أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ أنها ستعين مستشارا خاصا في التحقيق بمقتل العاملين الإنسانيين في غزة بهدف ضمان "الشفافية" في التحقيق بشأن مقتل سبعة من العاملين الإنسانيين، بينهم أسترالية، بضربة جوية من مسيّرة في قطاع غزة، 

وذكرت "أن المعلومات التي وفّرتها إسرائيل بشأن مقتل العاملة الأسترالية غير كافية، وأن كانبيرا ترغب في تعيين شخص "مؤهل" للإشراف على التحقيقات".



وبينت "ستقوم الحكومة بتسمية مستشار خاص طلبنا من الاسرائيليين العمل معه، لكي نكون على بينة من صوابية" التحقيق في قصف موكب منظمة، ومقرها الولايات المتحدة.



وتابعت "نريد أن يكون لنا ملء الثقة بشفافية أي تحقيق".

وقتل سبعة من العاملين الانسانيين مع المنظمة، هم ستة أجانب وفلسطيني، جراء قصف نفذته مسيّرة إسرائيلية الإثنين، وطال السيارات الثلاث التي ضمّها موكبهم في القطاع المحاصر.

وأقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء بارتكاب سلسلة "أخطاء فادحة"، قائلا إنه كان يستهدف "مسلحا من حماس".

وكان من بين العاملين القتلى الأسترالية لالزاومي (زومي) فرانكوم (43 عاما)، فضلا عن بولندي وأميركي كندي وثلاثة بريطانيين وفلسطيني.



وكانت وونغ أكدت في تصريحات سابقة أن أستراليا تعتبر أن المعلومات التي قدّمها الجانب الإسرائيلي لا ترقى الى "مستوى ما ننتظره" من التوضيح.

وشددت على أن مقتل العاملين الإنسانيين "لا يمكن تبريره وينبغي القيام بتحرك عملي واضح لضمان عدم تكرار هذه المأساة إطلاقا".

وكان موكب المنظمة الخيرية غير الحكومية ينقل مساعدات داخل غزة، وتعرّض للقصف في دير البلح وسط القطاع. وحملت السيارات الثلاث شعار المنظمة على سطحها، إلا أن تحقيق الجيش الإسرائيلي خلص الى أن كاميرا الطائرة المسيّرة لم تتمكن من رؤية هذا الشعار بسبب الظلمة.



وسبق للمنظمة أن أكدت أن الموكب كان يتحرك في منطقة لا تشهد قتالاً مباشراً، وتألّف من سيارتين مصفحتين تحملان شعارها، إضافة الى ثالثة غير مصفحة.

وأثار قصف موكب المنظمة ومقتل العاملين إدانات دولية أبرزها من الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، خصوصا في ظل الأزمة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة وبلغت حد المجاعة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة التحقيقات الاحتلال أستراليا أستراليا غزة الاحتلال تحقيقات المطبخ العالمي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

السودان يشهد "إحدى أسوأ أزمات العالم" في العقود الأخيرة  

 

 

الخرطوم- قال رئيس منظمة أطباء بلا حدود الإغاثية الخميس 20يونيو2024، إن السودان يشهد "إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود"، في إشارة إلى الحرب الدائرة في البلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أكثر من عام.

ونشر حساب المنظمة على موقع إكس نقلا عن رئيسها كريستوس كريستو أن السودان يشهد "إحدى أسوأ الأزمات التي عرفها العالم منذ عقود..إلا ان الاستجابة الإنسانية غير كافية على الإطلاق".

ويشهد السودان منذ 15 نيسان/ابريل العام الماضي حربا دامية بين القوات المسلحة النظامية بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

وفي مقطع مصور مقتضب نشرته المنظمة الاغاثية الدولية قالت إن "مستويات المعاناة قياسية في أرجاء البلاد ويوما عن يوم تزداد الحاجات".

وأضافت أن "هناك تعمدا من قبل الحكومة السودانية في عدم منح تصاريح لفرق ومواد الاغاثة الانسانية تمكنهم من الوصول" إلى مناطق القتال.

وفي العاصمة السودانية أفادت أطباء بلا حدود عن تعرض مستشفى "النو" بأم درمان جنوب الخرطوم والذي تدعمه المنظمة "للقصف الأربعاء، وسط قصف عنيف في محيط المدينة، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص، من بينهم متطوع محلي" ووقوع 27 جريحا.

وأسفرت الحرب عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

كذلك، سجل السودان قرابة عشرة ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب احصاءات الأمم المتحدة. ودمرت إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • السودان يشهد "إحدى أسوأ أزمات العالم" في العقود الأخيرة  
  • إحالة مديرة وحدة صحية وطاقم التمريض للتحقيق في الشرقية
  • منظمة التعاون الإسلامي تحتفي باليوم العالمي للاجئين
  • فيديو لعملية تخريب معلم أثري مدرج على قائمة التراث العالمي
  • حكومة كوردستان ترسل فريقا خاصا إلى إيطاليا بعد غرق مهاجرين كورد
  • الصدر يجيب على سؤال حول موكب شهيد الجمعة في قضاء سوق الشيوخ
  • شاهد.. موكب بوتين يجوب شوارع بيونغ يانغ
  • أبناء وصاب العالي يسيرّون قافلة للمرابطين في جبهة تعز
  • عين الإنسانية يدين استمرار استهداف الاحتلال الإسرائيلي المتعمد للإعلاميين والصحفيين العاملين في غزة
  • المطبخ الصغير.. نتنياهو يلغي مجلس الحرب ويشكل آخر