صحيفة البلاد:
2024-06-20@14:23:48 GMT

زجاج يقتل البكتيريا تحت الماء

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

زجاج يقتل البكتيريا تحت الماء

البلاد ــ وكالات

طوَّر الباحثون في جامعة ماساتشوستس أمهيرست الأمريكية نوع زجاج؛ تنبعث منه الأشعة فوق البنفسجية تحت الماء لمنع نمو البيوفيلم، وهي طبقة لزجة من الكائنات الحية الدقيقة “بكتيريا” تسبب مشاكل بالبيئات تحت الماء.
والبيوفيلم عبارة عن طبقة رقيقة لزجة من البكتيريا تلتصق بالأسطح داخل الفم مثل اللسان، واللثة والأسنان، ويوجد البيوفيلم لدينا جميعًا، وينطبق ذلك على أكثر الأشخاص مواظبة على تنظيف الأسنان بالفرشاة، وبخيط التنظيف وغسول الفم، حيث إن الطبقة اللزجة تلتصق تقريبًا بأي سطح رطب، وهذا يحدث في الطبيعة أيضًا: مثل الصخور الملساء، أو جسم القارب الأملس.


إذا كنت تستخدم فرشاة الأسنان وخيط التنظيف وغسول الفم بانتظام، بإمكانك أن تحد من طبقة البيوفيلم. ولكن عند الافتقار إلى عادة تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط التنظيف وغسول الفم، يمكن أن يتراكم البيوفيلم ويتحوّل إلى طبقة بلاك يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة، وعادة ما تكون باللون الأصفر الشاحب.
تتسبب طبقة البيوفيلم الكثيفة في تهيّج اللثة وتحفيز استجابة الجسم للالتهابات، ولهذا تبدو اللثة محمرّة ومتورّمة بدلاً عن لونها الاعتيادي الصحي الوردي وشكلها المتماسك. وفيما لو تم إهمال العلاج، فإن التهاب اللثة – وهو المرحلة المبكّرة من أمراض اللثة، الذي يستجيب تمامًا للعلاج في حال سرعة اتخاذ الإجراءات الضرورية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: البكتيريا

إقرأ أيضاً:

رعب عالمي بسبب بكتيريا آكلة اللحوم.. كيف يتحلل جسم على قيد الحياة؟

من بين كل 10 أشخاص مصابين بـSTSS، سيموت ما يصل إلى ثلاثة أشخاص بسبب العدوى، خوف ورعب يسيطران على سكان اليابان بسبب انتشار بكتيريا «آكلة اللحم»، القاتلة، التي تنهي حياة مصابيها في غضون 48 ساعة فقط، فهي عدوى بكتيرية نادرة تتطور عندما تنتشر البكتيريا إلى الأنسجة العميقة ومجرى الدم، والتي يطلق عليها «متلازمة الصدمة السامة STSS».

أظهرت أرقام رسمية أن حالات العدوى البكتيرية الخطيرة والقاتلة وصلت إلى مستويات قياسية في اليابان، ولم يتمكن الخبراء حتى الآن من تحديد سبب الارتفاع.

ماذا يحدث عند الإصابة ببكتيريا آكلة اللحوم

وعادة ما يعاني المرضى في بداية الإصابة ببكتيريا آكلة اللحوم، من الحمى وآلام العضلات والقيء، لكن الأعراض يمكن أن تهدد حياتهم بسرعة، مع انخفاض ضغط الدم والتورم وفشل العديد من الأعضاء عندما يصاب الجسم بالصدمة.

كما يمكن أن تسبب البكتيريا أيضا إلى فقدان الأطراف، كما أن معظم المرضى الذين يصابون بهذا المرض لديهم عوامل صحية أخرى قد تقلل من قدرة الجسم على مكافحة العدوى، مثل السرطان أو مرض السكري، وفقا لـ«مركز السيطرة على الأمراض».

كيف يتحلل الجسم وهو على قيد الحياة؟

شرح الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، كيف تتسبب البكتيريا آكلة اللحوم إلى تأكل الأعضاء، موضحًا أن الأمر لا يعنى التأكل بالمعنى الحرفي، لكنه تحلل للأنسجة والأعضاء التي تصل في النهاية إلى بترها.

وقال «الحداد» لـ«الوطن» إن البكتيريا من هذا النوع، تقوم بالقضاء على الأنسجة وعضلات الجسم والتسبب في ظهور مجموعة من البكتيريا العقدية الغازية وعدة مجموعات بكتيريا لا هوائية تقوم بمهاجمة الجسم  وتعمل على تآكل وتحلل أعضاء الجسم بسبب حدوث تسمم في الجلد والعضلات والدم: «للأسف وقتها بيتحلل الجسم ويتعفن ويعمل تسمم في الدم يقضي على صاحبه». 

وأشار استشاري المناعة، إن العدوى يمكن أن تكون تنفسية أو جلدية أو تلامسية.

ما هي الفئات المعرضة للإصابة ؟

وفقاً لما أكده مركز السيطرة على الأمراض، فإن كبار السن الذين يعانون من جرح مفتوح معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بـ STSS، فضلاً عن أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخراً، والأشخاص أكثر من 50 عاماً.

بكتيريا آكلة اللحوم تسبب الوفاة

الجدير بالذكر أنه حتى مع العلاج، يمكن أن تكون STSS مميتة، فمن بين كل 10 أشخاص مصابين بـ STSS، سيموت ما يصل إلى ثلاثة أشخاص بسبب العدوى، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، كما  إن معظم الوفيات التي تنتج عن الإصابة بمرض البكتيريا تحدث خلال 48 ساعة» حسب ما أوضحه كين كيكوتشي، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة طوكيو الطبية النسائية.

يذكر إن الصحة العالمية، أعلنت في أواخر عام 2022، أن هناك 5 دول أوروبية على عن زيادة في حالات مرض المكورات العقدية الغازية، التي تشمل STSS، كما إنها أعلنت أن الارتفاع في الحالات جاء بعد انتهاء قيود كوفيد.

مقالات مشابهة

  • تزامناً مع بوادر انفراج أزمة كليات الطب.. ميراوي يقرر رسمياً تقليص سنوات التكوين
  • مخاطر تعرض المياه المعبأة للحرارة المرتفعة
  • دراسة: أقمار إيلون ماسك الصناعية تستنزف طبقة الأوزون ما قد يهددنا بالسرطان!
  • إجراءات لعلاج أمراض الجهاز الهضمي دون أدوية
  • متى يشير ألم الأسنان إلى الإصابة بسرطان الفم؟.. أطباء يكشفون كارثة
  • دراسة:  غسول الفم الذي يحتوي على الكحول يؤدي إلى السرطان
  • رعب عالمي بسبب بكتيريا آكلة اللحوم.. كيف يتحلل جسم على قيد الحياة؟
  • طب الأسنان رسمت “بسمة أمل” في قرغيزستان
  • أعراض التسمم الوشيقي والإسعافات الأولية
  • ما هي مدة الاستحمام المثالية؟