قالت وزارتا الخارجية والدفاع في بريطانيا، السبت، إن سفينة تابعة للبحرية الملكية البريطانية ستقدم مساعدات لغزة في إطار جهد دولي يهدف إلى إقامة ممر بحري إنساني جديد في أوائل مايو أيار.

وقال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، إن الجهود متعددة الجنسيات، التي تضم الولايات المتحدة وقبرص وشركاء آخرين، ستعمل على تطوير رصيف مؤقت جديد قبالة ساحل غزة.

وأضاف كاميرون في بيان "الوضع في غزة مأساوي واحتمال المجاعة حقيقي. سنظل ملتزمين بتوصيل المساعدات لمن هم في أمس الحاجة إليها".

وقال مكتب كاميرون إن وزير الخارجية تعهد أيضا بتقديم 9.7 مليون جنيه إسترليني (12.26 مليون دولار) للمساعدة في إقامة الممر البحري من قبرص إلى غزة.

بريطانيا "مصدومة من حمام الدم" في غزة وتدعو لوقف الحرب قال رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، السبت، إن المملكة المتحدة "مصدومة من حمام الدم" في غزة و"هذه الحرب الرهيبة يجب أن تنتهي".

وقالت وزارة الخارجية إن المبادرة ستشهد فحص المساعدات مسبقا في قبرص وإرسالها مباشرة إلى غزة، من خلال الرصيف الأمريكي المؤقت الجديد الذي يتم إقامته قبالة الساحل أو عبر ميناء أسدود بعد موافقة إسرائيل على فتحه.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إن الرصيف المؤقت الجديد على ساحل غزة سيستقبل سفن الشحن لتوصيل المساعدات عن طريق البحر.

وقالت الحكومة إن فرقا عسكرية بريطانية تم دمجها مع فرق التخطيط في مقر العمليات الأميركي في تامبا بولاية فلوريدا، وكذلك في قبرص منذ أسابيع لتطوير الطريق البحري الأكثر أمانا وفعالية.

وفي الأسبوع الماضي، أثار مقتل سبعة من موظفي الإغاثة بينهم ثلاثة بريطانيين في غارة جوية إسرائيلية على غزة، موجة من الغضب العالمي وأدى إلى إقالة ضابطين بالجيش الإسرائيلي.

وقالت بريطانيا إنها ستواصل الدعوة إلى "تحسين آليات تفادي التضارب العسكري" إلى جانب ضمانات تضمن سلامة وأمن موظفي الإغاثة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تعلن استهدافها لمناطق في اليمن بالتعاون مع أميركا

 

حيروت – وكالات
أعلنت المملكة المتحدة البريطانية، اليوم الجمعة، تنفيذها مع الولايات المتحدة عددا من الضربات، أمس الخميس، ضد أهداف عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سوناك إن ضربات سلاح الجو الملكي البريطاني على أهداف الحوثيين في اليمن جاءت “دفاعا عن النفس”؛ بسبب “التهديد المستمر”، الذي يشكله الحوثيون.

وكان الحوثيون أعلنوا مقتل وإصابة 58  مدنيا وعسكريا جراء غارات أمريكية بريطانية على مواقع في الحديدة وصنعاء، معلنين استهداف حاملةَ الطائرات الأمريكيةَ “ايزنهاور” البحرِ الأحمر بعدد من الصواريخ والمسيرات.

وذكر المتحدث العسكري يحيى سريع، أن ست غارات في الحديدة استهدفت مبنى الإذاعة وميناء الصليف ومعسكرِ غليفقة ومنزل علي عبدالله صالح وعلي محسن، ما أسفر عن مقتل 16 وإصابة 41 جريحا من المدنيين والعسكريين.

وأشار إلى أن الطيران الأمريكي البريطاني، شن أيضا 6 غارات على صنعاء أسفرت عن سقوط جريح واحد، إضافة إلى غارة أخرى على منطقة حيفان.

 

مقالات مشابهة

  • الإمارات ترسل سفينة مساعدات جديدة الى غزة
  • وزير الخارجية المصري: نؤكد حتمية فتح جميع المعابر بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم الإغاثة بالقطاع
  • خبراء لـ«الوطن»: لا غنى عن جهود مصر ووساطتها في القضية الفلسطينية
  • "البحث والابتكار": سياسة جديدة لتعزيز حقوق المبتكرين وتحفيز الاستثمار في الملكية الفكرية
  • وزير الخارجية لـ «بلينكن»: المملكة تدعم كافة جهود الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • البحرية الملكية تتدخل لمساعدة سفينة شحن بميناء جرف الأصفر
  • القوات الروسية تدمر سفينة استطلاع وزورقا للبحرية الأوكرانية في ميناء أوديسا
  • بريطانيا تعلن استهدافها لمناطق في اليمن بالتعاون مع أميركا
  • وسط تكتّم رسمي.. بريطانيا تسيير 60 رحلة جوية عسكرية لإسرائيل
  • خارجية أمريكا وتركيا يبحثان جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة