هذه العملية بشكل أساسي في شمال البلاد، حيث تجري الاشتباكات مع جماعة حزب الله المدعومة من إيران.      

ووفقا للمدير العام السابق للمديرية السيبرانية الوطنية الإسرائيلية٬ لإيجال أونا٬ فقد قامت أيضًا الحكومة بالتشويش على النظام في جنوب الأراضي المحتلة، خاصة في مناطق قرب مدينة إيلات، التي كانت هدفًا للهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار من قبل الجماعات اليمنية والعراقية المدعومة من إيران.


وعن كيفية عمل أنظمة التشويش٬ فإن الأقمار الصناعية ترسل لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إشارات راديو إلى أجهزة استقبال GPS، وتقوم هذه الأجهزة بتفسير الإشارات لتحديد الموقع الدقيق.

 ويتم تنفيذ عملية التشويش على نظام GPS باستخدام إشارات راديو قوية تطغى على إشارات الأقمار الصناعية وتعترضها. ونتيجة لذلك، يفقد جهاز استقبال GPS القدرة على تحديد الموقع الجغرافي بدقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة فلسطين غزة الاحتلال طوفان الاقصي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نظام تحدید المواقع العالمی

إقرأ أيضاً:

الكنائس العالمي يطالب بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين من غزة والضفة الغربية

 

مجلس الكنائس العالمي يندد بالأوضاع الإنسانية الكارثية في غزة ويدعو لوقف فوري لإطلاق النار مجلس الكنائس العالمي يدعو المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف العدوان على غزة

 

أعربت اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي (WCC)، عقب اجتماعها في بوغوتا كولومبيا، عن قلقها البالغ حيال معاناة المدنيين في غزة جراء العدوان المستمر لليوم الـ249. وقدمت أدلة دامغة تثبت "عشوائية" عدوان الاحتلال على القطاع المنكوب، فضلا عن عدم احترام المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي والأخلاق.

وطالب "مجلس الكنائس العالمي" في تقرير اطلعت عليه "رؤيا"، بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين من غزة والضفة الغربية دون إجراءات قانونية مستحقة.

اقرأ أيضاً : بيان صادر عن رؤساء مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة في ختام أعماله

وندد المجمع عدم احترام الاحتلال القانون الدولي، بإشارة إلى تقارير توثق "أشكال القتل والتعذيب الأكثر تطرفًا ولا إنسانية وأهوال أخرى، بما في ذلك العنف الجنسي"، التي مارستها سلطات الاحتلال ضد المعتقلين الفلسطينيين في الضفة الغربية.

ووثق التقرير أن ثلثي الشهداء من الأطفال والنساء، مع إجبار أكثر من 83% من سكان القطاع على النزوح (في معظم الحالات بشكل متكرر)، وتدمير كامل للبنية التحتية الطبية والتعليمية والمدنية الأخرى، مع تدمير أكثر من 50% من المنازل، مما ترك أكثر من مليون شخص بلا مأوى. هذه الإحصائيات تقدم شهادة دامغة على الطبيعة العشوائية للعدوان العسكري للاحتلال على القطاع المنكوب (..) وأن أطفال غزة يدفعون الثمن الأكبر لهذه الحرب.

اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يتبنى قرارا أمريكيا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط للصفقة

ووثق التقرير، أن غزة تضم الآن "أكبر مجموعة من مبتوري الأطراف من الأطفال في العالم. ولا توجد أماكن آمنة لأطفال غزة. فقد تعرض الجميع لتجارب الحرب وفقدان الأهل، منبها من عواقب دائمة بين الأجيال".

تعزيز العدالة والحق بتقرير المصير

وأكد المجمع أن "العدالة هي الأساس الضروري للسلام المستدام (..) وأن للكنائس والمجتمعات الدينية دورًا أساسيًا في تعزيز العدالة وحقوق الإنسان والكرامة وتقرير المصير والديمقراطية والسلام في جميع أنحاء المنطقة".

اقرأ أيضاً : ورد ورسالة على مدخل مكتب غانتس تحمل اسم وصورة السنوار.. ما قصتها؟

وندد مجمع الكنائس العالمي استمرار عدوان قوات الاحتلال على غزة، على الرغم من الدعوات الدولية لوقف فوري لإطلاق النار (بما في ذلك من مجلس الكنائس العالمي والعديد من الكنائس حول العالم)، والأوامر المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، وقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2728 (2024).

كما ناشد أعضاء المجتمع الدولي ضمان مساءلة تل أبيب ومنع تصاعد العنف الاستيطاني في الضفة الغربية، وهدم المنازل، والاعتقالات العشوائية التي تستهدف الفلسطينيين.

اقرأ أيضاً : رسائل مسربة عن السنوار: استشهاد المدنيين تضحية لا بد منها

وأكد على الدور الأساسي للأجهزة القضائية فيما يتعلق بالمساءلة عن الالتزامات المترتبة بموجب المعاهدات الدولية والقانون العرفي.

مقالات مشابهة

  • الكنائس العالمي يطالب بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين من غزة والضفة الغربية
  • صحف عبرية: حزب الله يحاول شل نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي
  • الأوضاع الاقتصادية تسهم في تشكيل النظام العالمي الجديد.. ابحث عن الصين
  • المفاجأة.. لماذا كادت عملية تحرير الرهائن الإسرائيليين الـ4 أن تفشل؟
  • الأغذية العالمي يعلق توزيع المساعدات من الرصيف البحري في غزة
  • برنامج الغذاء العالمي يوقف مساعداته عبر الرصيف الأميركي
  • صحيفة دولية: اليمنيون نجحوا في تعطيل البوارج الأمريكية والأوروبية
  • قصف إسرائيلي على عددا من المواقع في المحافظة الوسطى بقطاع غزة
  • لماذا قفزت مصر 100 مركز في ترتيب مؤشر جودة الطرق العالمي؟
  • صحيفة دولية: اليمنيون نجحوا في تعطيل الأنظمة الدفاعية للبوارج الأمريكية والأوروبية