أدى ارتفاع الأسعار وضعف القوة الشرائية لدى المواطنين في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية إلى كساد بعض السلع الاستهلاكية الغذائية، ومنها المكسرات.

تحذير أصدرته، الخميس، النسخة الحوثية من هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة من سوء التخزين والعرض للمكسرات، كشف عن حجم الكساد الكبير لهذه السلعة في تلك المناطق، في ظل عجز المواطنين عن شرائها، خاصة مع اقتراب عيد الفطر المبارك، حيث تعتبر المكسرات أساسية في احتفال اليمنيين بأعيادهم.

وتضمن التحذير الحوثي أن سوء التخزين والعرض للمكسرات يؤدي إلى إصابتها بالفطريات التي تفرز سموما فطرية تهدد صحة وسلامة من يتناولها وتسبب له أمراضا خطيرة، مشيرا إلى أن المكسرات الفاسدة عادة ما يعطيها التجار للباعة المتجولين لبيعها بأسعار منخفضة.

ويلجأ تجار المكسرات في صنعاء ومناطق سيطرة المليشيا الحوثية للبحث عن منافذ بيع عبر الباعة المتجولين، نظرا لعزوف المواطنين عن ارتياد المحلات الكبيرة تخوفا من ارتفاع الأسعار فيها وتفضيلهم الشراء من الباعة المتجولين، وهكذا يقعون في فخ السموم الفطرية دون أن يعرفوا مصدر المكسرات.

وبحسب الدراسات العلمية، تعتبر السموم الفطرية، أو ما يُعرف بـ"الأفلاتوكسين"، من الملوثات الكيماوية وهي مركبات سامة تنتجها بعض أنواع الفطريات بطريقة طبيعية عند توفر الظروف البيئية المناسبة لنموها، كدرجة الحرارة، ونسبة الرطوبة أثناء التخزين. كما تعتبر مادة الأفلاتوكسين Aflatoxins من المواد المسرطنة وتتكون بسبب سوء التخزين للأطعمة، خاصة الحبوب والبقوليات والمكسرات.

وتعتبر صنعاء والمحافظات الشمالية من أكثر المناطق استهلاكا للمكسرات في الأعياد الدينية، ويتناولها الأطفال بكثرة في هذه المناسبات.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

بـ "33 مجزرًا ".. أسيوط تُعلن جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك

ترأس اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، اجتماعًا موسعًا للقيادات التنفيذية بالمحافظة، لمناقشة الاستعدادات النهائية لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وتأمين كافة احتياجات المواطنين خلال فترة العيد.

أكد المحافظ على ضرورة تكثيف الجهود لتوفير مختلف أنواع السلع الغذائية واللحوم بأسعار مخفضة للمواطنين، وذلك من خلال فتح منافذ جديدة للبيع في مختلف أنحاء المحافظة، بالإضافة إلى تنظيم معارض سلعية وتكثيف الحملات على الأسواق والمحلات للرقابة على الأسعار ومنع أي تلاعب بها.

أعلن سعد عن جاهزية 33 مجزرًا لاستقبال الأضاحي خلال عيد الأضحى، 3 منها مجازر نصف آلية جديدة تعمل بكامل طاقتها، وذلك لضمان سلامة اللحوم المقدمة للمواطنين، مشدداً على تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمحلات والشوادر وسيارات بيع اللحوم، لضمان سلامة اللحوم المعروضة والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

وأشار أنه تم تجهيز غرف عمليات مركزية في المحافظة لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة خلال أيام العيد، وذلك لضمان سرعة الاستجابة لأي طارئ قد يحدث، وتفعيل خطط الطوارئ في جميع القطاعات الخدمية بالمحافظة، وذلك لضمان سير العمل بشكل طبيعي خلال فترة العيد، وتلبية احتياجات المواطنين.

كما حذر المحافظ من ذبح الأضاحي في الشوارع والميادين العامة، وشدد على ضرورة التخلص من مخلفاتها في الأماكن المخصصة لذلك، وذلك حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين.

ومن جانبها خصصت المحافظة أرقامًا هاتفية لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى إمكانية إرسال الصور والشكاوى عن طريق تطبيق "واتس اب" أو "تليجرام"، يمكن للمواطنين أيضًا تقديم شكواهم من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة الموحدة للشكاوى الحكومية (https://www.shakwa.eg/).

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يوجه بتكثيف الحملات على المعديات النيلية
  • أزمة سيولة خانقة مع اقتراب عيد الأضحى.. طوابير طويلة أمام المصارف ومحال الصيرفة
  • بـ "33 مجزرًا ".. أسيوط تُعلن جاهزيتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • شبكة التجسس المضبوطة حوثياً.. فضيحة جديدة تكشف ذعر (ذراع إيران) وتحشرها في زاوية ضيقة
  • المبتعثون للدراسة في أمريكا.. الهدف القادم لاعتقالات ذراع إيران
  • ذراع إيران تهرب من مبادرة المشتركة إلى فتح طريق فرعي ومتعرج
  • أم بدة .. قصص وحكايا حزينة عن محاصرين وسط النيران
  • نائب يهدد بتظاهرات بعد تعرض مناطق جنوب بغداد لعقاب جماعي
  • ذراع إيران تفصل أطباء وممرضين رفضوا المشاركة بالتعبئة العسكرية
  • ذراع إيران تبث اعترافات لموظفين بالسفارة الأمريكية بعد إخفائهم لـ3 سنوات