قامت OpenAI وGoogle بتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهما على النص المكتوب من مقاطع فيديو YouTube، مما قد ينتهك حقوق الطبع والنشر لمنشئي المحتوى، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز. التقرير، الذي يصف المدى الذي قطعته شركات OpenAI وGoogle وMeta من أجل تعظيم كمية البيانات التي يمكنهم تغذيتها لأنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، يستشهد بالعديد من الأشخاص الذين لديهم معرفة بممارسات الشركات.

ويأتي ذلك بعد أيام فقط من تصريح الرئيس التنفيذي لموقع YouTube، نيل موهان، في مقابلة مع Bloomberg Originals، أن استخدام OpenAI المزعوم لمقاطع فيديو YouTube لتدريب مولد تحويل النص إلى الفيديو الجديد، Sora، يتعارض مع سياسات المنصة.

وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، استخدمت OpenAI أداة Whisper للتعرف على الكلام لنسخ أكثر من مليون ساعة من مقاطع فيديو YouTube، والتي تم استخدامها بعد ذلك لتدريب GPT-4. ذكرت المعلومات سابقًا أن OpenAI استخدمت مقاطع فيديو وبودكاست على YouTube لتدريب نظامي الذكاء الاصطناعي. وبحسب ما ورد كان رئيس OpenAI جريج بروكمان من بين الأشخاص في هذا الفريق. وفقًا لقواعد Google، لا يُسمح بـ "القصاص أو التنزيل غير المصرح به لمحتوى YouTube"، حسبما صرح مات براينت، المتحدث باسم Google، لصحيفة نيويورك تايمز، قائلاً أيضًا إن الشركة لم تكن على علم بأي استخدام من هذا القبيل من قبل OpenAI.

ومع ذلك، يزعم التقرير أن هناك أشخاصًا في Google كانوا يعرفون ولكنهم لم يتخذوا أي إجراء ضد OpenAI لأن Google كانت تستخدم مقاطع فيديو YouTube لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. أخبرت Google صحيفة نيويورك تايمز أنها تفعل ذلك فقط مع مقاطع الفيديو من المبدعين الذين وافقوا على ذلك. تواصلت Engadget مع Google وOpenAI للتعليق.

يزعم تقرير نيويورك تايمز أيضًا أن جوجل طلبت من فريق تعديل سياسة الخصوصية الخاصة بها في يونيو 2023 لتغطية استخدامها للمحتوى المتاح للجمهور على نطاق أوسع، بما في ذلك مستندات جوجل وجداول بيانات جوجل، لتدريب نماذج ومنتجات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها. وتم نشر التغييرات، التي تقول جوجل إنها تم إجراؤها من أجل الوضوح، في يوليو. وقال براينت لصحيفة نيويورك تايمز إن هذا النوع من البيانات لا يُستخدم إلا بإذن المستخدمين الذين اشتركوا في اختبارات الميزات التجريبية لجوجل، وأن الشركة "لم تبدأ التدريب على أنواع إضافية من البيانات بناءً على هذا التغيير في اللغة". أضاف التغيير Bard كمثال على ما يمكن استخدام هذه البيانات من أجله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی الخاصة لصحیفة نیویورک تایمز

إقرأ أيضاً:

نيويورك تايمز: تزايد خيام النازحين الفلسطينيين في مساحة صغيرة على ساحل البحر المتوسط

أظهرت صور الأقمار الصناعية تزايد الخيام في منطقة متنامية من وسط قطاع غزة، مع عودة الفلسطينيين الذين نزحوا جنوبًا إلى رفح للهروب من الخطر مرة أخرى للانتقال بحثا عن الأمان.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية في تقرير على موقعها الإلكتروني، أن معظم سكان غزة بدأوا مغادرة مدينة رفح في مطلع مايو الماضي بعد أن أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامره بإخلاء الجزء الشرقي من المدينة استعدادا لعمليته البرية في الجنوب، إلا أن الفلسطينيين بدأوا نزوحا جماعيا آخر قرب نهاية الشهر الماضي في أعقاب قصف إسرائيلي أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين أعقبه هجوما آخر شنته إسرائيل على منطقة المواصي أدى إلى مقتل 21 فلسطينيا رغم أن إسرائيل صنفت المنطقة بأنها "منطقة إنسانية" ووجهت سكان غزة النازحين إليها.

وأفادت بيانات الأمم المتحدة بأنه حتى الآن نزح أكثر من مليون فلسطيني من رفح -أي ما يقرب من نصف سكان قطاع غزة، كمت نزح العديد منهم أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه عندما أصدر الجيش الإسرائيلي أوامره بإخلاء رفح في أوائل مايو، قام بتوجيه الفلسطينيين بالذهاب إلى منطقة إنسانية تم تحديدها مسبقا على طول ساحل غزة، وتمتد المنطقة من جنوب خان يونس حتى دير البلح شمالاً.

وبدأ بالفعل بعض الفلسطينيين الذين لجأوا إلى غرب رفح بحزم أمتعتهم استعدادًا للمغادرة، رغم أن الجيش الإسرائيلي لم يذكر اسم «المنطقة الإنسانية» في تعليمات الإخلاء، لكن وفقًا لصور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها أواخر الشهر الماضي ظهر عدد قليل من الخيام في هذه المنطقة، بحسب نيويورك تايمز.

ومع إخلاء رفح، نزح الفلسطينيون إلى المناطق الساحلية في محافظتي خان يونس ودير البلح، وتسارعت وتيرة إعادة التوطين في أعقاب الغارة القاتلة التي أودت بحياة العشرات في مخيم النازحين.

وحتى قبل أن تبدأ إسرائيل عمليتها البرية في رفح، لجأ العديد من الفلسطينيين إلى وسط غزة بالقرب من دير البلح، لكن بعض المناطق الساحلية ظلت فارغة إلى حد كبير.

ولكن في الوقت الراهن تملأ الخيام والملاجئ المؤقتة ما يقرب من 12 ميلاً متواصلاً من الساحل، ومع صغر المساحة اضطر بعض الفلسطينيين إلى نصب خيامهم على بعد أمتار قليلة من الأمواج على ساحل البحر المتوسط.

اقرأ أيضاًمتحدث «حركة فتح»: الاحتلال الإسرائيلي يريد قتل أكبر عدد ممكن من الشعب الفلسطيني

آلاف المؤيدين للفلسطينيين يتظاهرون قرب البيت الأبيض

أيديكم ملطخة بالدماء.. تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في لندن تطالب بوقف إطلاق النار

مقالات مشابهة

  • جوجل تختبر خصائص جديدة لحماية هواتف أندرويد من السرقة
  • إيلون ماسك يهدد بحظر استخدام أجهزة "أبل" في شركاته
  • «نيويورك تايمز»: استقالة جانتس تكشف انقسامات قادة إسرائيل حول الحرب
  • دراسة بحثية تستخدم الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالفيضانات
  • نيويورك تايمز: تزايد خيام النازحين الفلسطينيين في مساحة صغيرة على ساحل البحر المتوسط
  • سلاح إسرائيل الفتاك في غزة: القنبلة الأميركية GBU 39
  • نيويورك تايمز: معلومات أمريكية ساعدت إسرائيل قي تحديد موقع المحتجزين واستعادتهم
  • نيويورك تايمز: "إسرائيل" تستخدم قنابل أمريكية موجهة لقتل المدنيين بغزة
  • خبير تكنولوجي: قدرات جديدة تميز الذكاء الاصطناعي فى عام (AGI)
  • تقارير: صانع “ChatGPT”يدرك مخاطر بناء نظام ذكاء اصطناعي عام “AGI” لكنه يتجاهلها